أخبار عاجلة
الحل المثالي لتثبيت طلاء الأظافر في الصيف -
هل يؤثر علاج تسوس الأسنان على الحمل؟ -
المصرى يصدر بيانا رسميا للرد على سحب الثقة -
«إيه.بي.سي» تبث «روزان» بدون بطلته -

القمة الأميركية - الكورية.. ترامب متفائل وكيم يدعوه إلى بيونغ يانغ

القمة الأميركية - الكورية.. ترامب متفائل وكيم يدعوه إلى بيونغ يانغ
القمة الأميركية - الكورية.. ترامب متفائل وكيم يدعوه إلى بيونغ يانغ

-

اليكم تفاصيل هذا الخبر القمة الأميركية - الكورية.. ترامب متفائل وكيم يدعوه إلى بيونغ يانغ

سادت حالة كبيرة من التفاؤل في الاوساط السياسية الدولية حيال القمة التاريخية اليوم بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والتي من المقرر ان يناقش خلالها الأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية، حيث قال ترامب أمس، إن القمة قد «تنجح بشكل رائع»، بينما اجتمع مسؤولون من البلدين لتقليل الخلافات.

وأدلى ترامب بتعليق إيجابي خلال غداء عمل مع رئيس وزراء سنغافورة لي هسيين لونغ، حيث قال «ينتظرنا اجتماع مثير جدا للاهتمام غدا واعتقد أنه سينجح بشكل رائع». وقال في حديثه مع لي «نقدر حفاوتك ومهنيتك وصداقتك إنك صديقي».

في المقابل، دعا زعيم كوريا الشمالية ترامب، إلى جولة ثانية من القمة في بيونغ يانغ في يوليو، بحسب صحيفة «تشونان ايلبو» الكورية الجنوبية نقلا عن مصادر مطلعة. ووفقا لمصدر الصحيفة، فإن كوريا الشمالية والولايات المتحدة أعربتا عن رغبة مشتركة لمواصلة المفاوضات على أعلى مستوى.

وقال المصدر: «إن الدعوة واردة في محتوى الخطاب الذي سلمه نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب العمل في كوريا الشمالية كيم يونغ تشول، إلى الرئيس ترامب في الأول من يونيو».

في المقابل، أشارت وكالة «كيودو» اليابانية إلى أنه إذا سارت عملية التفاوض بشكل جيد، قد تعقد جولة ثالثة من القمة، والتي يمكن أن تجري في واشنطن في سبتمبر المقبل.

ومع استمرار وجود اختلافات بشأن ما سيترتب على نزع السلاح النووي، أجرى مسؤولو البلدين محادثات استمرت ساعتين لتحقيق تقدم في جدول أعمال القمة قبل انعقادها. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان إن الاجتماعات «موضوعية وتفصيلية».

وأوضح بومبيو، أن ترامب وفريقه كانوا يتطلعون إلى القمة، وترامب مهيئا جيدا لاجتماعه مع كيم، مؤكدا أن الموقف الأميركي واضح ولم يتغير.وقال إن الولايات المتحدة مستعدة لإعطاء كوريا الشمالية ضمانات أمنية أكثر من السابق.

وأضاف بومبيو في تصريحاته التي نقلتها قناة الحرة الأميركية أن بيونغ يانغ أكدت عزمها نزع السلاح النووي، مشيرا الى أن ذلك يسهم في ضمان أمنها.ولفت إلى أن بلاده مستعدة لإعطاء بيونغ يانغ ضمانات أمنية أكثر من السابق.

كما صرح مسؤول بالبيت الأبيض بأنه تم تخصيص ساعتين لاجتماع بين ترامب وكيم على انفراد، غير أنه حذر من أنه لا يوجد وقت محدد لإنهاء المحادثات، وبعد ذلك الاجتماع سينضم كبار المساعدين إلى الزعيمين لعقد اجتماع موسع، من المتوقع أن يحضره بومبيو ومستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون. ومن المقرر أن يلتقي ترامب وكيم اليوم في فندق كابيلا الفاخر على جزيرة سنتوسا في سنغافورة.

ولايزال عدد كبير من الخبراء في شؤون كوريا الشمالية متشككين في أن كيم سيقدم على التخلي الكامل عن الأسلحة النووية ويعتقدون أن ما أقدم عليه كيم في الآونة الأخيرة إنما يستهدف تخفيف العقوبات الأميركية المفروضة على بلده الفقير الذي تأثر بشدة.

وقال مسؤول بالإدارة الأميركية، مشترطا عدم الكشف عن هويته، إن الجانب الأميركي يمضي إلى المحادثات بإحساس بالتفاؤل مع جرعة مساوية من التشكك نظرا لتاريخ كوريا الشمالية الطويل في تطوير الأسلحة النووية. وأضاف المسؤول «لن يفاجئنا أي سيناريو».

إيران تحذر كوريا الشمالية من ترامب

طهران - د.ب.أ: حذرت إيران الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون من عدم إمكانية التنبؤ بتصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

كما دعت طهران بيونغ يانغ للتحلي بأقصى درجات اليقظة فيما يتعلق بالوعود التي تقطعها واشنطن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في مؤتمر صحافي في طهران «لدينا شكوك كبيرة فيما يتعلق بسلوك الولايات المتحدة ومقاربتها ونواياها، وننظر الى أفعالها بتشاؤم تام».

وتابع قاسمي «في الوقت الراهن لا يمكننا أن نكون متفائلين إزاء سلوك الولايات المتحدة، وعلى حكومة كوريا الشمالية مقاربة هذه المسألة بيقظة مطلقة».

وقال قاسمي إن تخلي ترامب عن الاتفاق النووي الموقّع العام 2015 بين إيران والدول الكبرى وغيرها من الاتفاقيات الدولية، دليل على انه شريك غير جدير بالثقة.

وتابع قاسمي «نريد أن يتم إرساء السلام والاستقرار والأمن في شبه الجزيرة الكورية»، مضيفا أن تجربة التعامل مع الولايات المتحدة وترامب تفرض «الكثير من التشاؤم».

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر القمة الأميركية - الكورية.. ترامب متفائل وكيم يدعوه إلى بيونغ يانغ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جريد الأنباء الكويتية

السابق الرئيس الشيشاني يهدي محمد صلاح حق المواطنة الشيشانية
التالى فيديو: البحرية الإسرائيلية تَبُث مشاهد من سيطرتها على سفينة الحرية