فلسطين تفوز بمنصب نائب رئيس المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الإفريقية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر فلسطين تفوز بمنصب نائب رئيس المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الإفريقية

رام الله - دنيا الوطن
حصلت دولة فلسطين على نائب رئاسة المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الافريقية (الألكو).

جاء ذلك خلال حفل الافتتاح الذي اقيم في العاصمة التنزانية دار السلام للدورة الثامنة والخمسون للمنظمة الاسيو افريقية.

واكد وزير العدل الفلسطيني الدكتور محمد الشلالدة خلال كلمته امام الدول الاعضاء، ان حقوق الشعب الفلسطيني لا تسقط بالتقادم، وان المواقف التاريخية لحكومة تنزانيا في دعم القضية الفلسطينية مثال لوقوف حكومة وشعب تنزانيا في وجه المخططات الاسرائيلية الهادفة الى تهميش وتقزيم مطالب الشعب الفلسطيني العادلة، وعلى رأسها حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وفي اقامة دولته المستقلة وفقاً لميثاق الامم المتحدة وضرورة انسحاب اسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967، وادانة كافة أشكال التهويد الاسرائيلي بحق الحقوق الفلسطينية وعلى رأسها ادانة اقامة المستوطنات على الاراضي الفلسطينة المحتلة عام 67، ونبذ كافة اشكال تهويد مدينة القدس وفقاً للقوانين والشرائع الدولية.

وشكر الشلالدة مواقف منظمة الألكو المؤكدة على احترام القانون الدولي وافرادها لبند خاص بالقضية الفلسطينية والذي جاء تحت عنوان " انتهاكات القانون الدولي في فلسطين، والأراضي المُحتلة الأخرى من قبل إسرائيل، والوضع القانوني للقدس".

وأشار د. الشلالدة الى أن الامم المتحدة تتحمل المسؤولية القانونية والاخلاقية حول حماية السلام والقانون الدولي في فلسطين، والى ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية تجاه القضية الفلسطينية، واعادة النظر في مدى التزام الدول واحترامها للمعهادات والاتفاقيات الدولية، مؤكدا على أهمية قبول دولة فلسطين كعضو دائم العضوية في الامم المتحدة.

وعبر الشلالدة عن شكره لجميع الدول التي دعمت فلسطين لتولي هذا المنصب، واعدا بالعمل والتنسيق مع الرئيس الحالي للمنظمة لتطوير عمل المنظمة بما يخدم حقوق ومطالب الدول الاعضاء في المجموعة.

يذكر ان منظمة المنظمة الإستشارية القانونية الآسيوية – الإفريقية (الألكو) تأسست عام 1956 وتضم سبة واربعين دولة افريقية واسيوية وتهدف الى تقديم الخدمة كهيئة استشارية للدول الأعضاء في المنظمة في مجال القانون وكمنتدى للتعاون الآسيوي والإفريقي في المسائل القانونية ذات الاهتمام المشترك، و بحث وتداول القضايا المتعلقة بالقانون الدولي، التي قد يتم إحالتها إلى المنظمة من قبل الدول الأعضاء وتقديم توصياتها إلى الحكومات حسب مقتضى الضرورة.

اضافة لذلك يتم إحالة آراء المنظمة حول مسائل القانون الدولي المحالة إليها، بموافقة حكومات الدول الأعضاء، إلى الأمم المتحدة والمؤسسات الأخرى والمنظمات الدولية.

وتم الإعلان عن فوز فلسطين بنيابة رئاسة المؤتمر خلال حفل الافتتاح للدورة الحالية في قاعة المؤتمرات جولييس نيريري في العاصمة دار السلام، بحضور نائبة الرئيس التنزاني سامية صلوحي، ووزير الخارجية التنزاني بلاماجامبا كابودي، والأمين العام لمنظة الالكوAALCO ، وقاضي محكمة العدل الدولية، وقاضي القضاة إبراهيم جمعة ووفود الدول الأعضاء بالمنظمة، إضافة للسفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى تنزانيا.

وتسلمت تنزانيا رئاسة الدورة الحالية الـ 58 لمنظمة لاستشارية القانونية الآسيوية الافريقية برئاسة وزير الدستور التنزاني أغسطين ماهيجا، ممثلة للقارة الافريقية خلفا للرئاسة اليابانية، في حين حصلت دولة فلسطين على منصب نائب رئيس المنظمة عن قارة آسيا، وتسلم وزير العدل محمد الشلالدة منصب نائب الرئيس
وباشر مهامه المناطة لهذه الدورة.

ويعزى الانجاز الى الجهود التي قامت بها سفارة دولة فلسطين ممثلة بسفير فلسطين لدى جمهورية تنزانيا حمدي منصور بالتنسيق والتعاون مع الوفود الآسيوية والعربية وتوحيد موقف المجموعة الاسيوية لدعم ترشيح فلسطين لهذا المنصب.

وتخلل المؤتمر القاء العديد من كلمات رؤساء الوفود المشاركة، التي اجمعت معظمها على عدالة القضية الفلسطينية وضرورة دعم حقوق الشعب الفلسطيني المتمثلة في انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، خاصة من قبل وفود
الدول العربية والاسلامية (السعودية، عمان، قطر، الامارات، سوريا، وإيران).

كما طالبت الوفود المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني والعمل على إلزام اسرائيل بتطبيق قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

يذكر أن دولة فلسطين تشارك في أعمال الدورة السنوية الثامنة والخمسين للمنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية- الافريقية، وذلك من خلال وفد رفيع المستوى برئاسة وزير العدل محمد الشلالدة، وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية تنزانيا حمدي
أبو علي ونائبه ضرار غنام، والمستشار القانوني يوسف عبد الصمد، ومدير مكتب وزير العدل محمد أبو خضر.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر فلسطين تفوز بمنصب نائب رئيس المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الإفريقية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : دنيا الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج