أخبار عاجلة

إطلاق خليفة سات خلال الربع الأخير من 2018

إطلاق خليفة سات خلال الربع الأخير من 2018
إطلاق خليفة سات خلال الربع الأخير من 2018

اليكم تفاصيل هذا الخبر إطلاق خليفة سات خلال الربع الأخير من 2018

حوار: ناصر الجابري

أكد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء أن الفضاء هو مركبة الانتقال ما بين زمنين أحدهما عالمنا المعاصر، والآخر إلى مستقبلنا القادم، منوهاً بجهود الإمارات في استثمار القطاع الفضائي، وسعيها الحثيث لغرس ثقافة العلوم ذات العلاقة بالتخصصات العلمية، ممثلة في وكالة الإمارات للفضاء، معلناً عن إطلاق القمر الصناعي خليفة سات في الربع الأخير من العام الجاري.

وقال الأحبابي في حواره مع «الاتحاد»: «إن الاستثمار في القطاع الفضائي يساهم في إيجاد الحلول لعدد من التحديات، فمن خلال بوابة الفضاء تفتح المجالات لتعلم مختلف أنواع العلوم، إضافة إلى أنه يعد بوابة لتعزيز المكانة الدولية للإمارات، عبر تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع دول العالم باعتباره قوة ناعمة، والإمارات استطاعت، وبفضل رؤية القيادة الرشيدة أن تستشرف المستقبل، وتقرأ عوامل نجاحه، لتضع الرؤى، والاستراتيجيات التي من شأنها تعزيز مكانة الدولة بين أرقى دول العالم.

وتابع الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي: إن استثمار دولة الإمارات في الفضاء، يلهم الكثير من الأجيال الناشئة للتعلم، فهناك الكثير من الشباب في مراحل الدراسة المختلفة، لهم الطموح في أن يكونوا يوماً روّاد فضاء، وبالتالي هؤلاء يتجهون لنهل العلوم، ما ينتج عنه جيل متمكن من المواد الهندسية، أو النووية، أو في مجال الفضاء وغيره، وهو ما نلحظه في مبادراتنا، وخططنا التي تستهدف الجيل القادم من شباب الإمارات.

وأضاف: إن الفضاء يعزز المكانة الدفاعية المتطورة للدول عبر وجود الأقمار الصناعية القادرة على منح الصور، ومنح الإحداثيات، كما أنه يستخدم ضمن الأغراض الاستراتيجية السلمية، كوسيلة لتعزيز قدرات التواصل البشري، وتطوير نظم المعلومات، بما ينعكس إيجابا على المناهج الأكاديمية، والبحثية، ولهذا تهتم وكالة الإمارات للفضاء بالتواصل مع الجامعات، والمعاهد بهدف تطوير المعايير الأكاديمية الخاصة بالمشاريع ذات العلاقة بالفضاء.

وحول المردود الاقتصادي للاستثمار، أكد أن الاستثمار في قطاع الفضاء يعد ضمن نطاق الاستثمارات بعيدة المدى والعائد يتوزع على كثير من المحاور، والتي تظهر عوائدها مع مرور الزمن، ووفقا لآخر الدراسات فإن استثمار ما قيمته دولار واحد، يبلغ مردوده الربحي نحو 15 دولاراً بعد فترة من الزمن، وهو ما يبين أن التنافسية في الفضاء تعد اليوم من أنواع التنوع الاقتصادي، لما لها من أثر على استدامة القوة الاقتصادية خاصة الاقتصاد المبني على المعرفة، وتعدد مصادر الدخل. ... المزيد

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر إطلاق خليفة سات خلال الربع الأخير من 2018 برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : جريدة الاتحاد الاماراتية