أخبار عاجلة
جوندوجان يغلق الباب في وجه برشلونة -
المان سيتي يتوصل لإتفاق لضم جورجينو -

المرشد العمالي

المرشد العمالي
المرشد العمالي

-

اليكم تفاصيل هذا الخبر المرشد العمالي

--  شكا موظف في شركة خاصة عدم تقاضيه راتب شهرين، ويتساءل عن الإجراءات المترتبة على استقالته من عمله، وهل يحق له العمل في مكان آخر من دون الرجوع للكفيل أم ينبغي أن يتقدم بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين أولاً؟

- من الحالة المعروضة نرى أن هناك إخلالاً صريحاً من صاحب العمل بالالتزامات المترتبة عليه قانوناً، منها عدم صرف راتب العامل شهرين، وهذا يؤدي بالتالي إلى أحقية العامل في التوقف عن العمل من دون استقالة أو إنذار، وبغض النظر عن نوع العقد، محدداً كان أو غير محدد.

ولكن يتوجب عليه اللجوء إلى مكتب العمل المختص لإثبات ذلك، إذ يتم استدعاء صاحب العمل وبحث الشكوى، وإذا ثبت ادعاء العامل وأقرّ صاحب العمل بعدم صرف راتب العامل فإن الوزارة تتولى تسوية الشكوى وتسليم العامل مستحقاته كاملة، من ضمنها بدل الفصل التعسفي، وإلغاء بطاقة عمله إلغاء عادياً، وتمكينه من الانتقال إلى عمل آخر.

وفي حال إنكار صاحب العمل الادعاءات، فإن الشكوى تحال إلى القضاء، ويحق للعامل المطالبة بتصريح عمل مؤقت خلال فترة التقاضي، شريطة تسجيل شكواه في المحكمة المختصة.

وفي جميع الأحوال، متى ما ثبت أن صاحب العمل تقاعس عن سداد راتب العامل شهرين فأكثر، فإنه يكون قد عرض نفسه لغرامة إدارية ووقف منشأته، لأن التزام صاحب العمل بسداد الراتب من أهم أولويات المشرع.

في الجانب الآخر، فإن على العامل الذي يتعرض لمثل هذه المواقف (عدم سداد أجره شهرين وأكثر)، اللجوء مباشرة إلى مكتب العمل المختص لا أن يتصرف من تلقاء نفسه ويبقى متعطلاً.

مدير علاقات العمل في وزارة الموارد البشرية والتوطين

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر المرشد العمالي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الإمارات اليوم

السابق الحكم بالقصاص على شاب قتل عمداً
التالى زلزال قوي يضرب اليابان وأنباء عن خسائر بشرية