6 خطوات يجب اتباعها عند التوقيع على إيصال أمانة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الكثير من المصريين يلجاءون أحياناً كثيرة إلى شراء احتياجاتهم بالتقسيط، حيث يضطر بالتوقيع على إيصال أمانة فارغ  "على بياض" للدائنين ، وهو ما قد يستغله الأخير إذا تأخر المدين على دفع الدين بكتابة مبالغ طائلة قد تدخله السجن.

قال المستشار فرغلى ابو السعود المحامى بالنقض والإدارية العليا  لبوابة أخبار اليوم ، يعد إيصال الأمانة من أكثر صور الجريمة ويعد أحداثها فى القانون المصرى خيانة الأمانة فى الواقع العملى ومن أكثر صور الجنح المتداولة الآن بالمحاكم فمن الواجب علينا معرفة كافة جوانبه وتفاصيل تحريره من الناحية القانونية ، هناك صورًا عديدة لخيانة الأمانة تقع على أشياء بخلاف النقود مثل (الأمتعة – البضائع – التذاكر وغيرها من الكتابات الأخرى) وهذا وفقا لما جاء بنص المادة 341 من قانون العقوبات التى تجرم خيانة الأمانة وتكون عقوبتها الحبس المتراوح ما بين 24 ساعة إلى ثلاث سنوات. 

وأضاف فرغلى: "لوقوع جريمة خيانة الأمانة فيجب ثبوت عقد الأمانة، وليس التوقيع على بياض فقط، خصوصًا إن تلك الأدلة قد لا تقنع القاضى وبالتالى لا يجوز إدانة المتهم أو تبرئته أيضًا" ، وأوضح "فى تلك الحالة يلجأ القاضى إلى تقرير الطب الشرعى المؤرخ، للتأكد من سلامة البيانات وظروف كتاباتها، والتى تثبت غالبًا أن الورقة كتبت على بياض، وبالتالى المبلغ المكتوب لم يسلم للمتهم من أساسه، هنا ينتفى الشق الجنائى فى الواقعة، وبناء عليه تقضى المحكمة عادة ببراءة المتهم".

وأشار إلى أن الحكم فى تلك القضية كجنحة لو حكم بثبوت الأدلة لخيانة الأمانة يكون من 6 أشهر لسنة بحسب القاضى وتقديره لكل حالة على حدى، وهو ما قد يدمر مستقبل المدين ويمنعه من العمل فى بعض الجهات.

وأكد فرغلى، أن هناك قواعد يجب اتباعها عند إصدار أو التوقيع على إيصال أمانة، حيث يجب على المودع عند تحرير إيصال الأمانة إتباع الأتي :


1. يجب أن يتأكد أن المودع لديه بالغ عاقل راشد.
2. يجبان يتأكد المودع قبل تحرير الإيصال من عنوان المودع لديه من واقع بطاقة الرقم القومي.
3. يجب أن لا يذكر تاريخ الإيصال حتى لا تنقضي الدعوى الجنائية بمضي المدة (ثلاث سنوات ).
4. يجب أن يتم توقيع المودع لديه أمام المودع ويجب أن يكون التوقيع واضحا ومن المستحسن وضع بصمه إبهام اليد اليمني للمودع لديه علي الإيصال. 
5. يجب اذا كان الإيصال من ثلاث أشخاص ان يكون الأخير الذي يتم التسليم اليه له محل أقامه معلوم ولا يكون شخصا وهميا.
6. يجب علي المودع او الذي يتم توصيله وتسليمه إليه عند أقامه دعوى بالطريق المباشر يجب عليه تثبيت الإيصال في حافظه المستندات تثبيتا جيدا بحيث لايمكن نزعه منها أو التلاعب أو وضع غيره. 


 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر 6 خطوات يجب اتباعها عند التوقيع على إيصال أمانة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق