واشنطن تعتزم تصنيف «الإخوان المسلمين» جماعة إرهابية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر واشنطن تعتزم تصنيف «الإخوان المسلمين» جماعة إرهابية


أعلن البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعمل على تصنيف جماعة «الإخوان» بوصفها تنظيماً إرهابياً أجنبياً، في خطوة من شأنها توجيه ضربة موجعة للجماعة الإرهابية. وقالت المسؤولة الإعلامية بالبيت الأبيض، سارة ساندرز: «الرئيس تشاور مع فريقه للأمن القومي وزعماء بالمنطقة يشاركونه القلق، وهذا التصنيف يأخذ طريقه عبر الإجراءات الداخلية».
وتحظى هذه الخطوة، في حال تم تطبيقها رسمياً، بأهمية كبيرة في جهود مكافحة الإرهاب بالمنطقة والعالم؛ إذ ستعمل على «خنق» التنظيم المصنف إرهابياً في العديد من الدول. ومن المتوقع أن يطال التصنيف الجماعة الإرهابية وفروعها في 76 دولة توجد بها أموال وممتلكات تعود إلى الجماعة ستكون عرضة لعقوبات اقتصادية واسعة.
وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» قد كشفت نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أمس، أن إدارة ترامب تعمل على دراسة تصنيف جماعة الإخوان «منظمة إرهابية».
وذكرت الصحيفة أن البيت الأبيض أصدر تعليماته لمسؤولين في الخارجية الأمريكية والأمن القومي، لإيجاد طريقة لفرض عقوبات على الجماعة، بعد زيارة قام بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى البيت الأبيض في 9 أبريل/نيسان الماضي.
وفي اجتماع خاص من دون مراسلين صحفيين ومصورين، حث الرئيس السيسي نظيره الأمريكي على اتخاذ هذه الخطوة والانضمام إلى مصر في تصنيف الجماعة «منظمة إرهابية»، وفق ما ذكرت الصحيفة.
وقال المسؤولون الأمريكيون، الذين لم تذكر الصحيفة أسماءهم، إن الرئيس ترامب رحب باقتراح السيسي بوضع جماعة «الإخوان» على قائمة المنظمات الإرهابية قائلاً إن ذلك «سيكون منطقياً». وأضاف المسؤولون أن مستشار الأمن القومي، جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو يدعمان الفكرة. ويفرض إدراج «الإخوان» في قائمة الإرهاب الأمريكية، عقوبات اقتصادية على الشركات الداعمة لها، وتقييد للسفر على الأفراد المنتمين إليها. ويقول الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب المصري، رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية ل«العربية.نت»، إن «محاولات عدة جرت من أعضاء في الكونجرس منذ 6 سنوات لإدراج جماعة «الإخوان» منظمة إرهابية، وكانت تواجه برفض شديد من جانب النواب الديمقراطيين الذين برروا ذلك بعدم تورط أي من قادة الجماعة في عمليات عنف أو إرهاب»، مؤكداً أن «عدداً كبيراً من المنظمات المصرية والبرلمانيين المصريين تقدموا بأدلة وبراهين على انتماء العناصر الإرهابية التي تورطت في عمليات عنف واغتيالات وتفجيرات في مصر والمنطقة للجماعة دون جدوى». (وكالات)

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر واشنطن تعتزم تصنيف «الإخوان المسلمين» جماعة إرهابية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الخليج

أخبار ذات صلة

0 تعليق