الأردنيون يودعون 2017 بالدفاع عن القدس

الأردنيون يودعون 2017 بالدفاع عن القدس
الأردنيون يودعون 2017 بالدفاع عن القدس

عمان – غدير محمود

ودع الأردنيون عام 2018، بتنظيم تظاهرات واحتجاجات حاشدة ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل وعزمه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة.

واستقبل الأردنيون يناير 2017، بوقوع ضحايا بين قتلى وجرحى قضوا ليلة رأس السنة في إسطنبول التركية حيث أقدم مسلحون على إطلاق النيران داخل مطعم فقتلوا وأصابوا العشرات.

وفي فبراير 2017، قرر مجلس الوزراء الأردني رفع مدة جواز السفر والهوية لأبناء غزة لخمس سنوات.

وفي مارس 2017، قام خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بزيارة إلى الأردن انطلاقاً من الروابط الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها. كما شهد شهر مارس، انطلاق أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين في منطقة البحر الميت بحضور معظم القادة العرب وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية.

وقد تم الإفراج عن الجندي أحمد الدقامسة بعد انتهاء حكم المؤبد الصادر بحقه قبل 20 عاما، الذي أطلق النار على مجموعة فتيات إسرائيليات بسبب استهزائهن به أثناء صلاته وفق إفادته آنذاك قرب الباقورة عام1997. كما تم تنفيذ عقوبة الإعدام بحق 15 مجرما في قضايا إرهابية وجنائية شنقاً حتى الموت، وشملت 10 متهمين بقضايا إرهابية و5 ارتكبوا جرائم جنائية كبرى بشعة تمثلت باعتداءات "جنسية وحشية" على المحارم.

وعلى مستوى الأزياء، شاركت مصممة الأزياء الأردنية هامة حناوي بأسبوع ميلان للموضة في إيطاليا وتعتبر الأردنية الأولى التي تشارك في أسبوع ميلان للموضة.

في أبريل 2017، أقر مجلس الوزراء خطة لإصلاح التعليم كجزء من استراتيجية تنمية الموارد البشرية وخصص 24 مليوناً لتنفيذها، كما أقر 14 مشروع قانون ونظام لتطوير الجهاز القضائي.

في يوليو 2017، قتل أردنيان في مشاجرة وقعت داخل مبنى السفارة الإسرائيلية بمنطقة الرابية في عمّان، أسفرت عن وفاة شاب أردني "17 عاما"، نتيجة إصابته برصاصتين في منطقة الكتف ووفاة طبيب متأثراً بإصابته، وإصابة الإسرائيلي بعد تعرضه للطعن في الصدر.

وشهد شهر يوليو، توقيع عطاءات تنفيذ الطريق الصحراوي الممول بمنحة وقرض ميسر من الصندوق السعودي للتنمية وسيتم تنفيذه من قبل مقاولي ثلاثة ائتلافات سعودية أردنية وتميل يصل إلى 224 مليون دولار.

في أغسطس، شارك الأردنيون بالانتخابات البلدية واللامركزية، والتي لاقت مشاركة واسعة من المواطنين، وسط حالة من الاهتمام والانتظام الذي شهدت العملية. كما تم إعادة فتح معبر طريبيل الأمر الذي اعتبره اقتصاديون يشكل خطوة إيجابية للاقتصاد الأردني.

في نوفمبر، أثارت قضية دعم الخبز حالة من الجدل في الشارع الأردني ومجلس الأمة، خاصة بعد تصريح وزير المالية بان قيمة دعم الخبز ستكون 32 دينارا للفرد سنوياً.

وقد تم توقيع اتفاقية تنفيذ مستشفى الأميرة بسمة الجدلد بمحافظة اربد وبتمويل كلي من المنحة السعودية التي تدار من قبل الصندوق السعودي للتنمية وبتمويل يصل إلى 57 مليون دولار.

شهد نهاية العام موجة غضب شعبية أردنية وعربية تجاه مدينة القدس، بعد قرار ترامب الأخير الرامي إلى نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل الأمر الذي أثار الفوضى والغضب في الشارع الفلسطيني وتضامن معه الأردنيون في المسيرات والوقفات الاحتجاجية.


تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الوطن نيوز

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الأردنيون يودعون 2017 بالدفاع عن القدس برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : الوطن نيوز