أخبار عاجلة
"اليخاندرو" و"عبدالدايم" يشاركان في مران الأهلي -
تداول 44 ألف طن بضائع و454 شاحنة بموانئ البحر الأحمر -

العالمXأسبوع.. مقتل وإصابة العشرات في الكونغو.. ووقف قرار الإفراج عن رئيس كوت ديفوار السابق

العالمXأسبوع.. مقتل وإصابة العشرات في الكونغو.. ووقف قرار الإفراج عن رئيس كوت ديفوار السابق
العالمXأسبوع.. مقتل وإصابة العشرات في الكونغو.. ووقف قرار الإفراج عن رئيس كوت ديفوار السابق

شهد الأسبوع المنصرم عدد من الأحداث المتعاقبة على ساحة الدول، من بينها وقف الجنائية الدولية قرار الإفراج عن رئيس كوت ديفوار السابق، إعلان فرنسا محاكمة 14 متورطاً في هجمات 2015 الإرهابية، بالإضافة إلى إعلان منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن أن إيران قتلت 30 متظاهراً خلال العام الماضي

 

الجنائية الدولية توقف قرار الإفراج عن رئيس كوت ديفوار السابق

 

أوقفت المحكمة الجنائية الدولية أمرها بالإفراج الفوري عن رئيس كوت ديفوار السابق، لوران جباجبو، اليوم الجمعة، بعد أيام من تبرئته من تهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

 

وأمر قضاة الاستئناف بالمحكمة في لاهاي باستمرار سجن جباجبو حاليا، وحددوا موعد جلسة استماع جديدة لإطلاق سراحه في مطلع الشهر المقبل.

 

وبرأت المحكمة ساحة جباجبو "73 عاما" أول أمس الأربعاء، قبل انتهاء محاكمته المقررة بسبب عدم كفاية الادلة.

 

وطعن الادعاء العام ضد الإفراج عن جباجبو، خشية عدم عودته لحضور جلسة استئناف محتملة.

 

ويواجه جباجبو اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في 2010 وأسفرت عن مقتل 3 آلاف شخص وتشريد نحو نصف مليون آخرين.

 

ويدافع جباجبو عن نفسه أمام المحكمة الجنائية الدولية منذ عام2016، ويقول إن التهم الموجهة إليه ذات دافع سياسي.

 

ويعد جباجبو، أول رئيس دولة سابق يمثل للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية.

 

فرنسا: محاكمة 14 متورطاً في هجمات 2015 الإرهابية

 

أمر قضاة التحقيق الفرنسيين في قضايا مكافحة الإرهاب بمحاكمة 14 شخصاً يشتبه في تقديمهم دعماً لوجستياً لمرتكبي الاعتداءات التي أوقعت 17 قتيلاً في فرنسا في يناير 2015، كما أفاد مصدر قريب من الملف اليوم الجمعة.

 

وذكروا أن 11 شخصاً من هؤلاء في عهدة القضاء الفرنسي وصدرت ضد 3 منهم مذكرات توقيف، بحسب لائحة الاتهام التي وقعها أمس الخميس 3 قضاة من دائرة مكافحة الإرهاب في محكمة باريس.

 

والاعتداءات التي طالت خاصةً مقر شارلي إيبدو، كانت أولى الهجمات الإرهابية في فرنسا التي أسفرت عن سقوط 251 قتيلاً.

 

ويُذكر أن قوات الأمن قتلت منفذي الهجمات، الأخوين كواشي، وأحمدي كوليبالي.

 

مقتل وإصابة العشرات في الكونغو

 

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة، إنه وثق مقتل 34 شخصاً، وإصابة 59 آخرين و241 اعتقالاً تعسفياً في الكونغو الديمقراطية، منذ إعلان النتائج الأولية للانتخابات قبل نحو أسبوع.

 

وقالت المتحدثة باسم المكتب رافينا شامداساني في إفادة صحافية في جنيف: "ندعو إلى التزام الهدوء عندما تعلن النتائج، شهدنا الكثير من التوتر والعنف بالفعل".

 

وأضافت "منذ 10 يناير(كانون الثاني) الجاري، عندما أُعلنت النتائج الأولية للانتخابات وثق مكتبنا 34 وفاة، و59 إصابة، و241 اعتقالاً تعسفياً".

 

هيومن رايتس: إيران قتلت 30 متظاهراً خلال العام الماضي

 

قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها العالمي 2019 إن السلطات الإيرانية قتلت 30 متظاهرا على الأقل، خلال الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد مطلع العام الماضي.

 

وذكر التقرير الذي انتشر الخميس، أن الحكومة لم تجر أية تحقيقات موثوقة في مقتل المحتجين المعتقلين تحت التعذيب أو في إفراط الأجهزة الأمنية باستخدام القوة لقمع الاحتجاجات.

 

وأكدت أن السلطات أحكمت قبضتها على النشاط السلمي باحتجاز المحامين والمدافعين الحقوقيين وناشطات حقوق المرأة.

 

وذكرت المنظمة أن أجهزة الأمن والاستخبارات الإيرانية شنت حملة اعتقالات جماعية تعسفية وارتكبت انتهاكات خطيرة لإجراءات المحاكمات الواجبة في 2018 ردا على المظاهرات التي عمّت البلاد احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية وتفشي الفساد وغياب الحريات السياسية والاجتماعية.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر العالمXأسبوع.. مقتل وإصابة العشرات في الكونغو.. ووقف قرار الإفراج عن رئيس كوت ديفوار السابق برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

السابق حملات مرورية لرصد متعاطى المواد المخدرة أعلى الطرق السريعة
التالى السيطرة على حريق داخل شقة سكنية فى الوراق دون إصابات