أخبار عاجلة
الجامعة العربية تكرم بطرس غالي -

نائب: البرلمان في حاجة لمجلس الشيوخ.. وآخر: "مالوش لازمة" (فيديو)

نائب: البرلمان في حاجة لمجلس الشيوخ.. وآخر: "مالوش لازمة" (فيديو)
نائب: البرلمان في حاجة لمجلس الشيوخ.. وآخر: "مالوش لازمة" (فيديو)

قال محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، إن مجلس الشورى أو "مجلس الشيوخ"، في أي دولة يمثل العقل الجمعي للسلطة التشريعية، ويجب أن يضم العديد من الخبرات، التي تقوم بسن القوانين، ولكن الموجود في أذهان المواطنين المصريين عن مجلس الشورى مرتبط بحقبة زمنية سابقة، كان المجلس فيه صوريا، ولذلك لجنة وضع الدستور قررت الاستغناء عنه.


وأشار "أبو حامد"، في لقاء مع برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "MBC مصر" الفضائية، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، إلى أن تجربة مجلس النواب، أثبتت أن المجلس في حاجة إلى هذه الخبرات، وضرورة وضع صلاحيات له تبرر وجوده.


وردًا على ما يثار حول التكلفة المالية لإنشاء مجلس الشيوخ، قال "أبو حامد"، إن هذا لن يحدث، لأن مجلس النواب الحالي يتقرب من الـ600 نائبًا، وحينها سيكون مجلس النواب 425 نائبًا، و250 في مجلس الشيوخ، مشددًا على أنه لن يكون هناك تكلفة جديدة.


من جانبه، أكد أحمد الشرقاوي، المتحدث باسم تكتل (2530)، أنه تم إلغاء مجلس الشورى بعد 25 يناير، وكانت هناك تجربة مريرة في المرتبات والتعيينات، وبدون أي اخصتاصات تشريعية، والعجيب في التعديلات الجديدة أنه لم يضاف له أي اختصاصات تشريعية.


ولفت إلى أن رأيه سيكون استشاريا لمجلس النواب ورئيس الجمهورية، وهذا يؤكد عدم جدواه، وأنه "مالوش لزمة.. ومجلس عديم الفائدة"، مؤكدًا أن الأمانة الفنية والأمانة العامة بمجلس النواب يقومون بدور الخبراء الحقيقيين للمجلس.


وأعلن المكتب السياسي لائتلاف "دعم مصر" التقدم بطلب لتعديل عدد من مواد الدستور لرئيس مجلس النواب علي عبد العال، بعد التوقيع عليه من جانب عدد كبير من أعضاء البرلمان، ليسمح، تتضمن مد فترات الرئاسة وإلغاء مادة العدالة الانتقالية، واستحداث غرفة مجلس الشيوخ كغرفة ثانية في البرلمان، وكذلك تمثيل المرأة بما لا يقل عن 25% من النواب، وتعيين نائب أو أكثر للرئيس.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر نائب: البرلمان في حاجة لمجلس الشيوخ.. وآخر: "مالوش لازمة" (فيديو) برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

السابق مشادة على الهواء بسبب المشاركة في تعديلات قانون الأحوال الشخصية (فيديو)
التالى فيديو| أديب يناشد المصريين.. اقتدوا بالسعوديين ولا تذهبوا للسياحة في تركيا