أخبار عاجلة

موسكو تطلب من لندن سحب أكثر من خمسين دبلوماسياً

موسكو تطلب من لندن سحب أكثر من خمسين دبلوماسياً
موسكو تطلب من لندن سحب أكثر من خمسين دبلوماسياً

وإليكم تفاصيل الخبر موسكو تطلب من لندن سحب أكثر من خمسين دبلوماسياً

قالت وزارة الخارجية الروسية، أمس السبت، إن موسكو أبلغت بريطانيا بأنه يتعين عليها سحب «ما يزيد قليلاً على 50 آخرين من الدبلوماسيين والفنيين العاملين في روسيا مع تفاقم الأزمة بين موسكو والغرب؛ بسبب تسميم جاسوس روسي سابق وابنته في بريطانيا
وفي تطور آخر طالبت موسكو بتفسير رسمي لتفتيش طائرة ركاب مدنية روسية في لندن يوم الخميس، وقالت إنها قد تحتفظ بحق اتخاذ إجراء مماثل تجاه شركات الطيران البريطانية في روسيا».
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن«روسيا تقترح المساواة. لدى الجانب البريطاني أكثر من خمسين شخصاً».
والجمعة، استدعت موسكو السفير البريطاني لوري بريستو، وأمهلت لندن شهراً لخفض عدد أفراد موظفيها الدبلوماسيين في روسيا، ليتساوى مع عدد الموظفين الدبلوماسيين الروس في بريطانيا.
وتم تسليم بريستو مذكرة احتجاج متعلقة ب«السلوك الاستفزازي الذي لا أساس له للجانب البريطاني»، الذي حرّض على الطرد غير المبرر لدبلوماسيين روس من عدد من الدول، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الجمعة.
وفي وقت سابق هذا الشهر، قامت روسيا بطرد 23 دبلوماسياً بريطانياً، وأغلقت القنصلية البريطانية في سان بطرسبورغ، وأوقفت نشاطات المجلس الثقافي البريطاني.
وفي لندن، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية ندرس تداعيات الإجراءات، التي اتخذتها وزارة الخارجية الروسية (الجمعة).
وأبدت الوزارة أسفها بخصوص التطورات الأخيرة؛ لكنها شددت على أن روسيا هي المذنبة في هذه المسالة.
وذكرت أن ذلك لا يغير حقيقة الأمر: محاولة اغتيال شخصين على التراب البريطاني، لا يوجد استنتاج بديل غير أن روسيا مذنبة.
وفي المجموع، صدرت أوامر لأكثر من 150 دبلوماسياً روسياً بمغادرة الولايات المتحدة ودول أوروبية وأخرى في حلف شمال الأطلسي وغيرها تضامناً مع بريطانيا على خلفية تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا مطلع مارس/‏آذار.
والجمعة طردت روسيا دبلوماسيين من 23 دولة معظمها في الاتحاد الأوروبي رداً على دول الغرب؛ وذلك في عمليات طرد متبادلة للدبلوماسيين هي الأكبر من نوعها في التاريخ الحديث.
وفي الولايات المتحدة، استعد، السبت، 60 دبلوماسياً روسياً مع عائلاتهم للمغادرة، وإجمالاً، سيغادر 171 شخصاً، كما قال المبعوث الروسي اناتولي أنطونوف للصحفيين الروس في واشنطن.
وأرسلت الحكومة الروسية طائرتين لإجلاء مواطنيها، توقفت إحداهما لفترة وجيزة في نيويورك لتقل 14 أسرة، وفقاً لانطونوف، بحسب وكالة أنباء «تاس» الرسمية. وفي فصل جديد من فصول الأزمة، أعلنت بريطانيا، أمس السبت، أن مسؤولي أمن الحدود فتشوا طائرة تابعة لشركة «ايروفلوت» الروسية آتية من موسكو، في إجراء اعتبرته روسيا«استفزازاً صارخاً».
وأكد وزير الأمن البريطاني بين والاس في بيان، أنه أمر روتيني لقوات الحدود أن تفتش الطائرات لحماية المملكة المتحدة من الجريمة المنظمة وأولئك الذين يحاولون إدخال مواد خطرة مثل المخدرات والأسلحة النارية للبلاد.
لكن السفارة الروسية في لندن قالت إن الواقعة مرتبطة بالأزمة الدبلوماسية بين البلدين، وذكرت في بيان«شهدنا استفزازاً صارخاً آخر من السلطات البريطانية هذا النوع من الأفعال غير عادي».
وتابعت «ليس لدينا أي تفسير آخر سوى أن واقعة مطار هيثرو مرتبطة بشكل أو بآخر بالسياسة العدائية التي تمارسها الحكومة البريطانية بحق روسيا»، وذكرت السفارة أن السلطات البريطانية حاولت في البداية تفتيش الطائرة في غياب طاقمها، إلا أنها أوضحت أن قائدها سمح له في النهاية بحضور التفتيش.
إلى ذلك، أعلنت لندن، أمس، أنها تدرس طلباً من موسكو؛ لزيارة يوليا مع الأخذ في الاعتبار مدى رغبتها في ذلك، وأوضحت وزارة الخارجية إنها من أجل اتخاذ قرارها، ستأخذ بعين الاعتبار ما إذا كانت يوليا سكريبال ترغب في أن يزروها روس في المستشفى.(أ ف ب)

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر موسكو تطلب من لندن سحب أكثر من خمسين دبلوماسياً برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الخليج