«الإمارات للفضاء»: حطام المختبر الصيني لن يمر بأجواء الدولة

«الإمارات للفضاء»: حطام المختبر الصيني لن يمر بأجواء الدولة
«الإمارات للفضاء»: حطام المختبر الصيني لن يمر بأجواء الدولة

وإليكم تفاصيل الخبر «الإمارات للفضاء»: حطام المختبر الصيني لن يمر بأجواء الدولة

أبوظبي: رشا جمال

قالت وكالة الإمارات للفضاء إن مختبر «تيانجونج» الفضائي الصيني يترك مداره غداً الاثنين، وإن حطامه لن يمر في أجواء الدولة، موضحة أنه قد يسقط قبل الموعد أو بعده بما لا يزيد على 10 ساعات.
وقال ناصر الراشدي، مدير إدارة السياسات والتشريعات الفضائية في الوكالة ل«الخليج»، إن كل التحليلات الأخيرة توقّعت عدم مرور المحطة الصينية على أجواء خمس دول عربية منها الإمارات والبحرين وجيبوتي والكويت واليمن.
وحول استعدادات الوكالة للحدث قال: هناك خطة، ولدينا فريق لتطوير آلية التعامل مع حالات السقوط، كما أن هناك خطط استجابة ملائمة للسيناريوهات المختلفة، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، كهيئة الكوارث والأزمات ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع وهيئة الطيران المدني ومركز الفلك الدولي والمجلس الوطني للإعلام ومركز محمد بن راشد للفضاء. وأضاف: «معظم الأجسام التي سقطت لا يمكن تحديد موقعها بصورة دقيقة إلا قبل السقوط بفترة وجيزة، ولكن من خلال المتابعة والرصد تحدد الأماكن المتوقعة لأخذ الاحتياطات اللازمة». ونوّه بأن معظم حالات السقوط لا يمكن منعها، ولكن من خلال الخبرات السابقة يتم التصدي لها طبيعياً من خلال الغلاف الجوي، فتصل إلى الأرض مفككة وضعيفة للغاية وبعضها لا يصل ولا يشعر به أحد.
وأوضح أن وكالة الإمارات للفضاء كانت من أولى الجهات التي قالت إن تأثير سقوط المختبر الصيني ليس بالصورة الضخمة التي تم تصويرها من قبل بعض الجهات الأخرى.

الوكالة الأوروبية: «تيانجونج» يهبط بوتيرة أبطأ من المتوقع

كشفت وكالة الفضاء الأوروبية (اي اس ايه) أن المختبر الصيني الذي يهوي باتجاه الأرض في مسار خارج عن السيطرة يتقدّم بوتيرة أبطأ من المتوقع وقد لا يدخل الغلاف الجوي لكوكبنا قبل صباح غد. وكانت الوكالة التي تراقب مسار «تيانجونج» حددت هامشاً زمنياً لدخوله الغلاف الجوي يتراوح بين ظهر السبت وبعد ظهر الأحد بتوقيت جرينيتش. وحددت الوكالة في بيان أمس هامشاً جديداً يتراوح بين بعد ظهر الأحد وصباح الاثنين بتوقيت جرينيتش، مبررة هذا التعديل بأحوال جوية أكثر هدوءاً في الفضاء، غير أن هذا الهامش يبقى «شديد التقلّب» بحسب البيان.
ومن غير المعلوم مكان تساقط مخلفات المركبة بالتحديد.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «الإمارات للفضاء»: حطام المختبر الصيني لن يمر بأجواء الدولة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الخليج

السابق نهيان وعبدالله بن زايد والشيوخ يحضرون حفل زفاف أحمد علي راشد النعيمي
التالى حاكم عجمان: ضرورة التعاون بين المؤسسات الخيرية لتوفير احتياجات المواطنين