أخبار عاجلة

زيارة رئيس ألبانيا للمتحف المصري الكبير الأبرز.. 4 أشياء حدثت وأنت نائم

زيارة رئيس ألبانيا للمتحف المصري الكبير الأبرز.. 4 أشياء حدثت وأنت نائم
زيارة رئيس ألبانيا للمتحف المصري الكبير الأبرز.. 4 أشياء حدثت وأنت نائم

شهدت الساحة العامة سواء المحلية أو العالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، أحداث هامة سعيدة وحزينة، أبرزها؛ رئيس ألبانيا يزور المتحف المصري الكبير، و"التنمية المحلية" تصدر قرارًا بتنظيم عمل وحدات الطعام المتنقلة.

رئيس ألبانيا يزور المتحف المصري الكبير

زار مساء أمس، رئيس دولة ألبانيا، الير ميتا، والوفد المرافق له المتحف المصري الكبير.

وتعد هذه الزيارة الأثرية الثانية له في مصر حيث زار أول أمس منطقة آثار القلعة، وشلمت زيارته في مشروع المتحف مركز ترميم الآثار والموقع الإنشائي للمتحف.

يذكر أن وضع حجر أساس المتحف المصري الكبير كان فى فبراير 2002، وفي مؤتمر صحفى دولي تم الإعلان عن المسابقة المعمارية الدولية لتصميم المتحف المصرى الكبير ليكون أكبر متحف للآثار المصرية فى العالم بجوار هضبة الأهرام بالجيزة.

"التنمية المحلية" تصدر قرارًا بتنظيم عمل وحدات الطعام المتنقلة

أصدر اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، قرارًا وزاريًا بشأن تنفيذ بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة.

وأكد بيان الوزارة اليوم الجمعة، أن القرار تضمن أن يصدر ترخيص وحدة الطعام المتنقلة من إدارة الإشغالات بالجهة الإدارية المختصة، وأن يقدم طلب الترخيص مرفقًا به البيانات والمستندات المتمثلة في الاسم واللقل والجنسية ومحل الإقامة ونوع الوحدة والمساحة اللازمة لها والحيز الجغرافي المطلوب وصورة بطاقة الرقم القومي سارية وصحيفة الحالة الجنائية وشهادة تأدية الخدمة العسكرية وترخيص ساري لتسيير الوحدة من قسم المرور المختص إذا كانت من المركبات المعدة للسير على الطرق، وشهادة معتمدة من الهيئة القومية لسلامة الأغذية.

كما نصت البيانات المطلوبة أيضًا على ضرورة وجود شهادة صحية للمرخص له طبقاً لنموذج المشتغلين فى تداول الأغذية من المركز الطبى أو من مكتب الصحة التابع له محل إقامته أو عمله ، وإذا قدم طلب الترخيص من إحدى الجمعيات أو المؤسسات الأهلية أو الصناديق المعنية للمشروعات الخدمية والتنموية ، فيشترط تقدم ملخص نظامها الأساسى المعتمد من الجهة الإدارية وبما يفيد ثبوت شخصيتها الاعتبارية ، على أن يتضمن نظامها الأساسى نصًا يسمح لها بالعمل فى مجال وحدات الطعام المتنقلة وإسم المسئول عن الوحدة أو المشغل القائم عليها.

وتضمن قرار وزير التنمية المحلية أن تكون مدة الترخيص ثلاث سنوات قابلة للتجديد، مقابل رسم لا يتجاوز خمسة آلاف جنيه سنوياً ، تسدد نقداً أو بشيك مقبول الدفع أو بإحدى طرق الدفع الالكترونى.

فيما يتم تحديد فئات الرقم بحسب نوع الوحدة ومدة الترخيص وذلك على النحو التالى: الأولى: الوحدة المرخصة كمركبة معدة للسير على الطرق سيكون مدة الترخيص مدة ثلاث سنوات ومدة تجاوز ثلاث سنوات وفئات الرسم لها خمسة آلاف جنيه سنوياً أو أربعة آلاف جنيه سنويًا، الثانية: الوحدة غير المعدة للسير على الطرق  وسيكون مدة الترخيص ثلاث سنوات أو مدة تجاوز ثلاث سنوات ، وفئات الرسم ثلاث آلاف جنيه سنويًا أو ألفى جنيه سنويًا.

كما تضمن القرار الوزارى بأنه يتعين علي المرخص له الالتزام بمراعاة الشروط والمواصفات الفنية فى وحدات الطعام المتنقلة و إتباع أحكام القوانين واللوائح السارية خاصة ما يتعلق منها بالصحة العامة وسلامة المنتجات والحافظ على النظافة العامة والتخلص الآمن من النفايات والمخلفات وعدم إعاقة الحركة المرورية ، كما شدد قرار اللواء محمود شعراوى على ضرورة الالتزام بممارسة النشاط وفقاً لنوع وحدة الطعام المتنقلة المرخصة بها دون غيره، ويشترط لتعديل طبيعة النشاط التقدم بطلب إلى الجهة الإدارية المختصة لاتخاذ قرارها فى هذا الشأن، ووضع كل من ترخيص مزاولة النشاط الصادر من الجهة الإدارية المختصة ، وترخيص تداول الغذاء الصادر من الهيئة القومية لسلامة الغذاء على مكان ظاهر بالوحدة.

وأشار القرار إلى ضرورة أن تكون وحدة الطعام المتنقلة مجهزة أساساً لهذا الغرض ، وتتوفر بها الشروط الصحية اللازمة لتقديم الخدمة ، مع وجود مصدر كهرباء مناسب لتشغيل الأجهزة داخل السيارة والعدد المناسب من أوعية النفايات حفاظاً على البيئة ، وأن تكون المواد المستخدمة لهيكل الوحدة من الخارج والداخل من المواد غير القابلة للصدأ ، وأن يكون الجزء المخصص لعرض الأغذية معزولاً حرارياً ، وأن تشتمل الوحدة على جهاز تبريد لحفظ الأطعمة ويبرد درجة حرارة تتراوح بين "صفر – 5 " درجة مئوية.

كما تضمن قرار وزير التنمية المحلية على ضرورة توفير خزان مياه وحوضي غسيل للأيدى والأوانى موصلين بشبكة تصريف تنتهى إلى خزان تجميع يتم تفريغه بشكل يومى ، مع الالتزام بالمسافة البينية المحددة بين وحدة الطعام المتنقلة ومثيلتها والتى لا تقل عن 300 متر كحد أدنى على الرصيف الواحد ، وعلى أن تكون الوحدة المرخص بها على الرصيف المقابل فى منتصف المسافة بين وحدات الرصيف الآخر ، وممارسة النشاط فى المكان والحيز الجغرافى المحدد بالترخيص دون غيره.

وشدد وزير التنمية المحلية، فى القرار على ضرورة الالتزام بكافة القواعد الملزمة لسلامة الغذاء الصادر من الهيئة القومية لسلامة الغذاء وكافة التشريعات ذات الصلة لسلامة الغذاء، والالتزام بكافة القواعد والتعليمات والنظم المتعلقة بالحماية المدنية وتوفير أجهزة الإطفاء اللازمة وفقاً للقواعد المشار إليها والالتزام بكافة القواعد المتعلقة بالاشتراطات البيئية الصادرة عن جهاز شئون البيئة .

استنفار أمني بالمنطقة الأثرية استعدادا لماراثون المدرسة الألمانية

شهد المنطقة الأثرية بالهرم، حالة من الاستنفار الأمني وانتشار القوات، إستعدادًا لماراثون المدرسة الألمانية الرياضي، بالمنطقة الأثرية والذي يقام سنويا بهدف تنشيط السياحة، ومن المقرر أن يحضر الماراثون، محافظ الجيزة، وزير الشباب والرياضة، والسفير الألماني بالقاهرة، وعددا من الشخصيات المصرية والأجنبية.

ويشارك في الماراثون طلاب المدارس الألمانية على مستوي الجمهورية، بالإضافة إلى عددا من المصريين والأجانب من مختلف الأعمار.

وشدد العقيد أحمد الحسيني رئيس مباحث سياحة وأثار الجيزة، على القوات بالالتزام بأماكن خدماتهم، وتكثيف الخدمات بالمنطقة الأثرية، تحسبا لحدوث ايه أشكال خروج عن القانون.

إخلاء عقار من السكان عقب انهيار جزئي في الإسكندرية

شهدت منطقة كرموز غربي محافظة الإسكندرية، اليوم الخميس، سقوط أجزاء من عقار، دون حدوث أي من الإصابات.

تلقت غرفة عمليات حي غرب، إخطارا بإنهياء أجزاء من العقار رقم ١٧ شارع الصفوانى من شارع باب الملوك، منطقة كرموز، وتبين أن العقار عبارة عن دور أرضى ودورين علويين، وسقوط الجانب الخلفي للعقار من الأرضي إلى الأول علوي، وسقوط أجزاء وكسر بالسلالم، دون وجود أي إصابات.

وعلى الفور تحرر محضر بقسم شرطة كرموز مع وضع حواجز، وإخلاء السكان، لحين عرضه على لجنة منشٱت الآيله للسقوط.

من جانبها أصدرت مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية تعليماتها بالتحرك الفوري للجنة الإغاثة بإدارة غرب الاجتماعية، ومسئولي الإغاثة بمؤسسة التكافل الاجتماعي إلى مكان العقار، حي تم معاينة الموقع، ورصد الأسر المتضررة (4 أسر ) وحصر أفرادها (18 فرد )، مع عدم وجود إصابات أو وفيات.

وتم عمل الأبحاث الاجتماعية تمهيدا لتقديم اللازم نحوهم، كما قامت مدير المديرية بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية، وذلك لتقديم المساعدات للمتضررين، منها جمعية الهلال الاحمر، ومؤسسة مصر الخير، وجمعية الأورمان التي قامت بتوزيع بعض الاحتياجات لكل فرد من المتضررين بواقع عدد 18 بطانية، و18 لحاف، و18وجبة غذائية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر زيارة رئيس ألبانيا للمتحف المصري الكبير الأبرز.. 4 أشياء حدثت وأنت نائم برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

السابق إحالة موظف بريد متهم باختلاس 370 ألف جنيه فى المرج للجنايات
التالى ”الشئون المالية والتجارية” تحقق مع متهمة بالاستيلاء على 800 ألف جنيه من مواطنين