أخبار عاجلة
اعتقال عسكريين في فنزويلا بتهمة الخيانة -
"سلالم" تشعل المعادي .. اليوم -

الحُكم على إسرائيلي قتل فلسطينيًا منذ 17 عامًا

الحُكم على إسرائيلي قتل فلسطينيًا منذ 17 عامًا
الحُكم على إسرائيلي قتل فلسطينيًا منذ 17 عامًا

اليكم تفاصيل هذا الخبر الحُكم على إسرائيلي قتل فلسطينيًا منذ 17 عامًا

رام الله - دنيا الوطن
طالبت النيابة العامة في إسرائيل، بفرض عقوبة السجن لمدة 20 عامًا على المستوطن يهوشواع اليتسور (47 عامًا) من مستوطنة (ايتمار)، الذي أدين بقتل فلسطيني في 2004، وهرب من إسرائيل، طوال 13 عامًا.

 وكان اليتسور، وهو مواطن ألماني سابق، قد اعتنق اليهودية وهاجر إلى إسرائيل في 2002، وتم تسليمه لإسرائيل من قبل البرازيل في كانون الثاني/ يناير الماضي، ويوم أمس استمعت المحكمة المركزية في تل أبيب، إلى ادعاءات الطرفين بشأن العقوبة التي ستفرض عليه.

وقد أُدين اليتسور في عام 2005 بإطلاق النار على صايل اشتية من مسافة قصيرة، بواسطة بندقية من طراز (M 16)، بعد أن أوقفه على الطريق بين حاجز بيت فوريك ومستوطنة (ألون موريه).

وقد أُلقي القبض عليه بعد الحادث، ولكنه لم يتم احتجازه في السجن، وعندما أدين، لم يصدر أمرًا يمنعه من السفر إلى خارج البلاد، ولم يمثل أمام المحكمة لمناقشة الادعاءات بشأن العقوبة، وفقط بعد أن أعلن محاميه أن الصلة به انقطعت، طلبت النيابة العامة إصدار أمر يمنعه من مغادرة إسرائيل.

وفي عام 2015 تم القبض عليه في البرازيل، وبحوزته جواز سفر مكسيكي مزور، تحت اسم مايكل بيتشوتو، وكجزء من اتفاق تسليمه، لم تتم مقاضاته بسبب هربه من إسرائيل.

وطالبت عائلة اشتية، المحكمة الإسرائيلية، أمس، الحكم على اليتسور بالسجن مدى الحياة.

وقالت ابنة الشهيد: "لن نغفر ولن ننسى ما حدث.. نحن لا نطلب حكماً بالإعدام، بل السجن الفعلي لأننا لا نؤمن بقتل الناس، أنا ضريرة منذ الولادة، لكني لم أشعر بالعمى أبداً حتى قتل والدي"، مضيفة: "لو كان المتهم يعرف والدي عن قرب لما ارتكب هذه الجريمة أبداً، عندما قتل والدي، كان عمري 17 سنة، وعلى الرغم من مرور 13 عامًا، فلن أنساه".

وقالت ممثلة النيابة العامة، نوريت كورنهاوزر، في الجلسة: "في القضية المعروضة علينا، نتحدث عن رجل كانت جريمته الوحيدة هي أنه سار على طريق ترابي موازٍ للطريق التي قتله فيها المتهم، كل الادعاءات التي طرحها المتهم بأنه شعر بالخطر على حياته تم رفضها تماماً من قبل المحكمة، نحن ندعي أن ما حدث هو عملية قتل من أعلى المستويات، والشعور بأنني فوق القانون يميز سلوك المتهم كله، فهو لم يتحمل المسؤولية ولم يظهر أي ندم، وبعد إدانته هرب من البلاد لمدة 13 عامًا، خلافاً لقرارات المحكمة، ويشير سلوكه إلى أنه شخص خطير، يعمل وفقًا لرغباته دون النظر إلى أي قواعد".

وزعم محاميه تسيون أمير، أن "اليتسور كطفل مسيحي اكتشف جذوره اليهودية، وهاجر إلى البلاد من خلال شعو التماثل العميق مع الشعب اليهودي ودولة إسرائيل وعاش حياة فكرية، هذا شخص بدون ماضٍ جنائي، شخص جيد وإيجابي قاده القدر فقط للجلوس على مقعد المتهمين".

وطلب المحامي أمير أن يحكم على موكله بعقوبة مخفضة وقارنه بالجندي اليؤور أزاريا، الذي أدين بتهمة القتل، وحكم عليه بالسجن لمدة تسعة أشهر فقط.

وقال: "الخوف من العقوبة المتوقعة دفعه على ما يبدو إلى الفرار من إسرائيل، لا نعرف كيف حدث هذا، لكنه غادر إلى المكسيك ووصل إلى البرازيل شبه جائع، وعمل في وظائف ممكنة، وعاش حياة الكلاب، كشخص مُلاحق، وعمل في كل وظيفة ممكنة من ترميم البيوت وإلخ.

وواصل المحامي مزاعمه، "اليتسور رجل متواضع جدًا، هكذا عاش حتى تم القبض عليه في عام 2015. لقد خضع لظروف سجن صعبة للغاية في البرازيل، بين المجرمين الخطرين للغاية وتكبد معاناة كبيرة بسبب هويته ومظهره، وعلاقته باليهودية".

يذكر، أن المحكمة ستصدر قرارها بشأن العقوبة في التاسع من أيار/ مايو الجاري.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الحُكم على إسرائيلي قتل فلسطينيًا منذ 17 عامًا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : دنيا الوطن

السابق الجمهورية: محاولات تجري حاليا لوصل ما انقطع بين "بيت الوسط" والمختارة
التالى قوات الإنقاذ تقصف بعنف الجيش السعودي وقوات هادي في نجران وجيزان