أخبار عاجلة
الأرصاد الإماراتية تحذر من إضطراب بحر عمان -
إسرائيل تقدم خطة لإنشاء ميناء لغزة في قبرص -

صحيفة: ضغوط أميركية على مصر لتجميد التسهيلات لغزة ومنع حماس الاستفادة منها

صحيفة: ضغوط أميركية على مصر لتجميد التسهيلات لغزة ومنع حماس الاستفادة منها
صحيفة: ضغوط أميركية على مصر لتجميد التسهيلات لغزة ومنع حماس الاستفادة منها

-

غزة / وكالات / المشرق نيوز

 

 

قالت صحيفة "الأخبار اللبنانية" أن ضغوطا أميركية وإسرائيلية، ترفض أن تعمل مصر وحدها في ملف التسهيلات المقدمة الى غزة، وهو ما استدعى اجتماعاً مشتركاً مع «السلطة» والأردن، الطرفين الأكثر تضرراً من التصوّر الأميركي للمنطقة، فيما أجمعت الأطراف كلها على منع «حماس» من الاستفادة من التحسينات التي ستطرح في خطة شاملة

وعلمت «الأخبار» من مصادر مطلعة أن تلك الاجتماعات كانت تهدف إلى إيجاد تفاهمات حول الاعتراضات التي قد تواجه خطة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وبخاصة في قطاع غزة والأردن، فيما شملت المحادثات «إلهاء غزة وإبعادها عن الواجهة حالياً تحت مبررات تحسين الوضع الاقتصادي وتثبيت التهدئة».

تضيف المصادر أن الاجتماعات تناولت تحسين واقع غزة بما يستهدف المواطنين من دون أن تستفيد حركة «حماس»، وهو ما اقترحه المصريون عبر تسريع وتيرة المصالحة بين «حماس» و«فتح» على أساس أن يسمح للسلطة الفلسطينية بالوجود بصورة كبرى داخل القطاع وعلى نحو يمكنها من إدارة المشاريع والتحسينات الاقتصادية. هنا اقترح المصريون السماح بالمشاريع الإماراتية والمصرية التي تم إيقافها العام الماضي تحت ضغط أميركي وإسرائيلي بعد شكوى قدمها رئيس السلطة، محمود عباس، إلى واشنطن آنذاك، قائلاً إن هذه المشاريع ستساعد «حماس» على حساب السلطة.

أما الإشكالية التي واجهت القاهرة أخيراً، فهي أن الأميركيين اعترضوا أيضاً على التحسينات التي وعد المصريون بتقديمها بعد مجزرة الرابع عشر من أيار الماضي، وهو ما أبلغت به «حماس» أيضاً، ما يعني أن هذه التسهيلات ستعلق حتى الاتفاق على «حل شامل» يشمل مشاريع دولية كبيرة وتهدئة طويلة مع الاحتلال وحل لقضية الجنود الأسرى لدى المقاومة.

بجانب ذلك، تعارض السلطة أي تحسينات في وضع غزة بل تضغط لمواصلة الحصار، معللة ذلك بأن «حماس تعيش حالة اقتصادية صعبة وأنها مع تواصل أزمتها قد ترضخ لأي شروط تملى عليها، بما في ذلك تسليم القطاع كلياً، وأيضاً مناقشة ملف سلاحها».

تقول المصادر نفسها إن اقتراحات طرحت في الاجتماع الأخير تدعو إلى «مواصلة إشغال حماس داخلياً عبر افتعال عمليات اغتيال أو تنفيذ تفجيرات وأحداث، وهو ما سيضمن انشغال غزة وذهاب الرئيس الفلسطيني إلى مفاوضات السلام وفق الخطة الأميركية»، لكن اتفق في النهاية على زيادة المساعدات مقابل إيقاف مسيرات العودة تمهيداً لتهدئة شاملة وإنهاء قضية الجنود الأسرى.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر صحيفة: ضغوط أميركية على مصر لتجميد التسهيلات لغزة ومنع حماس الاستفادة منها برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المشرق نيوز

السابق ترشيح حنان الفتلاوي لمنصب محافظ بابل
التالى قوات الاحتلال تعتقل مصلين من ساحات المسجد الأقصى