أخبار عاجلة

جهاز متناهي الصغر يكشف دلالات الأورام

جهاز متناهي الصغر يكشف دلالات الأورام
جهاز متناهي الصغر يكشف دلالات الأورام

وإليكم تفاصيل الخبر جهاز متناهي الصغر يكشف دلالات الأورام

اخترع باحثون في جامعة ناجويا اليابانية جهازاً إلكترونياً في صورة سلك متناهي الصغر، يمكنه رصد دلالات السرطان على المستوى الميكروسكوبي في البول.
ومن المعروف أن الخلايا الحية تتواصل فيما بينها عبر سلسلة من الآليات، بعضها معروف مثل إطلاق هرمونات معينة في مجرى الدم لتنشيط القلب وخلايا العضلات في حالات الخطر على سبيل المثال، بغرض استثارة رد فعل قائم على فكرة «القتال أو الهرب».
ولكن هناك وسيلة أخرى أقل شيوعاً للتواصل بين الخلايا، تعرف باسم «الحويصلات خارج الخلوية»، وهي عبارة عن مشتقات من الخلية، يمكنها أن تتحرك عبر الجسم؛ لتوصيل رسالة إلى خلايا أخرى، وقد تبين مؤخراً أنها تعتبر عنصراً بالغ الأهمية في نقل الرسائل بين خلايا الجسم.
واستطاع الباحثون في جامعة ناجويا تطوير تقنية جديدة لرصد هذه المشتقات الخلوية، واستخدامها للكشف عن وجود أي خلايا سرطانية في الجسم.
ونقل الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي» عن رئيس فريق البحث تاكاو ياسوي قوله، إن «الحويصلات خارج الخلوية تنطوي على فائدة كبيرة في تشخيص أمراض معينة؛ لأن الجزيئات الموجودة داخل هذه المشتقات تحتوي على بصمات تشخيصية لأمراض معينة»، مشيراً إلى أن «التحدي الذي يواجه الأطباء في كافة المجالات يتمثل في التوصل إلى أدوات تشخيصية غير جراحية، تسمح لهم بمتابعة المرضى بشكل منتظم، من خلال عينة بول بسيطة على سبيل المثال».

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الخليج