أخبار عاجلة
وفاة نايف اليامي ممرض مستشفى الملك سلمان -
وفاة نايف اليامي ممرض مستشفى الملك سلمان -
الرئيس المصري يبدأ زيارة رسمية للسودان -
الرئيس المصري يبدأ زيارة رسمية للسودان -
رجل أعمال: أخبار ضبطي في جدة شائعات كيدية -
رجل أعمال: أخبار ضبطي في جدة شائعات كيدية -
بونوتشي على رادار باريس سان جيرمان -
بونوتشي على رادار باريس سان جيرمان -

النسور لجراءة نيوز : الاردن لا يعاني من شح الثروات ولكن المشكلة بالادارة

النسور لجراءة نيوز : الاردن لا يعاني من شح الثروات ولكن المشكلة بالادارة
النسور لجراءة نيوز : الاردن لا يعاني من شح الثروات ولكن المشكلة بالادارة

اليكم تفاصيل هذا الخبر النسور لجراءة نيوز : الاردن لا يعاني من شح الثروات ولكن المشكلة بالادارة

جراءة نيوز - خاص - رافت علي-  قال نقيب الجيولوجيين الاردنيين رئيس اتحاد الجيولوجيين العرب صخر النسور إن الاردن زاخر بالثروات المعدنية الطبيعية على اختلاف انواعها وانه لا يعاني من شح تلك الثروات بقدر ما هي مشكلة ادارة لهذا الملف المهم  وانه يجب على الحكومات التشجيع على استخراج واستغلال تلك الثروات خاصة وأنها تمثل أهم الحلول لتحسين الوضع الاقتصادي العام في المملكة.

وأضاف النسور في حديث  خص به  جراءة نيوز  أن المطلوب هو التحول الى الصناعة في ملف الثروات التعدينية لتعظيم القيمة المضافة لها وتغيير عقلية التعامل مع هذه الثروات من الطريقة التقليدية القائمة على التعدين وتسويق المواد الاولية فقط والانتقال الى عملية التصنيع.

وبين النسور انه ومن اجل ادارة هذا الملف بالطريقة المثلى فلا بد من جلب استثمارات سواء عن طريق صناديق محلية تشاركية او استثمارات خارجية وادارة هذا المشروع ادارة استراتيجية ووطنية بمعزل عن تغير الحكومات حتى لا يخضع هذا الملف للتغيرات المستمرة  ولكي يجنى الاردنيين ثمرات هذا المشروع الوطني الذي سينهض بالاقتصاد اذا ما تم ادارته بشكل سليم.

واكد على ان تحفيز الاستثمار في هذا الملف يجب ان يكون عن طريق ثبات التشريعات حيث ما زالت القوانين في مجال الطاقة متقلبة وانه لا بد من قانون ضريبي ثابت لا لبس فيه ولا يتغير بتغير الحكومات.

واكد  ايضا على ضرورة توحيد المرجعيات حيث ان تتعدد المرجعيات خلق لدى المستثمر حالة من التخبط والاحباط وهو ما انعكس بشكل سلبي على ملف الاستثمار وان على الحكومة تحفيز المستثمرين الصغار والمتوسطين عن طريق تخفيض رسوم التعدين وايجار الاراضي والتي تتضاعف عدة مرات في بعض الاحيان وهو ما جعل بعضهم يواجه خطر التصفية .

وقال النسور ان قطاع التعدين في المملكة هو قطاع هام جدا لاقتصاد المملكة وهو بحاجة لادارة صحيحة من قبل مختصين في هذا المجال يكونون قادرين على ادارة هذا الملف الادارة الصحيحة.

وتساءل لماذا لا يكون في الاردن مصنع للزجاج حيث يتوفر الرمل الزجاجي بكميات كبيرة في جنوب المملكة   ويعتبر من انقى المواد الخام في العالم وان انشاء مثل هذا المصنع سيدر دخلا كبيرا على المملكة عدا عن تشغيله لاعداد كبيرة من العاطلين عن العمل .

واضاف انه ان الاوان باصحاب القرار الى النظر الى موضوع التعدين والصناعة بشكل غير تقليدي ودعم الاستثمار في مجال التعدين وخصوصا في منطقة الجنوب والتي تزخر بمثل هذه الثروات.

يمنع الاقتباس الا باذن خطي من ادارة جراءة نيوز 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر النسور لجراءة نيوز : الاردن لا يعاني من شح الثروات ولكن المشكلة بالادارة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جرآءة نيوز

السابق علاوي : نسبة التزوير في كركوك تؤكد ان الانتخابات الاخيرة "مهزلة كبرى"
التالى صاحبة الضيافة تصطدم بأحد أقوى المنتخبات في مونديال روسيا 2018 فلمن الغلبة؟