أخبار عاجلة

فوتيل: مصر في الاتجاه الصحيح والسعودية حليف موثوق

فوتيل: مصر في الاتجاه الصحيح والسعودية حليف موثوق
فوتيل: مصر في الاتجاه الصحيح والسعودية حليف موثوق

وإليكم تفاصيل الخبر فوتيل: مصر في الاتجاه الصحيح والسعودية حليف موثوق

«الخليج»: عمار عوض


قال الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة الأمريكية الوسطى: «إن القوات الأمريكية ستبقى في العراق وسوريا؛ لتثبيت الاستقرار؛ ولمنع أي ظهور جديد لتنظيم «داعش»» وحذر من انتقال التنظيم إلى المناطق الهشة، مثل: اليمن وليبيا. وأكد أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح، وأن السعودية حليف موثوق به في الحرب على الإرهاب.
وأدان فوتيل بشدة التدخل الإيراني في اليمن، معتبراً ذلك تهديداً لحلفاء الولايات المتحدة. وقال، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف شاركت فيه «الخليج»، إن قوات التحالف الدولي أنجزت الكثير في الميدان، وحررت الكثير من المناطق، التي كانت تقع تحت سيطرة «داعش»، وأنه سيستمر في تقديم الدعم إلى شركائها في «تحالف قوات سوريا الديمقراطية» وصولاً إلى إحلال الأمن والاستقرار؛ ولمنع أي ظهور محتمل ل«داعش» مرة أخرى. كما ستعمل على إزالة مظاهر الحرب من ألغام وغيرها إلى جانب فتح الطريق لدخول المساعدات الإنسانية، ووصول المنظمات الدولية؛ لتقديم الإعانات إلى المحتاجين. وقال: «إنهم يتفهمون القلق المشروع لتركيا على الحدود السورية»، مستبعداً حدوث أي تصادم معها في إطار عملية «غصن الزيتون»، التي تشنها تركيا. وجدد القول: «إن القوات الأمريكية ستبقى على الأرض إلى حين تنفيذ الاستراتيجية الأمريكية حيال سوريا».
وحذر الجنرال فوتيل من انتقال قادة الجماعات المتطرفة، مثل: «داعش» و«القاعدة» إلى المناطق الهشة في الشرق الأوسط، مثل: اليمن وليبيا، لافتاً إلى أن التنظيم دائماً ما يسعى إلى المناطق التي تقل فيها سيطرة الدولة؛ ليقوم ببث رسائله السامة. وقال: «إنهم سيعملون مع حلفائهم في السعودية عبر تحالف مكافحة الإرهاب؛ للحيلولة دون ظهور التنظيم في أي من بلدان الشرق الأوسط». وامتدح فوتيل جهود السعودية في مكافحة الإرهاب سواء عبر المشاركة في عمليات التحالف الدولي في العراق وسوريا أو عبر التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب. كما أثنى على دور الرياض الإيجابي في حرب اليمن ومواجهتها للحوثيين، الذين يمثلون ذراعاً لإيران في المنطقة إلى جانب دورها الإنساني في إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب.
وشن الجنرال فوتيل، هجوماً على إيران؛ لتدخلها السافر في اليمن؛ عبر تقديم الأسلحة والصواريخ للحوثيين. وقال: «إن الولايات المتحدة لديها قلق مستمر من هذا الجانب خاصة وأن الحوثيين يشكلون تهديداً مستمراً؛ عبر الأسلحة الإيرانية ومحاولات السيطرة على عدد من البلدان مثل البحرين، كما تشكل طهران تهديداً مستمراً لمضيق هرمز، وأن الولايات المتحدة تتابع كل هذه التهديدات بقلق كبير».
وأعرب الجنرال فوتيل عن عظيم قلقه حول ارتفاع وتيرة التهديدات، التي تحيط بمصر من فرط نشاط تنظيم «داعش» الإرهابي في صحراء سيناء؛ لكنه قال إن «مصر تسير في الاتجاه الصحيح» في تجفيف منابع الإرهاب، وأن الولايات المتحدة تسعد بالشراكة مع مصر في هذا الاتجاه، مشيراً إلى أن بلاده معنية بالتعاون مع مصر، وتوفير المساعدة لها عندما يكون ذلك ممكناً.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الخليج