أخبار عاجلة
13-year-old falls to death from 5th floor balcony in Ajman -

أهم أحداث العالم اليوم الثلاثاء 8 مايو 2018

أهم أحداث العالم اليوم الثلاثاء 8 مايو 2018
أهم أحداث العالم اليوم الثلاثاء 8 مايو 2018

وإليكم تفاصيل الخبر أهم أحداث العالم اليوم الثلاثاء 8 مايو 2018

شهدت الساحة العالمية، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث الهامة على الصعيد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، وقد احتل الاتفاق النووي الإيراني المكانة الأبرز وسط خضم الأحداث.

وتقدم لكم "دوت مصر"، أبرز ما تناولته وسائل الإعلام عن الاتفاق النووي الإيراني

ترامب ينسحب من الاتفاق النووي مع إيران

أعلن  الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء اليوم، الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، مقررا تطبيق أقصى العقوبات على إيران.

وقال فى مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء، سأوقع قرارا باستئناف العقوبات على إيران، وعقوباتنا قد تشمل أيضا دولا أخرى متواطئة مع إيران، متابعا، بعد خروجنا من الاتفاق سنبحث عن حل مستدام وشامل.

وأضاف، أن الاتفاق النووي مع إيران أخفق في منع إيران من تطوير الصواريخ، فالاتفاق النووي مع إيران مريع، فلدينا دليل على أن الوعود الإيرانية كانت كاذبة، والاتفاق لم يضع قيودا على أنشطة إيران الخبيثة.

وتابع، كان يفترض بالاتفاق أن يكون حماية لأمريكا وحلفائها، ولكنه أيضا أخفق في منع إيران من تطوير الصواريخ.

الاتحاد الأوروبي متمسك

بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران، أعلن الاتحاد الأوروبي التزامه بالاتفاق النووي مع إيران، بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز" منذ قليل.

الرد الإيراني على ترامب

قال حسن روحانى، الرئيس الإيرانى، إن الولايات المتحدة لا تحترم الاتفاقيات الدولي، وأن الشعب الإيرانى كان وفيا بما تعهد به فى الاتفاق النووي.

وأضاف روحاني فى مؤتمر صحفي مساء اليوم ردا على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران، أن الاتفاقية النووية كانت بين عدة أطراف دولية وصدق عليها مجلس الأمن وليست اتفاقية بين إيران وأمريكا فقط لتعلن أمريكا انسحابها منها، مشددا على أن أمريكا بهذا الانسحاب تعلن أنها لا تحترم الاتفاقات الدولية، مؤكدا أن بلاده ستجري مشاورات مع الدول المعنية بالاتفاق النووي.

وأكد روحاني، لن نسمح لترامب بأن يمارس أي ضغوط نفسية أو اقتصادية على الشعب الإيراني، متابعا،  ترامب لديه سوابق فى الانسحاب من الاتفاقات الدولية مثل اتفاقية المناخ وغيرها.

وأشار الرئيس روحاني إلى أن إيران سوف تبدأ بتخصيب اليورانيوم دون قيود في حال فشل الاتفاقية لمصالحنا لكننا سننتظر عدة أسابيع قبل ذلك، مضيفا، كلفت وزارة الخارجية باجراء مفاوضات ومباحثات مع الدول الخمس لنرى إذا كان الاتفاق النووي سيعطي فوائد لإيران أم لا.

وأكد روحاني أنه من هذه اللحظة فإن اتفاقية خطة العمل المشتركة فقدت أحد الأعضاء وعلينا انتظار قرارات الدول الست الكبرى.

وكشف عن أنه أصدر التعليمات لوزارة الخارجية لدخول محادثات مع روسيا والصين حول الخطوات بعد انسحاب واشنطن من الاتفاقية.

وأشار روحاني إلى أنه في حال ضمنت الاتفاقية مصالح الشعب الإيراني سنستمر بها لكن إذا كانت الاتفاقية مجرد حبر على ورق لا تضمن مصالح شعبنا لدينا طريق واضح.

إسرائيل تهدد إيران

قال بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى بأن الاتفاق النووى مع إيران جعل نظامها أكثر عدائية، وأنه سيمنعها من التموضع فى سوريا، مؤكدًا أن إسرائيل سترد بقوة على أى محاولات لتهديد أمنها، قائلا: "سنقضى على الوجود الإيرانى فى سوريا".

وأضاف نتانياهو، بحسب تصريحات صحفية، فى أول رد رسمي إسرائيلى على انسحاب دونالد ترامب الرئيس الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران، أن إسرائيل عارضت الاتفاق النووى مع الدولة الإيرانية منذ بدايته، موضحًا تقديره الكبير لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بشأن قرار الانسحاب من الاتفاق النووى، والذى أعلن عنه منذ قليل فى مؤتمر صحفى فى البيت الأبيض.

تحركات عسكرية إسرائيلية خوفا من ضربة إيرانية محتملة

أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن الجيش رصد مؤشرات استثنائية في صفوف القوات الإيرانية في سوريا وأمر بفتح الملاجئ العامة في الجولان تحسبا لأي طارئ.

وقال أدرعي في بيان مساء اليوم الثلاثاء: "في ضوء رصد سلسلة مؤشرات استثنائية في صفوف القوات الإيرانية في سوريا تقرر في جيش الدفاع تدقيق تعليمات الحماية في منطقة هضبة الجولان وتوجيه السلطات المحلية في الجولان إلى فتح الملاجئ".

وأضاف "في المقابل تم استكمال نشر قدرات دفاعية وهناك حالة من الجاهزية العالية في صفوف قوات جيش الدفاع لهجوم"، كما حذر أدرعي "جيش الدفاع جاهز ومستعد لسيناريوهات مختلفة ويحذر أن أية عملية ضد إسرائيل ستواجه ردا قويا".

فرنسا وبريطانيا وألمانيا يصفعون ترامب: ملتزمون بالاتفاق النووى مع إيران

أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماى، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اتفاقهم على مواصلة تطبيق التزامات دولهم بموجب الصفقة النووية مع إيران.

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، قال الزعماء الـ3، فى بيان مشترك صدر عنهم اليوم الثلاثاء ردا على إعلان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، خروج واشنطن من الاتفاق النووى: "إن فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة تعرب عن قلقها وأسفها من قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من خطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة بتسوية البرنامج النووى الإيرانى".

وأكدوا فى البيان: "نشدد بشكل مشترك على التزامنا بخطة العمل الشاملة المشتركة، إن هذا الاتفاق لا يزال مهما بالنسبة لأمننا الجماعى".

واعتبر زعماء بريطانيا وألمانيا وفرنسا، أن "العالم أصبح آمنا بشكل أكبر بفضل خطة العمل المشتركة"، ودعوا الولايات المتحدة إلى تجنب خطوات قد تمنع الأطراف الأخرى للاتفاق من تطبيق هذه الصفقة، كما دعا ماى وميركل وماكرون السلطات الإيرانية إلى "إبداء ضبط النفس" والالتزام بتعهداتها فى إطار الاتفاق النووى.

تركيا: مستمرون فى تجارتنا مع إيران

 قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الثلاثاء، إن "قرار انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية الأحادي من الاتفاق النووي مع إيران، سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار وخلق صراعات جديدة".

جاء ذلك في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، علق خلالها على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وأشار قالن، إلى أن الاتفاق متعدد الأطراف، سيتواصل مع بقية الدول، وأكد أن موقف بلاده حازم يتمثل بمعارضة كافة أنواع الأسلحة النووية.

من جهته قال وزير الاقتصاد التركي يقول إن بلاده ستمضي قُدماً في تجارتها مع إيران بقدر المستطاع ولن تكون خاضعة لمحاسبة أي طرف آخر.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أهم أحداث العالم اليوم الثلاثاء 8 مايو 2018 برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : دوت مصر

السابق لماذا عاد وليد جنبلاط إلى الساحة؟
التالى اللبنانيون إلى صناديق الاقتراع و القرار الأخير لـ «الصوت التفضيلي»