أخبار عاجلة

احتجاجات الأحواز تتواصل رفضاً للممارسات التمييزية الإيرانية

احتجاجات الأحواز تتواصل رفضاً للممارسات التمييزية الإيرانية
احتجاجات الأحواز تتواصل رفضاً للممارسات التمييزية الإيرانية

اليكم تفاصيل هذا الخبر احتجاجات الأحواز تتواصل رفضاً للممارسات التمييزية الإيرانية

واصل عرب الأحواز، أمس، لليوم الرابع على التوالي، تظاهراتهم الاحتجاجية ضد النظام الإيراني، ورددوا شعارات مناهضة لسياسة القمع الطائفي لحكومة الملالي.

وشهد مختلف المناطق في الأحواز بما في ذلك عبادان وماهشهر وحميديه وشيبان وكوت عبدالله، تظاهرات ضد حكومة طهران.

وأظهرت مقاطع مصورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، الاحتجاجات التي تشهدها المنطقة الواقعة جنوب غرب إيران.

وعلى مدار الأيام الماضية، استخدمت قوات الأمن الإيرانية الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق التظاهرات، واعتقلت العشرات من المتظاهرين، الذين يطالبون بالحقوق القومية لعرب الأحواز ووقف حملات القمع الأمني والتعذيب.

ويطالب المتظاهرون بحقهم في تعليم أطفالهم اللغة العربية، والعمل في المؤسسات البترولية الضخمة في مدنهم، وحقوق أخرى كثيرة.

وهذه التظاهرات ليست الأولى، لكنها تشكل نقلة نوعية في حجم وأسلوب الاحتجاجات. وتتصاعد هذه الأيام بقوة حركة الشارع ويستغل المتظاهرون الليل لتكثيف نشاطاتهم في محاولة لإخفاء وجوه المشاركين لتحاشي المزيد من الاعتقالات.

وتأججت الاحتجاجات عقب نشر مقطعي فيديو مسيئين لعرب الأحواز.

ويظهر أحد المقطعين برنامجاً تلفزيونياً في قناة «نسيم» يقف فيه بعض المهرجين بملابس عربية ومرسوم عليها نخيل، بينما يمثلون دور القطط ويخرجون أصوات القطط، في حين يسخر منهم مقدم البرنامج، قبل أن يشير إليهم بالانبطاح خلف طاولة يجلس عليها.

أما المقطع الآخر فبُث بالقناة الثانية الإيرانية الرسمية من خلال برنامج خاص بالأطفال تحت عنوان «كلاه قرمزى»، ومعناه «القبعة الحمراء»، وتضمن البرنامج فقرة استعراضية دعائية تجاهلت الوجود العربي بشكل كامل في منطقة الأحواز العربية، وأظهر الفرس على أنهم السكان الأصليون للأراضي العربية وليس العرب الذي احتل أراضيهم منذ عام 1925. ووضعت بدلاً من العرب عرقية اللور المهاجرة إلى الإقليم، في حين تم تعريف كل الأقاليم القومية الأخرى بأزيائها المحلية.

وأفاد نشطاء أحوازيون ومنظمات حقوقية، من بينها «منظمة حقوق الإنسان الأهوازية» باعتقال 12 شخصاً في تظاهرات الأحواز بينهم ثلاث نساء، في الوقت الذي تتواصل فيه التظاهرات في منطقة كوت عبدالله.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر احتجاجات الأحواز تتواصل رفضاً للممارسات التمييزية الإيرانية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الإمارات اليوم