العراق يسيطر على معبر إبراهيم الخليل بين كردستان وتركيا

العراق يسيطر على معبر إبراهيم الخليل بين كردستان وتركيا
العراق يسيطر على معبر إبراهيم الخليل بين كردستان وتركيا

وإليكم تفاصيل الخبر العراق يسيطر على معبر إبراهيم الخليل بين كردستان وتركيا

بغداد: «الخليج»، وكالات

سيطر الجيش العراقي، أمس، على معبر حدودي رئيسي مع تركيا في منطقة كردستان العراق، بعد أسابيع من التوتر بين بغداد وأربيل، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء التركي، فيما باتت القوات العراقية على أطراف مدينة القائم الحدودية مع سوريا، التي تعد آخر معقل لتنظيم «داعش» في العراق، بعدما تمكنت من استعادة ناحية العبيدي، ومنشأة الفوسفات، والمجمع السكني جنوبي المدينة، والسيطرة على حقول الغاز المحيطة بها.
وقال ابن علي يلدريم لحزبه الحاكم خلال اجتماع في أنقرة بث عبر التلفزيون إنه «تم تسليم (المعبر) إلى الحكومة المركزية» في العراق. وأضاف أن المسؤولين العراقيين والأتراك سيتولون السيطرة على جانبي الحدود. وأضاف أن تركيا وافقت على فتح بوابة حدودية أخرى مع العراق في إطار طريق سيؤدي إلى مدينة تلعفر على بعد نحو 40 كيلومتراً غربي الموصل التي تسكنها أغلبية تركمانية. وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن مدرعات تقل جنوداً أتراكاً وعراقيين توجهت إلى معبر إبراهيم الخليل، الذي يحمل اسم الخابور على الجانب التركي، وسط صافرات الإنذار، مضيفة أن هذه القوات كانت تشارك في المناورات العسكرية المشتركة.
من جانبها، نفت مديرية الجمارك العامة في إقليم كردستان، أمس، سيطرة القوات العراقية على معبر إبراهيم الخليل الحدودي الرابط بين الإقليم وتركيا. ونقلت شبكة «رووداو» الإعلامية الكردية عن مدير الجمارك العامة في الإقليم سامال عبدالرحمن القول: «حتى الآن لم تصل أي قوة عراقية إلى معبر إبراهيم الخليل الحدودي... والحركة في المعبر الحدودي طبيعية على غرار الأيام الماضية». من جهة أخرى، قال ضابط برتبة مقدم في الجيش العراقي إن «قطعات الجيش، وبدعم العشائر، ومساندة طيران التحالف الدولي، والقوة الجوية، تمكنت من تحرير ناحية العبيدي شرق القائم الواقعة على بعد 350 كيلومتراً إلى غرب الرمادي في محافظة الأنبار.وكان قائد عمليات تحرير غرب الأنبار الفريق عبدالأمير يار الله اعلن استعادة حقلي غاز في العراق، ومواقع أخرى من قبضة تنظيم «داعش» قرب مدينة القائم غربي البلاد. وقال يارالله في بيان، امس، إن قوات عمليات الأنبار تمكنت من تحرير حقل (عكاز الأول) و(عكاز الثاني)، وهما اكبر حقول الغاز في العراق، فضلاً عن تحرير قرى (أم الولف)، و(حسين العلي)، و(أم تينه). وأضاف أن قوات عمليات الجزيرة والحشد العشائري تمكنت هي الأخرى من فرض السيطرة الكاملة على المنشأة العامة لفوسفات القائم والمجمع السكني للمنشأة ومحطة نفايات مشروع الفوسفات.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الخليج

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر العراق يسيطر على معبر إبراهيم الخليل بين كردستان وتركيا برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : الخليج