أخبار عاجلة
استجواب رئيس بيرو في شبهات فساد -
مقتل 4 طلاب بتصادم قطار وحافلة في فرنسا -

«تشانج إيه 3».. أولى خطوات الصين على القمر

«تشانج إيه 3».. أولى خطوات الصين على القمر
«تشانج إيه 3».. أولى خطوات الصين على القمر

وإليكم تفاصيل الخبر «تشانج إيه 3».. أولى خطوات الصين على القمر

إعداد: محمد فتحي


دخلت الصين نادي الفضاء الدولي بقوة من خلال عدد من المشروعات العلمية الطموحة، مثل الوصول إلى المريخ، والبدء بتأسيس محطة فضاء خاصة بها على غرار محطة الفضاء الدولية، ولكن تطلب الأمر أولاً لتخطو الصين نحو تحقيق أحلامها وإثبات ريادتها أمام العالم النزول على سطح القمر، وتثبيت أقدامها بجانب الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي. وفي مثل هذا اليوم من عام 2013 حققت الصين الحلم وأطلقت المركبة الفضائية القمرية «تشانج إيه 3» لتهبط على سطح القمر. وتعد «تشانج إيه-3» مهمة استكشاف قمرية، تضمنت جهاز هبوط آلي وعربة فضائية. وتمثل المهمة جزءاً من المرحلة الثانية في البرنامج الصيني لاستكشاف القمر. وهي لاحقة لمسباري تشانج إيه-1 وتشانج إيه-2. ووصلت المركبة إلى المدار القمري في 6 ديسمبر/كانون الأول، وهبطت على سطح القمر يوم 14 ديسمبر بنجاح. سميت المهمة باسم «تشانج». وسميت المركبة القمرية باسم «يويتو»، أي الأرنب، وهو اسم اختير عبر استفتاء على الإنترنت، ويأتي من أسطورة صينية عن أرنب أبيض يعيش على القمر.
المسبار القمري الأول للصين كان تشانج إيه-1 الذي أطلق عام 2007، وظل يعمل حتى مارس/آذار 2009، وتقرر صدمه عن عمد بسطح القمر. وساعدت البيانات التي جمعها تشانج إيه-1 في رسم خريطة ثلاثية الأبعاد للقمر، ما ساعد على اختيار موقع هبوط تشانج إيه-3. وأطلق تشانج إيه-2 في أكتوبر/تشرين الأول 2010 لإجراء أبحاث من مدار يبعد 100 كم عن سطح القمر، للتحضير لهبوط تشانج-3 اللاحق. وفي مارس 2012، بدأت الصين تصنيع جسم وحمولة مركبة هبوط تشانج إيه-3، لتعمل على إجراء دراسات للفضاء وسطح القمر على نحو مستقل من العربة الفضائية الجوالة.
وبعد الهبوط الناجح، انزلقت المركبة الآلية «يوتو» التي تعمل بالطاقة الشمسية، فوق مهبط خرج من جسم مركبة الهبوط لتحط على سهل بركاني يعرف باسم سينوس ايريديوم (أو خليج أقواس قزح). وتتمتع مركبة «يوتو» ذات الإطارات الستة بقدرات تكنولوجية متطورة، لاسيما جهاز يسمح باختراق قشرة سطح القمر لأخذ عينات من التربة ودراستها. وتستطيع «يوتو» التي تزن 120 كيلوجرماً تسلق منحدرات بميل يصل إلى 30 درجة.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الخليج