محكمة سودانية تتهم البشير بالثراء غير المشروع وترفض الإفراج عنه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر محكمة سودانية تتهم البشير بالثراء غير المشروع وترفض الإفراج عنه

رفض القاضي الصادق عبدالرحمن الفكي قاضي محكمة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير خلال جلسة أمس السبت بمقر معهد التدريب القضائي بالخرطوم طلب هيئة الدفاع للإفراج عنه بكفالة مالية، ووجه القاضي للبشير رسميا خلال الجلسة تهمة الثراء غير المشروع، وقال له: أتهمك بحيازة الملايين بشكل غير مشروع.

» أموال غير مشروعة

وتوجه قاضي المحكمة الصادق عبدالرحمن للمخلوع بالقول: «أتهمك بأنه ضبط في 16 أبريل 2019 في داخل منزلك مبالغ 6.9 مليون يورو و351 ألفا و770 دولارا و5.7 مليون جنيه سوداني حزت عليها من مصدر غير مشروع وتصرفت فيها بطريقة غير مشروعة وقمت باستلامها بطريقة غير مشروعة».

وأقر البشير، خلال جلسة المحاكمة، بأنه استلم مبالغ مالية من مسؤولين أجانب، إلا أنه أكد أنه لم يتصرف بها بشكل شخصي أو خاص.

» هيئة الدفاع

من جهتها، اعتبرت هيئة الدفاع عن البشير أنه «غير مذنب». ورفض رئيس فريق الدفاع إبراهيم أحمد الطاهر التهم التي وجهت للرئيس المخلوع، مؤكدا أن موكله تصرف في الأموال لمصلحة السودان، حيث صرف جزءا من المبالغ في أغراض تهم البلاد من بينها سد الحاجة من القمح، مؤكدا أن موكله لم يكن موظفا عاديا بل كان رأسا للدولة لذلك يتعامل مع الجهات الخارجية بهذه الصفة، كما أنه لم يطلب هذه الأموال بل قدمت له لتصرف خارج ميزانية الدولة.

وقال البشير للمحكمة: «هذا المال لم نستخدمه لمصلحة خاصة، وإنما تبرعات لجهات وأفراد ودعم لشركات تستورد القمح». وذكر على سبيل المثال: «قناة طيبة الفضائية التي لديها دور في الدعوة للإسلام بأفريقيا، تسلمت 5 ملايين دولار، وجامعة أفريقيا العالمية 4 ملايين دولار ومستشفى السلاح الطبي مليونين و250 ألف دولار إضافة لتبرعات لأفراد».

» رفض الإفراج

ورفض القاضي طلب الإفراج عن البشير بضمانة مالية. وقال: إنه سيتخذ قراره بشأن مدة احتجازه خلال الجلسة المقبلة. وقال القاضي: إن «العقوبة للثراء الحرام والمشبوه عشر سنوات ومخالفة قانون تنظيم النقد الأجنبي ثلاث سنوات»، موضحا «وبما أن العقوبة أكثر من عشر سنوات فالسلطة التقديرية للمحكمة عدم الإفراج عن المتهم بالضمان». وتم تأجيل المحاكمة إلى يوم السبت المقبل في السابع من سبتمبر على أن تستمع إلى شهود الدفاع.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر محكمة سودانية تتهم البشير بالثراء غير المشروع وترفض الإفراج عنه برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج