أخبار عاجلة
أخبار النادي الأهلى اليوم الأربعاء 20 / 2 / 2019 -
لاستخدام العنف ضد الدولة دعوات إخوانية جديدة -
النفط يصعد 1% -

بعد قرار تطعيم القادمين من 132 دولة.. ما لا تعرفه عن الحمى الصفراء

بعد قرار تطعيم القادمين من 132 دولة.. ما لا تعرفه عن الحمى الصفراء
بعد قرار تطعيم القادمين من 132 دولة.. ما لا تعرفه عن الحمى الصفراء

تلقت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، منشورا من الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، بشأن تطعيم القادمين من 32 دولة إفريقية، و13 دولة بأمريكا الجنوبية بسبب انتشار الحمى الصفراء وشلل الأطفال ، وذلك للأطفال من سن 9 أشهر وأكثر.

وشملت التعليمات الجديدة، ضرورة  وجود شهادة صحية سارية من الركاب القادمين من دول أمريكا الجنوبية وافريقيا، علي أن تسري التعليمات على الركاب القادمين " ترانزيت"، وتضمن المنشور السماح للمسافرين الذين بحوزتهم شهادة إعفاء من التطعيم ضد الحمى الصفراء صادرة من مكتب دولى مع تحرير كارت صحة عامة ومتابعته بمحل إقامتهم لمدة 6 أيام.

وشملت قائمة الدول المتضررة بمرض الحمى الصفراء كل من  "إثيوبيا_ إريتريا_ السنغال _السودان _الصومال _الكونغو_ النيجر _انجولا _أوغندا _بنين _ بوركينافاسو_ بورندي _ تشاد _توجو _ تنزانيا _ جنوب السودان _ جمهورية افريقا الوسطي _ سيراليون _ رواندا _ زامبيا _ غانا _ غينيا_ غينيا بيساو _ غينيا الاستوائية _ كوت ديفوار _ كينيا_ ليبيريا _ مالي _ موريتانيا _ نيجيريا"، بينما شملت قائمة الدول المنتشر بها  شلل الأطفال وهم : "البرازيل _ الارجنتين _ الاكوادور _ البارجواي _بنما _بيرو_ ترنداد وتاباجو _ جويانا _جيانا الفرنسية _ سورينام _ فنزويلا _كولومبيا".

ما هي الحمى الصفراء؟

الحمّى الصفراء هي مرض فيروسي ينتقل عبر أنواع معينة من البعوض، يقوم فيروس الحمى الصفراء خصوصا بتدمير أنسجة الكبد والكليتين من أعراضه إنخفاض كمية البول وتوقف الكبد عن تأدية وظائفه كما ينبغي، وتتجمع أصباغ الصفراء في الجلد مما يغير لون الجلد فيميل إلى الاصفرار ومن هنا جاء اسم المرض،  تصنف مع الأمراض المدارية المهملة.

تحدث الحُمى الصفراء نتيجة حمل البعوضة المسماة بالبعوضة المصرية (Aedes aegypti) في معظم الحالات فيروس الحُمى الصفراء من شخص لآخر وعندما تلدغ البعوض شخصا أو حيوانا مصابا يدخل الفيروس إلى الجسم حيث ينمو بسرعة وتستطيع لدغة البعوضة بعد مرور فترة تتراوح بين تسعة واثني عشر يوما إحداث الحُمى الصفراء كما تستطيع البعوضة التي أصبحت حاملة للعدوى بالفيروس أو الميكروب نقل المرض فيما تبقى من حياتها.

أعراضها

تبدأ المرحلة الأولى للحُمى الصفراء عقب إصابة الشخص بلدغة البعوضة بفترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام ويشعر المريض بالحُمى والصداع والدوار (الدوخة) والإمساك وألم مستمر وثابت بالعضلات ولا يتقدم المرض لدى كثير من الناس إلى أبعد من ذلك وتتراجع الحُمى لدى الآخرين ليوم أو يومين ثم ترتفع بطريقة حادة ثم يتغير لون الجلد إلى الاصفرار وتنزف لثة المريض وكذلك جدار المعدة ويشفى الكثير من المرضى في هذه المرحلة ويصاب البعض بالهذيان والغيبوبة ويتبع الغيبوبة الموت في معظم الأحوال ويتعرض مرضى الحُمى الصفراء للموت بنسبة 20 إلى 50 بالمئة من جميع الحالات على الرغم من أن الرقم قد يرتفع أو ينخفض أثناء الوباء ويحقق المرضى الذين يبرأون من هذا المرض مناعة طويلة ضده الحمى الصفراء.

ويمر فيروس الحمى الصفراء، بعد الإصابة به، بفترة حضانة داخل الجسم تتراوح بين 3 إلى 6 أيام. ولا تظهر أعراض الإصابة بالمرض على كثير من الأشخاص، ولكن عند ظهورها تكون أكثر الأعراض شيوعاً الحمى والألم العضلي المصحوب بألم شديد في الظهر والصداع وفقدان الشهية والغثيان والتقيؤ، وتختفي الأعراض في أكثر الحالات بعد مرور 3 إلى 4 أيام.

الوقاية

التطعيم هو الوسيلة الأهم للوقاية من الحمى الصفراء، في المناطق التي يرتفع فيها خطر الإصابة .

ولقاح الحمى الصفراء آمن وميسور التكلفة، وجرعة واحدة منه تكفي للحماية من الإصابة بالمرض طيلة العمر. ولا داعي لأخذ جرعة مُعزِّزة من لقاح الحمى الصفراء.

ويمكن الحد من مخاطر سراية الحمى الصفراء في المناطق الحضرية عن طريق القضاء على الأماكن المُحتَمَلة لتكاثر البعوض برش مبيدات اليرقات في الأواني المُستَخدَمة لتخزين المياه، وسائر الأماكن التي تتجمع بها المياه الراكدة، ويمكن أن يفيد رش المبيدات الحشرية، بغرض القضاء على البعوض البالغ أثناء الأوبئة الحضرية، في تقليل أعداد البعوض، ومن ثم تجفيف المصادر المُحتَمَلة لسراية العدوى بالحمى الصفراء.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر بعد قرار تطعيم القادمين من 132 دولة.. ما لا تعرفه عن الحمى الصفراء برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

السابق مباحث المرور تشن حملات مفاجئة لضبط مساطيل الطرق
التالى مقتل مقتحم مسجد أسيوط