حراك شبابي عربي من أجل المناخ

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر حراك شبابي عربي من أجل المناخ

شارك شباب من الجنسين في عدد من الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مسيرات للمطالبة بالتحرك من أجل المناخ، وضموا أصواتهم إلى أصوات الملايين من الطلاب حول العالم لتشكيل أكبر حركة تعبئة مناخية في التاريخ.
وكانت الفتاة السويدية جريتا ثانبرج، قد اقترحت «حراكاً عالمياً من أجل المناخ» يطالب فيها الشباب من الجنسين بصوت واحد، أن تعمل الحكومات على اتخاذ الإجراءات السريعة والفعالة من أجل المناخ.
ففي المغرب شارك الآلاف في 5 مدن هي مراكش، والدار البيضاء، والرباط، وفاس، ودمنات، في مسيرات للمطالبة بالتحرك من أجل احتواء الظواهر المسببة للتغير المناخي. وتولت تنظيم الحراك «جرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» بالتعاون مع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، وانضمت إليهما جمعيات ومدرسون وكشافة ومجموعات محلية.
وفي لبنان تعاونت «جرينبيس» مع فريق الجرافيتي «أشكمان» للعمل على جدارية ضخمة بهدف الإضاءة على تلوث الهواء؛ أكبر تهديد يسببه حرق الوقود الأحفوري. الرسم الجرافيتي الذي تم رسمه عبارة عن قناع للوجه ضد تلوث الهواء، للإشارة إلى المعدلات العالية التي وصل إليها تلّوث الهواء في لبنان. فقد احتلت جونية المرتبة الخامسة بين المدن العربية الأكثر تلوثاً للهواء 2018. وتقع الجدارية في منطقة الكارنتينا التي تعاني أيضاً ارتفاع مستوى تلوث الهواء وتدهور السلامة البيئة.
وفي مسيرة رمزية جال أكثر من 100 طالب في شوارع بيروت في مسيرة، وطالبوا باتخاذ الإجراءات الجدية من أجل الحد من آثار التغير المناخي، وإيلاء الأولوية للقضايا البيئية في لبنان.
ونظمت أنشطة ومسيرات أخرى في السعودية والعراق والجزائر وتونس، وتنوعت الفعاليات ما بين مسيرات وورش عمل وحملات تنظيف للشواطئ والسواحل، تحت شعار «البيئة من أجل مستقبل أفضل».
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس قد دعا إلى قمة العمل المناخي، التي عقدت الثلاثاء الماضي بالتوازي مع بدء أسبوع المناقشات العامة في الجمعية العامة للمنظمة الدولية. وشددت القمة مستشهدة باتفاق المناخ (باريس 2015) على أن التغير المناخي هو التهديد الأكثر أهمية في عصرنا، والوقت أمام البشرية ينفد.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر حراك شبابي عربي من أجل المناخ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الخليج

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج