كهرباء أبين .. والبكاء على الاطلال

-

كتب / علي عسكر

قد لا يعرف الكثيرون أن الكهرباء تواجدت في أبين وخصوصآ مدينة جعار منذ منتصف الخمسينات من القرن الماضي حيث كانت معظم المدن والعواصم العربية تعيش في ظلامآ دامس في تلك الفترة انذاك . فمع اهتمام الاحتلال البريطاني بالزراعة وجد أن الاراضي الزراعية في دلتا أبين من اخصب الاراضي الصالحة للزراعة فأنشاء لجنة أبين وكرس جل اهتمامة في زراعة محصول القطن طويل التيلة الذي أصبح بعد ذلك من اجود أنواع القطن في العالم فشرع ببناء مقر اللجنة فوق جبل خنفر وقام ببناء المساكن للمهندسين أسفل الجبل وقام بتوصيل التيار الكهربائي لمقر اللجنة بجبل خنفر وكذلك للمساكن التي في الأسفل .

وبعد الاستقلال استمرت الكهرباء بشكل جيد على الرغم من التوسع العمراني المطرد. ومع ربط كهرباء أبين بالمحطة الكهرو حرارية في الحسوة عام 1987م أن لم تخوني الذاكرة أصبحنا نعتمد على كهرباء عدن وبشكل كلي وبنسبة 100% 100 وكانت هذه بداية النهاية لكهرباء أبين .

لتبدأ مرحلة التراجع التي تتحمل وزرها الادارات اللاحقة .فلم تعمل على صيانة المولدات والحفاظ عليها بل وصل الاهمال والتسيب للتخلي عن بعض المولدات مثلما حدث عندما اخذ اخر محافظ لابين قبل الوحدة باشماخ بعض المولدات وتحويلها لحضرموت.ويستمر سوء الادارة بتوظيف العشرات بالمؤسسة عن طريق الوساطات بشكل عشوائي مع عدم تأهيل كوادر ومهندسين للاستفادة منهم في تسيير عمل المؤسسة لنوصل في الأخير بالاستعانة بمهندسين من كهرباء عدن عند حدوث خلل اومشكلة في كهرباء أبين وذلك لافتقار المؤسسة للكفاءات المؤهلة .

أن مشكلة الكهرباء لايمكن حلها بين عشية وضحاها بل تحتاج اوﻵ للنيات الصادقة وإلى إدارة تعمل لمصلحة الوطن والمواطن بالدرجة الأولى وبعيدة عن المصالح وحب الذات مع توفير الاحتياجات الضرورية لانتشالها من هذا الوضع المتردي وبعد ذلك يتم محاسبتها في حالة وجود اي تقصير في مهامها...

كهرباء أبين .. والبكاء على الاطلال

كتب / علي عسكر قد لا يعرف الكثيرون أن الكهرباء تواجدت في أبين وخصوصآ مدينة جعار منذ منتصف الخمسينات من القرن الماضي حيث كانت معظم المدن والعواصم العربية تعيش في



السابق عاجل : الفيفا يعاقب منتخب مصر في كأس العالم بعد شكوى قطرية..!
التالى فيديو: البحرية الإسرائيلية تَبُث مشاهد من سيطرتها على سفينة الحرية