أخبار عاجلة
2 hurt in Indiana middle school shooting; suspect detained -

كبير المفاوضين الأوروبيين: مفاوضات خروج بريطانيا تمرّ بمرحلة صعبة

كبير المفاوضين الأوروبيين: مفاوضات خروج بريطانيا تمرّ بمرحلة صعبة
كبير المفاوضين الأوروبيين: مفاوضات خروج بريطانيا تمرّ بمرحلة صعبة

اليكم تفاصيل هذا الخبر كبير المفاوضين الأوروبيين: مفاوضات خروج بريطانيا تمرّ بمرحلة صعبة

تشهد المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي زخماً مع اقتراب الموعد النهائي للخروج. ويرى كبير المفاوضين الأوروبيين في الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، أن الجزء الأصعب قادم، ويقول إن الأمور القانونية والإجرائية يجب أن تفصل على المسائل السياسية. وفي ما يلي مقتطفات من الحوار الذي أجراه مع موقع «يورو أكتيف»:

أعتقد أن الناس سيصبحون أكثر إدراكاً لمزايا كونهم جزءاً من الاتحاد الأوروبي، وقد يتغير هذا بمرور الوقت، ولكنني لا أرى ما هي القيمة المضافة للخروج بالنسبة للمملكة المتحدة.

• هل يعد الخروج من الاتحاد قراراً لا رجعة فيه؟

-- نحن في نقطة رئيسة من المفاوضات، عند نقطة المنتصف. في الـ29 من مارس 2019 ستغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي. نصل إلى هناك ببطء، ولكننا لم ننجز العمل كاملاً، ويجب ألا نقلل من الصعوبات المرتبطة بالنسبة المتبقية التي لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها. الجزء الأصعب لايزال أمامنا.

• مثلاً..

-- لاتزال هناك مسألة حماية كلا الجانبين للبيانات الجغرافية، وتسميات المنشأ، والعلامات التجارية. يستفيد مليون علامة تجارية من الحماية في بلدان الاتحاد الأوروبي الـ28. هذه مسألة تحتاج إلى معالجة سريعة.

• كيف ستكون العلاقات في المستقبل، حسب رأيك؟

-- في ما يخص التجارة الحرة الأمور واضحة. وتعني خارطة الطريق لشهر مارس، مع مراعاة الخطوط الحمراء للمملكة المتحدة، أننا سنعمل على نموذج مماثل للاتفاقيات المبرمة مع كندا وكوريا الجنوبية واليابان. وفي الوقت نفسه، ستعزز بنية العلاقات المستقبلية بأربعة أركان: اتفاق تجاري، ودعامة بشأن تعاون محدد يتعلق بالجامعات، والطيران والبحوث، ودعامة للتعاون القضائي والشرطة، ودعامة أخرى بشأن الدفاع والأمن. يجب ألا تصرفنا الأحداث الحالية عن العمل على هذه الاتفاقية طويلة الأجل.

• يقال إن المعارضة البريطانية تؤيد البقاء في الاتحاد الجمركي.

-- نحن منفتحون على جميع الخيارات.

• هل ترغب المملكة المتحدة في العودة إلى كل ما قالته خلال العام الماضي؟

-- لن تغير بريطانيا رأيها بشأن حرية الحركة واستقلالها في الأمور التجارية.

• هل يمكن أن يؤثر الخروج على الانتخابات الأوروبية 2019؟

-- ما نعمل عليه هو معاهدة، وهذا ينطوي على مبادئ قانونية وحقائق وأرقام، ويجب علينا التصرف بشكل منفصل عن السياق السياسي. من المؤكد أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون عاملاً في النقاش حول الانتخابات، يجب أن نفكر في ذلك. ومع ذلك، لن تغير الانتخابات الأوروبية أي شيء عندما يتعلق الأمر بالمفاوضات.

• لكنها ستكون جزءاً من الخلفية.

-- أعتقد أن الناس سيصبحون أكثر إدراكاً لمزايا كونهم جزءاً من الاتحاد الأوروبي، وقد يتغير هذا بمرور الوقت، ولكنني لا أرى ما هي القيمة المضافة للخروج بالنسبة للمملكة المتحدة.

• هل كان تعقيد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أقل من الواقع؟

-- لا أعرف، ما يمكنني قوله هو أن المملكة المتحدة ستنسحب تلقائياً من 750 اتفاقية دولية، بما في ذلك «يوراتوم» و«يوروبول»، ووكالة الدفاع الأوروبية، والاتفاقيات التجارية. هذا أمر لا رجعة فيه، حتى إن كان هناك فترة انتقالية لـ21 شهراً من أجل تجنب الخروج المفاجئ. لكن من وجهة نظر قانونية فإن المملكة المتحدة تغادر.

 

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كبير المفاوضين الأوروبيين: مفاوضات خروج بريطانيا تمرّ بمرحلة صعبة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الإمارات اليوم

السابق 37 قتيلاً بينهم 11 طفلاً و10 صحافيين باعتداءات في أفغانستان.. والإمارات تدين
التالى محافظ الحديدة يفتتح مركز الخوخة الصحي بعد تأهيله وتجهيزه بتمويل «الهلال الإماراتي»