تحالف «هرمز والمندب» يلتئم اليوم في «فلوريدا»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر تحالف «هرمز والمندب» يلتئم اليوم في «فلوريدا»

أكد وزير الدفاع الأمريكي أن قواتهم لن ترافق السفن حاليا في منطقة الخليج، لكنها ستحتفظ بوجود عسكري في المنطقة لاحتواء أي استفزازات إيرانية، في وقت تستضيف القيادة المركزية بولاية فلوريدا اليوم الخميس مؤتمرا لتشكيل القوة الخاصة بالتحالف البحري لتأمين مضيقي «هرمز» و«باب المندب» وطرق التجارة الدولية.

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال جوزيف دانفورد: إن الولايات المتحدة تعتقد أن المبادرة الأوروبية المقترحة لتعزيز الأمن البحري في الخليج ستكمل الجهود الأمريكية الحالية هناك، وليست عملية «قائمة بذاتها».

» مؤتمر التحالف

وأضاف الجنرال دانفورد: إن القيادة المركزية بالجيش الأمريكي -مقرها في تامبا بولاية فلوريدا- ستستضيف اليوم الخميس مؤتمرا لتشكيل القوة الخاصة بالمبادرة الأمريكية، وتهدف مثل هذه الفاعليات عادة إلى معرفة أنواع القوات والعتاد التي يمكن للشركاء المساهمة بها.

ودعت لندن هذا الأسبوع إلى مهمة بحرية بقيادة أوروبية لضمان سلامة الملاحة في المضيق بعدما احتجزت طهران ناقلة ترفع علم بريطانيا، الأمر الذي أثار الشكوك فيما إذا كانت المبادرة الأمريكية ستمضي بمفردها.

واقترحت واشنطن في يونيو نوعا من الجهود متعددة الجنسيات تكون مفتوحة أمام مشاركة جميع الحلفاء والشركاء لتعزيز الأمن البحري في الخليج، بعد اتهامها لإيران بمهاجمة ناقلات نفط في مضيق هرمز، الممر البحري الحيوي.

فيما كشفت المسؤولة في مكتب الشؤون الدولية بالخارجية الأمريكية بواشنطن، بيري فاربستن لـ«اليوم» أن التحالف البحري الذي تسعى واشنطن لبنائه يضم أكثر من 60 دولة أوروبية ولاتينية وآسيوية وأفريقية، مشددة في ذات الوقت على التزام واشنطن بضمان دولي لأمن وسلامة الملاحة في مضيقي «هرمز» و«باب المندب».

» حماية الملاحة

وسعى مسؤولون أمريكيون إلى التفريق بين جهودهم الجديدة بشأن حماية الملاحة البحرية وحملة ممارسة «أقصى الضغوط» مع إيران.

ويشددون على أن الولايات المتحدة لا تشكل تحالفا لمواجهة إيران عسكريا، ويقولون: إن المبادرة الجديدة تتعلق بزيادة تبادل معلومات المخابرات وعمليات الاستطلاع والوجود الدولي لدرء أي هجمات على الناقلات في الممر البحري على غرار ما حدث في الشهور القليلة المنصرمة.

وقال دانفورد: لا يتعلق الأمر بحملة الضغط على إيران، بل يركز على حرية الملاحة، ولن ترافق الولايات المتحدة السفن التجارية التابعة للدول الأخرى.

وأضاف: إن الخطة الأمريكية ستسمح لهذه الدول التي سترافق سفنها بالاستفادة من المعلومات وتقديرات الأوضاع المتاحة لنا كل يوم، مؤكدا على أن المبادرة بشكل ما تنفذ بالفعل ولكن على نطاق محدود.

» جهود وقيادة

وستتولى الولايات المتحدة بموجب الخطة المعلنة بداية يوليو جهود تنسيق السفن وتقود عمليات المراقبة، بينما يقوم المشاركون في التحالف بدوريات في المياه القريبة ويتولون مهمة مرافقة السفن التجارية التي ترفع أعلام دولهم.

وعلى ذات الصعيد، قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبير للصحفيين: سنرافق سفننا بالقدر الذي تتطلبه المخاطر، وأنا لا أقول إننا «سنرافق» السفن الآن، مشيرا إلى أنه يخطط الأسبوع المقبل مناقشة هذه المسألة مع قيادة القيادة المركزية المسؤولة عن الشرق الأوسط.

وأوضح وزير الدفاع قائلا: أنا أستخدم كلمة «مرافقة» بالمعنى الشامل، والمرافقة لا تعني سفنا تجارية وعلينا تتبعها على الفور، لكن بوجودك في المنطقة سيكون بوسعك الرد بسرعة كافية على أي استفزاز، وهذا هو العامل الرئيسي.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو: إن بلاده بصدد إنشاء تحالف لحراسة مضيق هرمز، وذلك بعد سلسلة من الحوادث مع ناقلات نفط أجنبية، يلقي باللوم فيها على إيران.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تحالف «هرمز والمندب» يلتئم اليوم في «فلوريدا» برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج