هيندنبرج.. كارثة فتحت مجال السفر بالطائرات

وإليكم تفاصيل الخبر هيندنبرج.. كارثة فتحت مجال السفر بالطائرات

تحل اليوم ذكرى حادثة المنطاد هيندنبرج الذي اشتعلت فيه النيران في سماء نيوجيرسي.. وعلى الرغم من أن عدد الناجين كان 62 أي أكثر من عدد القتلى 36 فإن الحادثة كان بها الكثير من المعلومات المثيرة.

 

1 المنطاد النازي

 

10
المنطاد وعليه العلم النازي

 

أول رحلة للمنطاد هيندنبرج كان على متنه وزير الدعاية النازي جوبلز وكانت الرحلة عبارة عن دعاية للنازية في أوروبا وأيضا لحشد التأييد من أجل إعادة استعمار النازي لمنطقة الراينلاند. وكان المنطاد يعتبر فخر التكنولوجيا الألمانية لدرجة أن جوبلز اقترح أن يتم تسمية المنطاد "هتلر".

 

2 بداية رحلات الطائرات المدنية

 

منطاد هيندنبرج
هيندنبرج

 

الرحلة ليست الأسوأ في تاريخ حوادث المناطيد لكنها كانت الأشهر بسبب توثيق لحظة اشتعال النيران فيها وكانت الصور تظهر كيف قفز بعض الركاب من النوافذ في الهواء هربا من الموت حرقا.

وبسبب الحادث انتهى تماما أي تأييد لاستخدام المناطيد في الرحلات الدولية وانفتح المجال أمام اختراع حديث هو الطائرات المدنية.

 

3 أمريكا السبب

 

11
غرف التدخين في المنطاد

 

ربما كان يمكن تجنب الحادث لولا أن القوانين الأمريكية أصرت على أن يكون البالون الضخم مليئ بغاز الهيدروجين القابل للاشتعال بدلا من غاز الهليوم المعتاد.. بل إن المنطاد نفسه كان به غرف كاملة للتدخين كعلامة على الرفاهية.

 

4 البريد وصل بدلا من الركاب

 

12
بريد من المنطاد هيندنبرج

 

رغم مأساة الحريق وموت العشرات إلا أن الحكومة الأمريكية كانت تعتبر توصيل البريد الذي كان على متن المنطاد هيندنبرج نوعا من الأمانة .. حيث جمعت السلطات الأمريكية الأظرف البريدية والرسائل التي نجت من الحريق وأرسلتها للعناوين المكتوبة عليها.

 

5 الكهرباء السبب

 

تجربة لسبب الحريق
تجربة لسبب الحريق

 

أغرب ما في الحادث هو سببه فبحسب صحيفة "ديلي ميل" فإن النيران اشتعلت في المنطاد هيندنبرج نتيجة كهرباء استاتيكية من النوع الذي نشعر به في الأيام العادية يد شخص أخر، وما جعل الحريق ينتشر هو أن أحد الأشخاص على متن المنطاد شعر باللسعة الكهربائية العادية وبدلا من أن ينتهي الأمر عند هذه النقطة وحسب ساعد غاز الهيدروجين في التقاط الفرقعة الكهربائية ثم وقعت المأساة.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر هيندنبرج.. كارثة فتحت مجال السفر بالطائرات برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : دوت مصر

السابق سفير السعودية باليمن ينشر فيديو لجهود التحالف في سقطرى بعد الإعصار
التالى زيارة مفاجئة لمستشفى الأميرة بسمة أثناء الافطار