أخبار عاجلة
«وايتس نايتس» الزمالك تعلن حل الرابطة -

ماذا سيقول؟.. خيارات ترامب الأربعة بشأن اتفاق إيران النووي

ماذا سيقول؟.. خيارات ترامب الأربعة بشأن اتفاق إيران النووي
ماذا سيقول؟.. خيارات ترامب الأربعة بشأن اتفاق إيران النووي

-

وكالات

يعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اليوم الثلاثاء قرارا بشأن مستقبل الاتفاق النووى مع إيران. وفيما يلى أربعة طرق محتملة يمكن أن يسلكها ترامب فيما يتعلق بمصير الاتفاق الذى يعرف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة ووافقت إيران بموجبه على تقييد برنامجها النووى مقابل رفع عقوبات فرضها الأوروبيون والأمم المتحدة والولايات المتحدة عليها.

وقد يقول ترامب إن إيران لا تلتزم بالاتفاق مشيرا إلى ما قالته إسرائيل الأسبوع الماضى ووصفته بأنه دليل على برنامج إيرانى سرى للأسلحة النووية. وكان معظم ما أعلنته إسرائيل يعرفه بالفعل المجتمع الدولى والمفتشون النوويون التابعون للأمم المتحدة.

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران ملتزمة بالاتفاق. وعلى الرغم من تصريح مسؤولين أمريكيين كبار بأن إيران تنفذ الاتفاق حرفيا فإن ترامب يشير إلى أن نشاط الصواريخ الباليستية الإيرانية وسلوك طهران فى المنطقة دليل على عيوب فى الاتفاق.


التصور الأول - ترامب يمدد تخفيف العقوبات
قد يقرر ترامب تخفيف العقوبات الأمريكية على البنك المركزى الإيرانى وصادرات إيران النفطية، مثلما يفعل كل أربعة أشهر، مع مواصلة المحادثات مع ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بشأن اتفاق جانبى يعالج ما يصفها بأنها عيوب الاتفاق.


التصور الثانى - ترامب لا يمدد تخفيف العقوبات
قد يقرر ترامب ألا يخفف العقوبات الأمريكية وبذلك تدخل الإجراءات العقابية حيز التنفيذ بعد 180 يوما على أن يترك للحلفاء الأوروبيين الذين يفضلون الإبقاء على الاتفاق اتخاذ قراراتهم. وبموجب هذا التصور سيتعين على إيران اتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت ستواصل الالتزام بقيود الاتفاق على برنامجها النووي.


التصور الثالث - ترامب لا يخفف العقوبات لكنه قد يعيد التفكير
قد يقرر ترامب ألا يخفف العقوبات لكنه يعلن أنه قد يعيد تخفيفها قبل أن تدخل الإجراءات الجزائية على انتهاك العقوبات حيز التنفيذ إذا توصل الحلفاء الأوروبيون إلى اتفاق جانبى مع الولايات المتحدة. ومرة أخرى سيتعين على إيران اتخاذ القرار بشأن مواصلة الالتزام بالاتفاق فى تلك الأثناء.


التصور الرابع - ترامب لا يخفف العقوبات ويقول إن إيران تنتهك الاتفاق
قد يعلن ترامب أنه لن يخفف العقوبات ويقول إن إيران تنتهك الاتفاق مشيرا إلى الأدلة التى ساقتها إسرائيل.

وقد تستخدم الولايات المتحدة حينئذ آلية لحل الخلافات منصوصا عليها فى خطة العمل الشاملة المشتركة سعيا إلى "عودة سريعة" لعقوبات الأمم المتحدة على إيران.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر ماذا سيقول؟.. خيارات ترامب الأربعة بشأن اتفاق إيران النووي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صوت الامة

السابق محافظ الشرقية يضع حجر الأساس لإنشاء مكتبة مصر العامة بفاقوس بتكلفة 16 مليون جنيه
التالى في بيزنس الموت.. "التُربي" وشركات الفراشة أكثر الرابحين (تقرير)