ترامب يتجه لتصنيف «الإخوان المسلمين» جماعة إرهابية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر ترامب يتجه لتصنيف «الإخوان المسلمين» جماعة إرهابية

البيت الأبيض: الإجراءات تأخذ طريقها عبر القنوات الداخلية

cda70ba749.jpg

الرئيس ترامب يعمل على تصنيف «الإخوان» تنظيما إرهابيا أجنبيا (أ ف ب)

6a1710727b.jpg

الرئيس ترامب يعمل على تصنيف «الإخوان» تنظيما إرهابيا أجنبيا (أ ف ب)

قال البيت الأبيض أمس الثلاثاء: إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على تصنيف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا أجنبيا.

وأوضحت المسؤولة الإعلامية بالبيت الأبيض سارة ساندرز في رسالة بالبريد الإلكتروني، أن «الرئيس تشاور مع فريقه للأمن القومي وزعماء بالمنطقة يشاركونه القلق، وهذا التصنيف يأخذ طريقه عبر الإجراءات الداخلية».

» أمن قومي

وتضغط إدارة الرئيس دونالد ترامب لإصدار قرار يعتبر جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية أجنبية، بحسب ما نشرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر يوم الثلاثاء.

ونشرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين مطلعين، أن العقوبات الأمريكية ضد حركة سياسية إسلامية تتمتع بنفوذ على ملايين الأعضاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط ستثقل كاهل هذه الجماعة.

وبحسب نيويورك تايمز فقد أصدر البيت الأبيض تعليماته للأمن القومي والدبلوماسيين لإيجاد طريقة لفرض عقوبات على جماعة الإخوان وأشارت إلى أن ذلك جاء بعد زيارة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في 9 أبريل.

» عقوبات اقتصادية

وأفادت الصحيفة: إن الرئيس السيسي حث الرئيس ترامب على اتخاذ هذه الخطوة والانضمام إلى مصر في وصف الحركة بأنها منظمة إرهابية.

وبحسب الصحيفة فإن مثل هذا القرار، سيفرض عقوبات اقتصادية ومنع سفر على نطاق واسع على الشركات والأفراد الذين على علاقة مع هذه الجماعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي، وافق على طلب الرئيس السيسي، قائلا: «إن ذلك سيكون منطقيًا».

وأبان مسؤولون أن بعض مستشاري الرئيس ترامب فسروا ذلك على أنه التزام.

لكن المسؤولين قالوا: إن الاقتراح أثار جدلا حادا داخل الإدارة، بما في ذلك في اجتماع رفيع المستوى لواضعي السياسات من مختلف الإدارات عقده الأسبوع الماضي مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض.

» دعم كبير

وأشار المسؤولون إلى أن مستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو، يدعمان الفكرة، لكن البنتاغون وموظفي الأمن القومي والمحامين الحكوميين والمسؤولين الدبلوماسيين، عبروا عن اعتراضات قانونية وسياسية، وسعوا جاهدين لإيجاد خطوة محدودة ترضي البيت الأبيض.

وبينت الصحيفة أن مسؤولين آخرين جادلوا بأن معايير تسمية منظمة إرهابية ليست مناسبة للإخوان المسلمين، مبررين أن جماعة الإخوان هي أقل تماسكًا مع وجودها من خلال تنظيمات في بلدان مختلفة مثل تونس والأردن وتركيا وغيرها.

» تصنيف عربي

يذكر أن المملكة أدرجت أوائل شهر مارس العام 2014 «جماعة الإخوان المسلمين» على «لائحة» للمنظمات الإرهابية والمتطرفة التي يحظر الانتماء إليها أو تأييدها، والتي ضمت أيضا تنظيم «داعش» وجماعة «الحوثيين» في اليمن، و«جبهة النصرة» و«حزب الله» داخل المملكة.

وسبق لمصر أن وضعت جماعة الإخوان المسلمين في العام 2013 ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر ترامب يتجه لتصنيف «الإخوان المسلمين» جماعة إرهابية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق