الأمم المتحدة تحذر: قطاع غزة على حافة الحرب

الأمم المتحدة تحذر: قطاع غزة على حافة الحرب
الأمم المتحدة تحذر: قطاع غزة على حافة الحرب

-

اليكم تفاصيل هذا الخبر الأمم المتحدة تحذر: قطاع غزة على حافة الحرب

أكد منسق الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، لمجلس الأمن الدولي، أن أعمال العنف الأخيرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) تضع قطاع غزة على حافة الحرب.

وأصدر ملادينوف هذا التحذير بينما مازال مجلس الأمن الدولي يواجه مأزقاً بشأن الرد بعد أخطر مواجهات بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية المسلحة منذ حرب 2014.

وقال ملادينوف، الذي كان يتحدث عبر الفيديو من القدس، إن «هذه الجولة الأخيرة من الهجمات تشكل إنداراً للجميع بأننا على حافة حرب كل يوم».

وعقد مجلس الأمن اجتماعاً عاجلاً بطلب من الولايات المتحدة التي تريد تبني بيان يدين بقوة إطلاق الصواريخ والقذائف على إسرائيل من قبل الجناحين العسكريين لحركتي حماس والجهاد. ورداً على ذلك، قصف الجيش الإسرائيلي عشرات الأهداف في قطاع غزة الثلاثاء.

وقالت السفيرة الأميركية لدى مجلس الأمن نيكي هايلي «يجب أن يحاسب القادة الفلسطينيون عما سمحوا بالقيام به في غزة».

وعرقلت الكويت العضو غير الدائم في مجلس الأمن وتمثل الدول العربية، الاقتراح الأميركي بإصدار بيان.

وفسرت بعثة الكويت لدى الأمم المتحدة موقفها، بالقول «لا نستطيع الموافقة على نص يتم التداول فيه من قبل بعثتكم، بينما نعمل على مشروع قرار يتطرق إلى حماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة».

• استعدادات فلسطينية للجمعة الـ 10 «من غزة إلى حيفا وحدة دم ومصير مشترك».

وقد وزعت مشروع قرار يدعو إلى «النظر في اتخاذ إجراءات لضمان سلامة وحماية المدنيين الفلسطينيين» في المناطق الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة.

وأكد السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة داني دانون أن الأميركيين الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو) في المجلس، سيعترضون على النص.

من جهته، دان السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر، المأزق الذي يواجهه مجلس الأمن.

وفي جنيف، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، إنها سترسل فريقين من الجراحين المتخصصين في إصابات الحرب إلى غزة، لإقامة وحدة جراحية في المستشفى الرئيس بالقطاع، لعلاج حالات الإصابة الشديدة من الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين. وقال مدير الصليب الأحمر لشؤون الشرق الأدنى والأوسط روبرت مارديني، إنه منذ بدأت الاحتجاجات على الحدود بين غزة وإسرائيل يوم 30 مارس، قتلت القوات الإسرائيلية 115 فلسطينياً، وأصابت أكثر من 13 ألفاً، بينهم 3600 بالذخيرة الحية.

وفي غزة أعلنت شركة توزيع الكهرباء في القطاع أنها تواجه أزمة حادة في توفير التيار الكهربائي، حيث تصل ساعات قطع التيار الكهربائي إلى 30 ساعة، مقابل أربع ساعات وصل، بسبب تعطل خطوط إسرائيلية عدة مغذية للقطاع.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الشركة محمد ثابت «نعاني حالياً أزمة حادة في الكهرباء اضطرتنا إلى تقليص في برنامج توزيع الكهرباء، أربع ساعات وصل مقابل 20 إلى 30 ساعة قطع»، مبيناً أن السبب في هذه التقليص الجديد هو «تعطل عدد من الخطوط الإسرائيلية التي تغذي قطاع غزة».

وأوضح أن الشركة تستقبل «85 ميغاواط من الشركة الإسرائيلية بدلاً من 120 ميغاواط، بسبب الأعطال في الخطوط الإسرائيلية».

وأوضح أن سلطة الطاقة الفلسطينية «شغلت (الأربعاء) مولداً واحداً فقط في محطة توليد الكهرباء المتوقفة منذ ثلاثة أشهر، ويوفر هذا المولد 20 ميغاواط» مشيراً إلى أن حاجة قطاع غزة تصل إلى «500 ميغاواط، والعجز الحالي يصل إلى 396 ميغاواط».

على صعيد آخر، يستعد الفلسطينيون في القطاع للمشاركة في الجمعة الـ10 من فعاليات مسيرة العودة الكبرى، التي تحمل اسم «من غزة إلى حيفا وحدة دم ومصير مشترك».

وتشهد مدينة حيفا في الداخل الفلسطيني المحتل بالتزامن تظاهرة تضامناً مع غزة، بدعوة من الحراك الشبابي تحت عنوان «اغضب مع غزة»، حسبما أفاد المركز الفلسطيني للإعلام أمس.

ووصل عدد من قادة الفصائل الفلسطينية المختلفة، وعلى رأسها حركتا حماس والجهاد إلى مخيمات مسيرة العودة.

وقالت الهيئة الوطنيّة العليا لمسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار، في بيان صحافي: «نوجّه التحيّة لصمود أهلنا بالداخل الصامد عام 1948. وانطلاقاً من وحدة الدم ووحدة الهدف ووحدة المسار والمصير، فإنّنا نعلن أنّ اليوم الجمعة، هو جمعة من غزّة إلى حيفا.. وحدة دم ومصير مشترك».

وأكّدت «استمرار مسيرات العودة في غزة بمشاركة القوى والقطاعات الشعبيّة كافّة، كمسيرات جماهيريّة شعبيّة بطابعها وأدواتها السلميّة، لحماية حقّنا في العودة وكسر الحصار».

من جهة أخرى، اعتقلت القوات الإسرائيلية، فجر أمس، 11 فلسطينياً في الضفة الغربية، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأفادت وكالة «معا» الفلسطينية للأنباء، بأن الجيش الإسرائيلي شن حملة دهم وتفتيش في مدينة الخليل، طالت 11 مواطناً بينهم صحافي.

وقالت إن «قوات كبيرة من جنود الاحتلال دهمت أحياء عدة في الخليل واقتحمت منازل وفتشتها تفتيشاً دقيقاً، وجرى خلال ذلك اعتقال الصحافي مصعب خميس عبدالخالق قفيشة، بعد دهم منزله في منطقة عيصي».

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الأمم المتحدة تحذر: قطاع غزة على حافة الحرب برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الإمارات اليوم

السابق الأسد يطالب أميركا بالرحيل.. ويهــــدّد بضرب «سورية الديمقراطية».. ويقرّ بوجــود إيرانيين
التالى «تنمية المجتمع» تنظم فعاليات في «يوم اليتيم»