بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الصحة تنظم الاحتفال السنوي لتكريم المتبرعين بالدم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الصحة تنظم الاحتفال السنوي لتكريم المتبرعين بالدم

مسقط - الشبيبة

ضمن الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يأتي هذا العام تحت شعار « دم آمن للجميع «، احتفلت وزارة الصحة ممثلة في دائرة خدمات بنوك الدم امس (الاثنين) بفندق جراند ميلينيوم بتكريم المتبرعين بالدم من الأفراد والجهات المساهمة في إنجاح حملات التبرع بالدم.

رعى الاحتفال وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين وجمع غفير من المتبرعين ومندوبي الجهات والمؤسسات التي ساهمت في إنجاحِ حملاتِ التبرعِ بالدم. وقد ألقت الدكتورة زينب بنت سالم العريمية مديرة دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة كلمة أوضحت من خلالها أن شعار هذا العام جاء ليركز على اهمية توافر الدم الآمن من خلال التبرع التطوعي والمستمر لتحقيق التغطية الصحية الشاملة. مؤكدة ان توافر الدم الآمن ركيزة من ركائز التطور الطبي الذي تشهده السلطنة.

بعد ذلك سلطت العريمية الضوء على الانجازات الطبية التي ما كان لها ان تحدث لولا استمرار المتبرعين بالتبرع بالدم..كعمليات زراعة الكبد ونقل الدم للاجنة وعمليات زراعة النخاع..وكذلك عمليات القلب الجراحية... وغيرها. موضحة انه تم اجراء زراعة الكبد فقد تم اجراء 11 عملية زراعة كبد على ارض السلطنة تكللت جميعها بالنجاح ع، لما أن العملية الواحدة تحتاج توفير 24 وحده صفائح دموية و60 وحدة بلازما و40 وحدة من كريات الدم الحمراء. واضافت: اما عن الحملة التي قام بها المركز الوطني لجراحه القلب للاطفال في شهر سبتمبر الماضي فقد تم اجراء 41 عملية للاطفال في هذه الحملة، وقد لمسنا تسابق المتبرعين من أجل توفير الدم ومشتقاته..فلكم خالص الشكر على تعاونكم وعطاءكم النبيل. وقالت العريمية: لقد كان للتعاون المثمر بين بنوك الدم ومختلف الجهات أثرا كبيرا في رفع معدلات التبرع التطوعي في السلطنة.

ولا يفوتني أن أشيد بتلك الجهود التطوعية والمبادرات التي تقوم بها العديد من الفرق التطوعية والأفراد، ولقد تمكنت وزارة الصحة مؤخرا من تحقيق رقم قياسي في موسوعة جينس للأرقام القياسية من خلال المبادرة الوطنية للتبرع بالدم.

و اختتمت مديرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة كلمتها بالتأكيد على ان وزارة الصحة قد بذلت جهودا متواصلة سعيا منها لتوفير الدم الآمن من خلال تطبيق العديد من الاستراتيجيات والسياسات. مشيرة الى انه لزيادة مأمونية وسلامة الدم، فقد تم مؤخرا ادخال تقنية فحص الحمض النووي للكشف عن التهاب الكبد الوبائي ب وج ونقص المناعة المكتسب.

بعدها قدم هلال الخروصي – المحاضر بوزارة الاوقاف – محاضرة تحدث فيها نبل هذا الواجب الديني والانساني واللذي يعد من افضل القربات لدوره في انقاذ الانسانية، فضلا عن مزاياه الاخرى ومنها كونه تطبيقا للشكر العملي على النعم، وصورة من صور التكافل الاجتماعي بين افراد المجتمع واغاثة المحتاجين.

تضمن حفل التكريم العديد من الفقرات الاخرى كالعروض المرئية منها عرض مرئي عن مشروع قطرة حياة، وعرض آخر بعنوان دمٌ آمنٌ للجميع.

في نهاية الحفل قام سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي – وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط – بتكريم المحتفى بهم، حيث تم توزيع الهدايا وشهادات التقدير على (178) متبرعا ومتبرعة من بينهم المتبرعين أصحاب فصائل الدم النادرة، بالإضافة إلى متبرعين بالصفائح الدموية والمتبرع المجيد.

كما شمل الحفل تكريم (55) مؤسسة حكومية وخاصة وأهلية وهي الجهات والمؤسسات والافراد المتعاونون مع دائرة خدمات بنوك الدم بشكل مستمر، والمساهمون في إنجاح حملات التبرع بالدم، بالإضافة الى تكريم منسقي حملات التبرع بالدم المجيدين، وبنوك الدم الفرعية في مختلف محافظات السلطنة، وتكريم عشائر الجوالة الفائزة في مشروع قطرة حياة. هذا وتحتفل دول العالم باليوم العالمي للمتبرعين بالدم يوم 14 من يونيو من كل عام بهدف توجيه الشكر للمتبرعين، بالإضافة لتوعية أفراد المجتمع بحاجة للتبرع بالدم بشكل مستمر.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الصحة تنظم الاحتفال السنوي لتكريم المتبرعين بالدم برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : shabiba

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج