الجندوبي: 37 حالة عنف جنسي ارتكبها كلاً من الحزام الأمني وقوات “الشرعية”

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الدوحة – المساء برس| قال رئيس لجنة الخبراء الأممية المحققة بشأن الانتهاكات في اليمن، كمال الجندوبي إن هناك عناصر من القوات الإماراتية والحزام الأمني متهمة في الانتهاكات الجنسية باليمن.
وقال الجندوبي في مقابلة خاصة على قناة “الجزيرة” القطرية إن الفريق قام بتوثيق 37 حالة عنف جنسي في اليمن ارتكبها كلاً من الحزام الأمني المدعوم من الإمارات والقوات التابعة لحكومة “الشرعية”.
وأكد الجندوبي إن أنصار الله عبروا عن استعدادهم للتعاون مع اللجنة، وأضاف “وقبلوا بدخولنا للتحقيق في مناطق سيطرة سلطات الأمر الواقع، لكن التحالف رفض التصريح لنا بالتنقل ورفض دخولنا اليمن، حتى أنه رفض الإجابة على أسئلتنا عندما وجهنا إليهم أسئلة بخصوص الانتهاكات”، مؤكداً أن التحالف السعودي الإماراتي وحكومة “الشرعية” قد “أعاقوا متعمدين عمل لجنة الخبراء الأممية في اليمن”.
وأضاف رئيس لجنة الخبراء الأممية “كانت هناك مواقف مناوئة ومعادية لفريق خبراء الأمم المتحدة في اليمن”، وبشأن ما توصل إليه التقرير من معلومات جديدة أيضاً قال الجندوبي إن الفريق توصل إلى “احتجاز الفتيات والنساء واستخدامهن كرهائن في حرب اليمن”.
كما قال الجندوبي إن تقرير لجنة الخبراء أثبت وجود أخطاء للتحالف في تطبيق قواعد الاشتباك في اليمن.

وبشأن قائمة الأسماء السرية المتورطة بارتكاب جرائم حرب قال الجندوبي إن “الولاية الممنوحة لنا بموجب نص القرار تقول أن هذه القائمة تكون سرية ولا يمكن وضعها”، وأضاف أن “هذه قائمة تضم أفراداً تأكدنا – مع العلم أننا لسنا جهة قضائية – تأكدنا أنهم يمكن أن يقع مساءلتهم على أساس ما توصلنا إليه من معطيات تشير إلى أنهم انتهكوا القانون الإنساني الدولي بما يتطلب متابعته جنائياً وهؤلاء الأفراد هم من كل الأنواع من العسكريين والمدنيين وهم بصفة رسمية وبصفة غير رسمية”.
كما أكد الجندوبي إن قائمة الأسماء السرية لا علاقة لها بقائمة الأسماء التي وردت في ملحق تقرير فريق لجنة الخبراء الأممية الخاصة بالأشخاص الفاعلين في الصراع في اليمن.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الجندوبي: 37 حالة عنف جنسي ارتكبها كلاً من الحزام الأمني وقوات “الشرعية” برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المساء برس

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج