أخبار عاجلة

«وثيقتي».. لقطات نادرة من حياة زايد

«وثيقتي».. لقطات نادرة من حياة زايد
«وثيقتي».. لقطات نادرة من حياة زايد

اليكم تفاصيل هذا الخبر «وثيقتي».. لقطات نادرة من حياة زايد

ضمن مبادرات «وثيقتي» بمناسبة عام زايد؛ يعرض جناح مؤسسة «حمدان بن محمد لإحياء التراث»، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، فيديو يتضمن لقطات توثيقية تتناول أحداثاً مختلفة من حياة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في الفترة من 1966 إلى 1991.

وأوضحت فاطمة محمد، باحث أول في إدارة البحوث بمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، لـ«الإمارات اليوم»، أن الفيديو يضم مواد مصورة، تم جلبها من إحدى المؤسسات الإعلامية البريطانية، تراوح مدة كلٍّ منها بين دقيقة و20 دقيقة، وتم توظيفها لتقديم مادة وثائقية مدتها 30 دقيقة، هي التي يتم عرضها في الجناح. لافتة إلى أن أبرز ما تتضمنه المادة الوثائقية فيديو لإعلان الاتحاد، وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من الزيارات الرسمية للشيخ زايد، منها استقبال الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا له في قصر بيكنجهام، والكلمة التي ألقتها في تلك المناسبة لمدة 10 دقائق، أثنت فيها على المغفور له الشيخ زايد، وجهوده في إنشاء وتنمية دولة الإمارات، وجهوده في حل المشكلات التي تقع بين الدول العربية، إلى جانب استقبالات أخرى للشيخ زايد في دول مختلفة حول العالم، تعكس ما كان يحظى به، رحمه الله، من ترحاب شديد واستقبال حافل رسمي وشعبي، في أي مكان يزوره. ويعرض جناح مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في المعرض، صورة «كولاج» للوالد المؤسس تتكون من نحو 600 صورة من أرشيف المركز و«وثيقتي» الخاص بالشيخ زايد، خصوصاً التي تتعلق بالتراث. كما يعرض أربع وثائق، من بينها ثلاث وثائق من الشركة البريطانية للبترول، واحدة منها تتضمن اعتماد الشيخ زايد عدداً من المشروعات التنموية، المزمع تنفيذها من قبل شركة النفط البريطانية في أبوظبي عام 1969، والأخرى عبارة عن مقال يبرز التطور الشامل، الذي شهدته إمارة أبوظبي بعد تولي المغفور له الشيخ زايد مقاليد الحكم فيها. إلى جانب مقال آخر في صحيفة تابعة لشركة النفط البريطانية، يظهر ازدهار قطاع البترول في الإمارة. أما الوثيقة الرابعة فعبارة عن أمر من الشيخ زايد بتسليم مزارعه الخاصة في الذيد إلى سيف بن سلطان بن عوض، في 7 يوليو 1972.

«سجل عام زايد»

من المبادرات، التي يقدمها المركز أيضاً، «سجل عام زايد»، وهي مبادرة جديدة يتم تقديمها لأول مرة في معرض أبوظبي للكتاب، وتتضمن سجلاً يكتب فيه زوار الجناح كلمات للشيخ زايد، طيب الله ثراه، على أن تستمر المبادرة في فعاليات أخرى طوال العام، وهناك خطة لطباعة المقولات، والاحتفاظ بها.

600

صورة من أرشيف

المركز.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «وثيقتي».. لقطات نادرة من حياة زايد برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الإمارات اليوم

السابق نجاح زرع قصبة رئة لأول مرة
التالى «تلك القصص» مبادرة عربية صينية لإبداع الشباب