أخبار عاجلة
تشكيلة الزمالك في مباراة اليوم أمام بيراميدز -
ماليزيا تطور مبادئ تشغيل الطائرات دون الطيار -
زلزال بقوة 6.6 درجة يضرب جنوب الفلبين -

محمد عزالعرب: قمة تونس بمثابة بصيص أمل للدول العربية

محمد عزالعرب: قمة تونس بمثابة بصيص أمل للدول العربية
محمد عزالعرب: قمة تونس بمثابة بصيص أمل للدول العربية

قال الدكتور محمد عز العرب، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه منذ عدة سنوات تعددت الأزمات وتكاثرت التحديات أمام الدول العربية، والقضية الفلسطينية لم تعد القضية المركزية بالنسبة للدول العربية.

وأضاف "عز العرب"، خلال حواره ببرنامج "المشهد" على فضائية "النيل للأخبار"، اليوم الأحد، أن القمة العربية بتونس بها بصيص من الأمل للدول العربية، وفقًا للتصريحات المختلفة التى صدرت بها من الأمين العام للأم المتحدة أو الأمين العام للجامعة العربية، حيث تحدث المستشار خليفة حفتر على أن الأسابيع القليلة المقبلة سوف تشهد إنفراجة في الأزمة السياسية في ليبيا.

وتابع، أن الخطاب المصري ركز على إنطلاق إطار التسويات، والحديث عن نوبة إفاقة للعرب من غفوتهم العميقة، مشيرًا إلى أن هناك 3 محاور رئيسية في خطاب الرئيس السيسي، تمثلت في ضرورة العمل والصبر والأمل، وكيف يمكن ترتيب البيت العربي من الداخل، وتنقية الاجواء ين الدول العربية، مشددًا على ان الدول العربية في دوامة ومتاهة الخلاف فيما بينها، ولابد من العمل بشكل مركب للتعامل مع هذه التحديات.

هذا وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عاد إلى أرض الوطن عقب مشاركته في القمة العربية الثلاثين بتونس.

وانطلقت بالعاصمة التونسية، اليوم الأحد، أعمال القمة العربية الـ 30 برئاسة تونس خلفا للمملكة العربية السعودية، حيث يتسلم الرئيس التونسى الباجي قايد السبسي الرئاسة من الملك سلمان بن عبد العزيز بمشاركة ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية، وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وجاءت مشاركة السيسي في القمة العربية مخالفة لما ذكرته وسائل إعلام في وقت سابق، بأن الرئيس المصري لن يحضر شخصيا القمة العربية، ورجحت أن يتولى تمثيل مصر رئيس وزراء البلاد أو وزير خارجيتها.

وحضر قمة تونس عدد من الزعماء والقادة العرب؛ على رأسهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والعاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس العراقي برهم صالح والرئيس اللبناني ميشال عون.

وناقشت القمة العربية عدة قضايا بما فيها القضية الفلسطينية والأزمات في اليمن وسوريا وليبيا، بما في ذلك اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وكان وزراء الخارجية العرب قد اختتموا اجتماعهم التحضيري للقمة، بتأكيد التمسك بالسيادة السورية على الجولان، والتشديد على رفض التدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر محمد عزالعرب: قمة تونس بمثابة بصيص أمل للدول العربية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

السابق تركيا.. استكمال "الانتقال الكبير" إلى مطار إسطنبول الجديد
التالى يوسف بن علوي: يجب وضع حد لمخاوف ”إسرائيل“ من محيطها العربي