أخبار عاجلة
تطبيق «ضماني» إلزامي قريبا -
خور البطح.. أهمية تاريخية وسياحية -
فن مصنعتنا يواصل تنفيذ دروس في الرسم والتصوير -
أفضل ما تقدمه لأمك في يومها -
كاسياس يعلن موقفه من الانضمام لبرشلونة -

حكايات اليوم.. وقوع مذبحة القلعة وعيد المعلم بالعراق

حكايات اليوم.. وقوع مذبحة القلعة وعيد المعلم بالعراق
حكايات اليوم.. وقوع مذبحة القلعة وعيد المعلم بالعراق

شهدت جميع بلدان العالم، في مطلع مارس الجاري، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، من بينها  قضاء محمد علي باشا على بقايا المماليك بمذبحة القلعة، وميلاد الفنان محسن منصور، واحتفل طلاب العراق باليوم العالمي للمعلم. 

وقوع مذبحة القلعة

هي واقعة شهيرة في التاريخ المصري دبرها محمد علي باشا للتخلص من أعدائه المماليك يوم 1 مارس لعام 1811 ميلادية.

ويرجع سبب حدوث المذبحة، بعدما كان محمد علي يريد الإنفراد بسلطة مصر، فكان علية التخلص من الزعامة الشعبية والجند الألبانيين، واكثر المشاكل التى واجهت محمد على هم المماليك الذين كانوا يرون انهم الحكام الاصلين لمصر، وكانوا دائيمين التمرد والإزعاج لمحمد على، فلم تنفع معهم محاولات الصلح والإرضاء بالأموال التى قام بها محمدعلى، حتى جاءت الفرصة له، وارسل السلطان العثماني له، يطلب منة تجهيز الجيوش والخروج لمحاربة الحركة الوهابية في شبة الجزيرة العربية،وقد قلق محمد علي حيث اذا خرج الجيش في هذا الوقت وترك محمد على وحيدآ دون حماية، فسوف يفكر المماليك في إنتهاز هذه الفرصة والقضاء عليه، لذلك فكر محمد على في القضاءعليهم ،و فكر في خطة شيطانيه وهي أن يدعو زعماء المماليك إلى القلعة، بحجة انه سوف يقيم حفلا لتوديع الجيش الخارج لمحاربة الوهابيين، وذهبت الدعوة إلى المماليك في كل صوب من اركان مصر من مشرقها إلى مغربها، ولم يشك زعماء المماليك في نية محمد على، بل استعدوا جيدا وارتدواالملابس الرسمية استعدادآ للحفل، و دعاهم محمد علي لكى يمشون في موكب الجيش الخارج للحرب.

افتتاح أبراج الكويت

هي ثلاثة أبراج على ساحل الخليج العربي في مدينة الكويت في منطقة تسمى رأس عجوزة، صممت من قبل مكتب ليندستروم الهندسي في السويد ونفذت من قبل شركة انيرجوبروجيكت اليوغوسلافية حيث تم بنائها في عام 1975 وتم افتتاحها رسميا في 1 مارس من عام 1979، ويصل ارتفاع البرج الرئيسي إلى 187 مترا، وتعتبر من أبرز معالم الكويت وهي تمثل من رموز النهضة المعاصرة ودليل تقدمها وارتقائها.

في عام 1980 فازت الأبراج بجائزة آغا خان للعمارة الإسلامية، وقد شرحت اللجنة التي اختارت الأبراج ذلك بأن بناء هذه الأبراج هي محاولة دمج التقنيات الحديثة والقيم الجمالية والاحتياجات الوظيفية والخدمات الاجتماعية في منشأة واحدة.

محمد باقر الصدر

ومن مواليد هذا اليوم، ميلاد محمد باقر الصدر، مرجع ديني شيعي عراقي ومؤسس حزب الدعوة، والذي ولد بمدينة الكاظمية. برز بكونه علماً من علماء الحوزة في وقت مبكر، وأُعدم في عام 1980 أثناء نظام صدام حسين بتهمة العمالة والتخابر مع إيران.

محسن منصور

وولد أيضًا في مطلع مارس، الفنان محسن منصور، والذي كانت تأتي ادواره دائما في دور الحرامي أو أدوار الشر وغالبا ما يلعب تلك الأدوار بشكل كوميدي. أهم ادواره كان في مسلسل الادهم مع أحمد عز من خلال تجسيده لدور "مرسي".

الإمبراطور ليوبولد الثاني

ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، الإمبراطور ليوبولد الثاني، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة، حيث ولد في مدينة فيينا، وتلقى تعليمه الأول لمنصب الكاهن، ولكن يعتقد بأن الدراسات اللاهوتية كان لها أثر سلبي على علاقته بالكنيسة. حينما توفي أخوه الأكبر تشارلز في عام 1761، قرر بأن يخلف حكم أبيه لتوسكانا. في 5 أغسطس 1764 تزوج ماريا لويزا من إسبانيا، ابنة تشارلز الثالث وماريا أماليا من ساكسونيا. إعتلى عرش الإمارة بعد وفاة والده فرانسيز الأول في 18 أغسطس 1765.

عيد المعلم بالعراق

أما من مناسبات اليوم، فيتزامن اليوم مع عيد المعلم بالعراق، حيث تحتفل الأسرة التعليمية في العراق من مدراء ومعلمين وطلاب في الأول من مارس بيوم المعلم، وفي هذه المناسبة يوجه الطلاب اعتزازهم وتقديرهم واحترامهم لمعلميهم.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر حكايات اليوم.. وقوع مذبحة القلعة وعيد المعلم بالعراق برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

السابق النطق بالحكم على محامية وآخرين بتهمة تكوين تشكيل عصابي للاتجار في المخدرات 1 يونيو
التالى ضبط صاحب مطبعة بروض الفرج بتهمة تقليد علامات تجارية