أخبار عاجلة
27 مايو.. نصير شمة يحيي حفلا في ساقية الصاوي -
ارتفاع ودائع الحكومة القطرية لإنقاذ عملتها -
ضبط 22 هاربا من أحكام قضائية بدمياط -

الدكتور «سعيد سليمان»: أرز «عرابي» المقاوم للجفاف أثبت نجاحه و يعطي أعلى إنتاجية للفدان (صور)

قال الدكتور«سعيد سليمان» رئيس قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق ، أن  أصناف الأرز المقاومة للجفاف ، التي  نجح في إستنباطها قبل سنوات و أطلق عليهم اسم  «عرابي » ، أثبت نجاحه علي المدار السنوات الخمسة الماضية ، مضيفا أن العام الماضي زرع أكثر من 200 ألف فدان  بالمحافظات ، التي حصدت أجود أنوع الأزر في الأسواق  .

7-ارز عرابي
ارز عرابي

 

يقول الدكتور سعيد سليمان رئيس قسم الوراثة ، أن العالم كله اتجاه لاستنباط أصناف زراعية تقاوم الجفاف و الملوحة  نظر لظاهرة شح المياه ، وإنه آن الآون للاعتماد فى الزراعة علي الأساليب الحديثة .

 لافتا إلي أن أصناف « أرز عرابي » رقم 4 و 3 و2 ، هي من أصناف عالية الجودة و المقاومة للجفاف ، حيث يروي كل  10 أو 15 يوما ، ويصلح للزراعة في جميع أنواع التربة «الرملية و الطينية» ، كما إنه  يوفر 50% من حجم الاستهلاك للمياه ، حيث يستهلك 3500 متر مكعب مياه للفدان بدلا من 7000 متر مكعب المعدل العادي للاستهلاك  فضلا عن انه عالي الإنتاجية  .

4-ارز عرابي
ارز عرابي

 

5-ارز عرابي
ارز عرابي

و أضاف ، أن الصنف يزرع منذ عام 2010  في الحقول،و لدي سجل به جميع المزارعين الذين قاموا بزارعته لمتابعة و التأكد من جودته في جميع الظروف المختلفة ، لافتا إلى أن مساحته بلغت 200 ألف فدان علي مستوي الجمهورية .

  أشار أنه وجه العديد من الصعوبات بسبب البيروقراطية و الفساد ، لرفض معهد البحوث الزراعية اعتماد «عرابي» لكونه بحث علمي من جامعة منافسة و ليس من المعهد ذلك بحسب اتهامة ، لافتا أن اللجنة التي تقدم لها رفضته  بحجة إصابته بـ " اللافحة " ،  مشيرا إلى أن جميع الأصناف الأرز التي تزرع تصاب بهذا المرض كما انه يعالج لشكل عادي.

2-ارز عرابي
2-ارز عرابي

 

وتابع «سليمان »إنه في عام 1988 بدأ  أبحاثة العلمية للإستبباط صنف أرز  يقاوم الجفاف ، تم أحداث طفرات في الصنف  الي 120 سلالة  كانت الجامعة تساهم في تمويل البحث العلمي ، حتي 1996 توقف التمويل ، و لكنني استمررت في بحثي العملي بجهدي الخاص ، حتي في ابريل 2010 ، أعلنت الصنف " عرابي " رقم 1 و رقم 2 , في أكتوبر من نفس العام بدأت حصاد الأصناف  والتي كانت جيدة ، إلا أن الفساد بحسب وصفة وقف حيال تسجيل الصنف ، مضيفا إنه استمر في الزراعة طوال السنوات الماضية حتي اثبت جودته.

 

 

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الدكتور «سعيد سليمان»: أرز «عرابي» المقاوم للجفاف أثبت نجاحه و يعطي أعلى إنتاجية للفدان (صور) برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صوت الامة

السابق فريق من التوجيه التربوي بيافع يزور مركز امتحانات مجمع الفاروق الصيرة
التالى قوات الإنقاذ تقصف بعنف الجيش السعودي وقوات هادي في نجران وجيزان