خبراء: سجل أردوغان الأسود حافل بانتهاكات حقوق الإنسان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر خبراء: سجل أردوغان الأسود حافل بانتهاكات حقوق الإنسان

يرى خبراء أن نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يواصل السقوط بعدما تورط في فضيحة جديدة تضاف إلى سجله الأسود في انتهاك حقوق الإنسان بقتل الفلسطيني زكي يوسف حسن، الذي قبضت عليه السلطات التركية بمزاعم تجسسه لدولة الإمارات، وشدد الخبراء على أن منظمات حقوقية أعلنت مقاضاة أنقرة ورفض رواية انتحار السجين، مع المطالبة بتحقيق دولي لتعذيبه حتى الموت.

» انكشاف الحقيقة

وقال مساعد وزير الخارجية المصري السابق حسين هريدي: إن النظام التركي ظل يتشدق بالحريات ثم انكشفت حقيقته، إذ يعد من أكثر الأنظمة الفاشية في العالم، فقد دمر القضاء والجيش والشرطة في بلاده من أجل الزج برجاله للسيطرة على مفاصل الدولة وهو أسلوب تتبعه جماعة الإخوان الإرهابية، التي ينتمي إليها أردوغان، كما ظهر ذلك بشكل فج في تمثيلية الانقلاب العسكري، الذي خطط له الرئيس التركي للتنكيل بمعارضيه. ولفت هريدي إلى أن تورط تركيا بقتل السجين الفلسطيني، سيضعها في مرمى نيران الانتقادات الدولية، خصوصا أن منظمات حقوقية بدأت في الاهتمام بالقضية تمهيدا للمطالبة بتحقيق دولي، مشددا على أن تركيا ما زالت تحاول استغلال مقتل جمال خاشقجي على أراضيها للإساءة إلى المملكة على الرغم من الشفافية والإجراءات، التي اتخذتها السعودية لمحاكمة المتورطين في الحادث.

» محور الشر

وأكد هريدي أن محور الشر المتمثل في «تركيا وقطر وجماعة الإخوان الإرهابية»، يعد الأشد خطرا على أمن واستقرار العرب بجانب إيران إذ يصطفون جميعا في خندق تمزيق الوطن العربي، منتقدا فتح قناة «الجزيرة» منابرها المسمومة للدفاع عن الرواية التركية بانتحار السجين الفلسطيني، ما يؤكد أن هذه القناة ستظل عميلة وتخدم ضد مصلحة العرب.

من جانبه، لم يستبعد خبير العلاقات الدولية د. جهاد عودة تدخل الولايات المتحدة على خط الأزمة، والمطالبة بالتحقيق في الواقعة وغيرها من جرائم التعذيب حتى الموت بالسجون التركية، التي تحولت إلى ما يشبه «السلخانات» لتعذيب مَنْ يفكر في معارضة أي قرارات لأردوغان.

وكشف عودة عن أن نحو سبعة سجون تركية تعج بآلاف المعارضين ما يتطلب تدخلا دوليا عاجلا.

» نفاق وتدليس

وفي السياق، يوضح خبير الشؤون العربية د. أحمد يوسف أن تركيا من الدول، التي تدعي كذبا أنها تسعى إلى حل القضية الفلسطينية، بينما تقيم علاقات اقتصادية قوية مع إسرائيل وهو ما يظهر في حجم التبادل التجاري الكبير بين أنقرة وتل أبيب، مؤكدا أن النظام التركي منذ بداية القبض على الفلسطيني زكي يوسف حسن يحاول إلصاق تهمة التجسس به، كما أن التحقيقات مع المتهم كانت في إطار من الغموض وهو نهج نظام أردوغان، الذي يتبع أسلوب المراوغة.

ويرى يوسف أن المسؤولين الفلسطينيين من حقهم الآن طلب الاطلاع على سير التحقيقات، لكنه توقع أن يجدوا ردا صادما من الحكومة التركية، التي ستحاول إخفاء الحقائق لتفادي تعرضها لعقوبات دولية إذ ان كل المؤشرات والتقارير تؤكد تعذيب السجين حتى الموت وليس انتحاره.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر خبراء: سجل أردوغان الأسود حافل بانتهاكات حقوق الإنسان برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق