أخبار عاجلة
الدفاع لإرسلان؟ -
«رحيم» فى أكتوبر من أجل مشاهد الأكشن -

«العودة للجذور».. أشهر المطاعم اليونانية بالإسكندرية (صور)

 "صوت الأمة" ترصد مجموعة من أشهر هذه المطاعم بالتزامن مع انطلاق المبادرة هي الأولى من نوعها التي تهدف إلى إحياء الاحتفاء الشعبي بالجاليات اليونانية والقبرصية، ويتضمن أسبوع الجاليات "العودة للجذور" زيارات لأهم معالم الإسكندرية الأثرية والسياحية والأماكن التي كانت تعيش فيها الجاليات من مدارسها والأندية اليونانية والقبرصية والكنيسة بالإسكندرية، كما يتضمن التوجه إلى القاهرة بعد زيارة الإسكندرية لزيارة أهرامات الجيزة، ثم التوجه إلى شرم الشيخ وجنوب سيناء لزيارة دير سانت كاترين.

مطعم ايليت وسط الإسكندرية

يقع مطعم "ايليت" في شارع صفية زغلول وسط الإسكندرية الإسكندرية، ويعتبر من أشهر المطاعم اليونانية بالإسكندرية، و استمد شهرته من صاحبته "كريستينا كوستانتينو"، وهي من أشهر اليونانيين الذين أقاموا بالمحافظة، وكانت إحدى ملهمات الشاعر المعروف كفافيس في سنواته الأخيرة، ويتميز بكونه أكثر من مجرد مقهى أو كافيتريا، بل متحف فني وثقافي يقصده الفنانون والكتاب والمشاهير، وتزين جدران المقهى مجموعة من اللوحات لأشهر الفنانين، منها لوحة للفنان اليوناني في أديس والفرنسي براك وبورتريه لكفافيس شاعر الإسكندرية. وهناك ركن به لوحة للفرنسي "ماتيس" وآخر للوحات سيف وأدهم وانلي ومعهما بيكاسو وعصمت داوستاشي، وكلها لوحات قيمة لا تقدر بثمن.

مطعم ايليت
مطعم ايليت

وهناك عدد كبير من المشاهير،والنجوم الذين يحرصون عاي الحضور له كما يتم تصوير العديد من المشاهد السينمائية ومن هؤلاء الروائي العالمي نجيب محفوظ وأم كلثوم والملكة فريدة والملكة ناريمان وزوجها، المغني اليوناني السكندري ديميس روسوس والفنانة داليدا ويوسف شاهين.

مطعم سانتا لوتشيا

وفي الجهة المقابلة يقع مطعم " سانتا لوتشيا" بواجهته الكلاسيكية الفخمة. ويعود تاريخ إنشائه إلى بدايات القرن العشرين، ويملكه الخواجة "ينّي" وهو رجل أعمال ولد في الإسكندرية لأب وأم يونانيين، وما زال ملتقى الشخصيات البارزة في المجتمع السكندري وأفراد الجالية اليونانية والأرمنية والإيطالية بها.

حلواني بودرو

"حلواني بودرو" من أعرق المحلات اليونانية، ويقع في شارع سعد زغلول بمحطة الرمل وتملكه لوكيا بيرليس عن والدها الذي امتلكه بدوره عن جدها جورج ديمتري فيرليس في عام 1909، الذي سماه في البداية "بيتيت تريانو".

فندق متروبول

فندق "متروبول" العريق من أكثر العلامات المميزة محطة الرمل بقلب الإسكندرية، وهو لا يزال محتفظا بديكوراته الكلاسيكية وهو مكان عشقه الكاتب الكبير توفيق الحكيم ونجيب محفوظ وإبراهيم عبد المجيد وإدوارد الخراط وتم تصوير به العديد من الأفلام العربية القديمة.

فندق متروبول
فندق متروبول


مطعم  تريانون

ويقع مطعم "تريانون" 7 شارع كفافيس ، متفرع من شارع السلطان حسين وسط المدينة ويقدم الحلويات والمشروبات بأنواعها كثيرا من الأصناف والأطباق المصرية وأشهرها الفتة إلى جانب الوجبات الغربية والبيتزا والباستا الإيطالية.

حلوانى ديليس

حلواني "ديليس" أسسه كليوفولوس موستاكاس في مواجهة الكورنيش محطة الرمل، ويعتبر من أشهر محلات الحلويات في الإسكندرية منذ بداية القرن العشرين. ومعروف أن تورتة الزفاف الملكية الخاصة بالملك فاروق والملكة فريدة صنعت في ديليس.

ويشتهر ديليس بواجهاته التي تمتلئ بالتورتات متعددة الأدوار التي يبرع في تزيينها. ويمكنك الجلوس في ديليس إما بالخارج مستمعا بالهواء المنعش على مقاعد من البامبو ومتابعة حيوية المدينة في ميدان سعد زغلول.

مطعم اتينيوس 

مطعم "اتينيوس" الذي أسسه كوستانتينوس اتينيوس عام 1900، وهو يقدم الأطباق اليونانية ويقع أيضا فى محطة الرمل، وأكثر رواده من الأجانب والسائحين زوار الإسكندرية

.مقهى و مطعم بسترودس

فى منطقة المسرح الروماني، أهم المناطق الأثرية بالإسكندرية، يقع مقهى ومطعم "بسترودس" واجهته، المطلة إحداهما على شارع فؤاد، والأخرى في اتجاه المسرح الروماني، وأسسه اليوناني بسترودس وزوجته عام 1920 بعد هجرته من اليونان، وكان المكان المفضل لنخبة المجتمع السكندري منذ ذلك الوقت، ويحكى أن الملك فاروق كان يعشق الاستمتاع بأمسيات الصيفية في ذاك المكان.

 

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «العودة للجذور».. أشهر المطاعم اليونانية بالإسكندرية (صور) برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صوت الامة

السابق «إسرائيل» تقصف غزة ومسيرات العودة تتواصل
التالى قوات الإنقاذ تقصف بعنف الجيش السعودي وقوات هادي في نجران وجيزان