200 قتيل بانهيار نفق في موقع تجارب نووية بكوريا الشمالية

200 قتيل بانهيار نفق في موقع تجارب نووية بكوريا الشمالية
200 قتيل بانهيار نفق في موقع تجارب نووية بكوريا الشمالية

وإليكم تفاصيل الخبر 200 قتيل بانهيار نفق في موقع تجارب نووية بكوريا الشمالية

قتل أكثر من 200 شخص جراء انهيار نفق في موقع اختبارات نووية في كوريا الشمالية، بعد آخر تجربة أجرتها بيونج يانج، بحسب ما أفاد به تقرير إخباري ياباني، أمس الثلاثاء.
وانهار النفق في بونجي ري مطلع سبتمبر/‏أيلول، بعد أيام من إجراء كوريا الشمالية سادس، وأكبر اختبار نووي تحت الأرض بتاريخ 3 سبتمبر، وفقاً لما أعلنت قناة «أساهي» التلفزيونية اليابانية نقلاً عن مصادر كورية شمالية لم تكشف عنها.
وقتل نحو مئة عامل جراء انهيار أول، قبل أن يحدث انهيار ثان خلال عمليات الإنقاذ، ما يدعم التكهنات بمقتل 200 شخص على الأقل في المجموع، وفقاً للتلفزيون، وأضافت المحطة أن الاختبار هو الذي تسبب بالحادث.
وحذر خبراء من أن الاختبارات التي تجري تحت الأرض قد تتسبب بانهيار جبل في المنطقة، وتسرب إشعاعات قرب الحدود الصينية.
وتسبب الاختبار الأخير، وهو السادس الذي يجري في الموقع منذ العام 2006، بحدوث انهيارات أرضية في المنطقة ذاتها ومحيطها، بحسب ما أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية في اليوم التالي. وأظهرت الصور التي نشرها موقع «38 نورث» المعني بالتحليلات المرتبطة بكوريا الشمالية تغييرات في سطح بونجي-ري حيث ارتفعت أراض جراء الهزات فيما وقعت انهيارات أرضية.
وأحدث الانفجار زلزالاً بلغت قوته 6,3 درجة، وفقاً لوكالة المسح الجيولوجي الأمريكي، تبعه زلزال آخر بقوة 4,1 درجة.
ولا تقر كوريا الشمالية عادة بوقوع حوادث كبرى، خاصة عندما يتعلق الأمر ببرنامجها النووي.
إلى ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس، إن الرئيس دونالد ترامب يمكن أن يستخدم القوة ضد كوريا الشمالية في حالة الهجوم الوشيك أو الفعلي على الولايات المتحدة فقط.
وقال ماتيس خلال إدلاء الوزيرين بشهادتيهما أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ حول التعديل المحتمل لقانون عمره 16 عاماً حول التصريح باستخدام القوة العسكرية، إنه بخلاف ذلك سوف يحتاج ترامب لموافقة من الكونجرس.
وأضاف ماتيس، رداً على سؤال حول صلاحيات ترامب في ما يتعلق بالتصريح باستخدام القوة العسكرية في كوريا الشمالية، أن الدافع لذلك «في حالة كوريا الشمالية، سوف يكون هجوماً مباشراً، أو وشيكاً، أو فعلياً ضد الولايات المتحدة».
وجاءت التعليقات في إطار جلسة استماع حول تعديل محتمل للتفويض من جانب الكونجرس لاستخدام القوة العسكرية، الذي ينطبق على محاربة الإرهاب ولكنه لا يشمل حالات معينة مثل كوريا الشمالية.
(وكالات)

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الخليج

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر 200 قتيل بانهيار نفق في موقع تجارب نووية بكوريا الشمالية برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : الخليج