10 ألعاب تُحسن مستوى التركيز عند طفلك.. تعرفي عليهم (صور)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مرحبا لكل متصفحي موقع العرب اليوم تعرف على

10 ألعاب تُحسن مستوى التركيز عند طفلك.. تعرفي عليهم (صور)

بكل سهولة عبر موقعنا العرب اليوم طريقك لمعرفة أهم وأحدث الأخبار وأكبر مكتبة مصادر للأخبار العربيه ,نعرض لكم خبر ,

10 ألعاب تُحسن مستوى التركيز عند طفلك.. تعرفي عليهم (صور)

يحتاج الأطفال إلى طريقة خاصة للتعامل معهم، وخاصة في الجوانب التي تنمي ذكائهم وتُحسن مستوى التركيز لديهم، ولأن "التعليم في الصغر؛ كالنقش على الحجر"، فإن ما يتعلمه الطفل في سنواته الأولى يُعد ركائز أساسية تحدد مصيره، وتأتي طرق التعليم المعتمدة على الألعاب من أهم الطرق التي يستوعب من خلالها الصغار ما نريد زرعه بداخلهم من قيم وآداب وتعاليم.

ولعل أكثر ما يواجه الأم في تربية الصغار، هي قلة تركيزهم الذي يجعلهم يتناسون بسرعة ما تُعلمه لهم، وفي التقرير التالي تنشر "أهل مصر"، أهم 10 ألعاب تُحسن مستوى التركيز لدى الأطفال في سنوات عمرهم الأولى.


1- العدد الناقص
تأتي لعبة العدد الناقص في المرتبة الأولى ضمن أهم الألعاب التي تُحسن مستوى التركيز لدى الأطفال في سنوات عمرهم الأولى، ويمكن للأم تدريب طفلها على هذه اللعبة بالطريقة التالية:
تعد الأم الأعداد بالترتيب من 1 إلى 10، وأثناء العد تتناسى متعمدةً أي رقم؛ ليلاحظ الطفل العدد المختفي ويذكره.

2- لعبة المقابلة
وهي عبارة عن قيام الأم بذكر إحدى الصفات وتطلب من الطفل ذكر عكسها؛ فمثلًا تقول: "حار"، وتتركه يقول: "بارد" وهكذا.


3- لعبة تقوية التخيل
وتعتمد على أن تطلب الأم من طفلها الرسم وهو مغمض العينين، وميزة هذه اللعبة أنها تساعد الطفل على التخيل وتطبيق خياله على الورق عن طريق الرسم مستخدمًا يديه وحواسه.

4- لعبة الأوامر المركبة
وهي عبارة عن تكليف الطفل بأوامر مركبة من أجزاء، مثل: "اذهب إلى المطبخ، وأحضر الطبق من الدرج الأول، والمعلقة من الدرج الثالث"، مع مراعاة زيادة تعقيد الأوامر بالتدريج.


5- لعبة القصة والمناقشة
وتقوم على تعويد الطفل على قراءة القصص المصورة، حتى يدرب نفسه على تفحص كل ما يقع بين يديه، وتشجيعه عن طريق مناقشته فيما قرأ أطول فترة، لتنمية هذه الملكة بداخله.

6- لعبة التركيز
ومن خلالها نطلب من الطفل التركيز بالنظر في صورة معينة معلقة أمامه على الجدار أطول فترة ممكنة بدون كلام، أو أن نطلب منه النظر في عين والدته لفترة زمنية طويلة، أو التركيز في عقارب الساعة. 


7- لعبة الحروف
نعطي الطفل ورقة ونطلب منه أن يدون فيها اسم "ولد – بنت – جماد – نبات – بلد – وجبة – حيوان"، ثم نطلب منه كتابة الأسماء التي تبدأ بحرف "أ" هو وطفل ثانٍ، ومن ينتهي الأول يكون الفائز، ويمكن إعادة اللعبة بحرف آخر، وهكذا.

8- لعبة اللون والكلمة
نكتب أسماء أكثر من لون، مثل: "أحمر، وأخضر، وأزرق، وبرتقالي، وأبيض، وأسود.. إلخ"، مع مراعاة أن يُكتب اللون بعكس لونه. مثل أن نتكب "أحمر" باللون "الأزرق"، ثم نطلب من الطفل أن يذكر اللون لا أن يقرأ الكلمة، بمعنى أننا نطلب منه قول: "أزرق" لا قراءة كلمة "أحمر".


9- لعبة الربط بالمحسوس
لكي يحفظ الطفل الحروف، نربط –مثلًا- كل حرف بأشياء محسوسة عند الطفل، فلو كان اسمه "خالد" نربط بهذا الاسم حرف "الخاء"؛ فيرتبط بالحرف بشيء محسوس، وهكذا يمكن ربط كل حرف بشيء محسوس في حياة الطفل، وهو ما يسهل عليه حفظ الحروف وتذكرها.

10- قصة قبل النوم
يجب تعويد الطفل على قصة نحكيها له قبل النوم ، وفي اليوم التالي نطلب منه أن يحكي هو القصة على مسامع إخوته أو والديه.

مع مراعاة تحديد وقت قصير نسمح خلاله للطفل بمماسرة الألعاب الإلكترونية؛ لأن كثرة لعبها يسلب من الطفل القدرة على التركيز ويشتت عنده الانتباه.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر 10 ألعاب تُحسن مستوى التركيز عند طفلك.. تعرفي عليهم (صور) برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أهل مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق