أخبار عاجلة
22 نوفمبر.. "ملاذ أخير لوحش مبتدئ" في جاليري ضي -
جودين وكاهيل على رادار مانشستر يونايتد -

صباح الخميس: الفلتان في بعلبك - الهرمل... ترامب يُواصل انسحابه من العالم وإسبانيا تهزم إيران

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 21 حزيران:

مانشيت "النهار" جاء بعنوان "الفلتان في بعلبك - الهرمل يسابق الخطة الأمنية". في حين كانت المبارزات السياسية تتجنب التصويب على القوى الامنية وتحديداً الجيش، ولو برصاص طائش، تجاوز النائب جميل السيد حدود إبعاد هذه القوى عن دائرة الجدل السياسي، فاتهمها بالتآمر الابعد من التقصير. وبذلك دشن السيد شكلاً جديداً من المواجهة، هو الآتي من رحم النظام الامني العسكري والأعلم بخباياه. واتهامات السيد التي قوبلت بصمت أمس، دارت تساؤلات حول توقيتها ومضامينها وابعادها، وعما اذا كانت تحمل رسائل اقليمية.

2f9b80792d.jpg

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار "متى تقوم مؤسسة مجلس الوزراء؟". الانتقاد الذي يلاحق رئيس الجمهورية ميشال عون بأنه يعود بالزمن الى الوراء ليمارس صلاحيات رئاسية عفَّى عليها الزمن في اتفاق الطائف الذي غدا دستوراً رسمياً للبلاد أقسم الرئيس على احترامه وصونه والعمل به، لا يعدو كونه معركة سياسية لا تمت الى الدستور والقوانين بصلة. فعندما لا يطبق الدستور تصبح الصلاحيات ضائعة، وعندما يتجاوز كل رئيس وكل وزير صلاحياته، لا يمكن ان تتحول المحاسبة الى رئيس البلاد.  

فيما كتب اميل خوري "العودة إلى حكومة الأكثريّة تمنع الخلاف على حكومة "كل الكتل"... "لم يعد معقولاً ولا مقبولاً أن يذهب ثلث ولاية رئيس الجمهورية، إنْ لم يكن أكثر، على حلحلة عقد تأليف حكومات تسمى كذباً وبهتاناً حكومات وحدة وطنيّة ولا اتفاق بين أعضائها على أي مشروع مُهم، وأكثرية الثلثين التي نص عليها الدستور حسماً للخلاف لا يُلجأ إليها إذا كانت لنتائج التصويت في مجلس الوزراء انعكاسات سلبية داخل الحكومة أو خارجها، سياسيّة كانت أم طائفيّة، فيبقى بتّ المشروع مؤجّلاً إلى حين يصير توافق عليه...". 

وكتب أحمد عياش "قصة المطار: استعجال سليماني "الانتصار" في بيروت!". السؤال المطروح بشأن قرار الامن العام بعدم تختيم الجوازات الايرانية في مطار رفيق الحريري الدولي وسائر المنافذ الحدودية هو: لماذا جاء الكشف عن هذا القرار من طهران أولاً؟ وهل كان في مصلحة الطرف الايراني أن يدفع هذه القضية الى واجهة الاهتمام مما أدى الى قرار آخر من وزير الداخلية اللبناني بعدم تنفيذ قرار صادر عن مؤسسة تابعة لسلطته؟ تقول مصادر وثيقة الصلة بالعلاقات اللبنانية - الايرانية لـ"النهار" ان المعطيات التي بحوزتها تفيد بأن الحرس الثوري الايراني يقف وراء تصعيد الاهتمام بهذه القضية

a8653d835b.jpg

أما روزانا بومنصف فكتبت "النوم على حرير المساعدات الأميركية؟". يستند البعض الى الزيارة التي يقوم بها قائد الجيش العماد جوزف عون لواشنطن على رأس وفد من كبار الضباط للدلالة على وجوب عدم إثارة قلق اللبنانيين من إمكان فك الولايات المتحدة عرى التواصل وتقديم المساعدات العسكرية للبنان بفعل نتائج الانتخابات النيابية التي سرى على أثرها حصول "حزب الله" على اكثرية نيابية في المجلس النيابي دفع بها الى الواجهة في شكل خاص تصريح للمسؤول العسكري الايراني قاسم سليماني أشاد فيه بفوز الحزب بـ74 نائبا من 128. 

وفي المقالات أيضاً، الشامسي لـ"النهار": على الحوثي أن يفهم... تحرير الحديدة رسالة إلى إيران وطريق إلى صنعاء. كتب محمد نمر: تلقت إيران صفعة قاسية في اليمن من شأنها أن تكون بداية طريق النهاية للأزمة. فوقت كان القائد العام للحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري يكابر بأن "اليمن على أعتاب الانتصار"، كانت قوات الشرعية اليمنية بمشاركة التحالف العربي تطهر مطار الحديدة وتكمل عملياتها باتجاه تحرير المدينة ومينائها الحيوي.

5d275ad9d6.jpg

ما سرّ توقيت المساعدات الخليجيّة للأردن؟ تحيط بآليّة توزيع المساعدات الخليجيّة، التي تعهّدت المملكة العربيّة السعوديّة، الكويت، والإمارات العربيّة المتّحدة تقديمها إلى المملكة الأردنيّة في قمّة مكّة، التي عقدت في السعوديّة الإثنين في 11 حزيران/ يونيو لمساعدة الأردن للخروج من أزمته الاقتصاديّة... حالةٌ من الضبابية.

a6dc486737.jpgسركيس نعوم كتب "نتناقض ونواجه مشكلات مع الروس لكننا لا نتخانق"! سألت "إيرانيي" نيويورك: هل أنتم تتنافسون مع روسيا في سوريا وعليها؟ ثم أضفت: أنتم أبقيتم بشار الأسد ونظامه حتى عام 2015. وعندما أدركتم العجز عن المحافظة عليهما لأسباب عدة منها إصراركم على خوض الحرب السورية بالوكالة لأسباب متنوعة، استعنتم بروسيا. 

أما راجح الخوري فجاء مقاله بعنوان "ميركل في خزّان اللجوء!". عندما تذهب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل برفقة الوزير مروان حمادة لتفقد أحد مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان، يمكنها عملياً ان تستوعب ان معاناة هذا البلد الصغير ثقل أعداد اللاجئين [لاجئ مقابل كل أربعة لبنانيين] تتساوى مع معاناة اللاجئين أنفسهم، وربما عليها ان تقيم مقارنة بين ما يتحمله لبنان وما تتحمله ألمانيا والدول الأوروبية العالقة في الخلافات منذ اعوام بسبب مشاكل اللجوء. 

فيما كتب هشام ملحم "ترامب يُواصل انسحابه من العالم". لم يكن قرار ادارة الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان الذي يتخذ من جنيف مقراً له، مفاجئاً، ولا أسباب الانسحاب، وأبرزها انتقادات المجلس المتكررة لسياسات اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة، كما قالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

f68fb5d5cc.jpg

مقال فاطمة عبد الله اليوم جاء بعنوان "شاشة - المونديال على "تلفزيون لبنان": الكوب بنصفه الملآن". لمبادرة طيّبة لناس طيّبين لا يملكون غالباً ثمن الفرح. ثمة أشياء تُقاس بالنيّات قبل أيّ مقياس. نقلُ "تلفزيون لبنان" مباريات كأس العالم من النوع المُقدَّر في ذاته، خارج تصنيفات الجودة. الأشياء البسيطة، قد تبدو أيضاً رائعة. نسخر من "تلفزيون لبنان" لأيّ سبب. ومن دون سبب. ولسبب يحتمل النقد، لكنّ الطبع اللبناني يميل إلى الهدم. على الأقل، الشعب يُشاهد. ولا بأس بالقول "شكراً دولة". 

93e9575cd8.jpg

قضايا

عندما ترتدّ جهود مكافحة العنف التنموية بنتائج عكسية. فيما تستمر الحملة العالمية التي تشنّها أميركا ضد الإرهاب في التطور، اعتمدت الحكومة الأميركية بصورة متزايدة أدوات غير عسكرية لاستكمال جهودها العسكرية. على الرغم من أن هذه البرامج تنطلق من نيّات حسنة، إلا أنها مليئة بالمشكلات. ففي بعض الحالات، لا تبذل البرامج مجهوداً كافياً للتأكّد من أن المشاركين يواجهون فعلاً خطر الجنوح نحو التشدّد، في حين أن برامج أخرى تشجّع الإنفاق غير المجدي على أنشطة ليست لديها صلة مثبَتة بالمشكلة. تعمد الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، في إطار استراتيجيا مشتركة مع وزارة الخارجية، إلى تمويل برامج إنمائية الهدف منها الحؤول دون صعود وتوسّع النشاط المتطرّف العنفي في بلدان أساسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

dd203a699c.jpg

في مستجدات الأخبار المحلية،

- السفارة السعودية تحذر من شخص يدعي انه امير سعودي. نشر القائم بالاعمال السعودي وليد البخاري ان سفارة المملكة في ⁧‫#بيروت‬⁩ ⁦‪ تنبه من شخص مجهول يظهر في لقاءات ومناسبات إجتماعية يدّعي كذباً بأنه "الأمير طلال بن سلطان بن عبدالعزيز" ‏والسفارة بدأت بإجراءات قانونية لمقاضاته وكشف هويته الحقيقية. 

- جنبلاط: لا علاقة لي بأي مشروع يقام في الجبل وكفى متاجرة باسمي

14a396efb0.jpg

عربياً،

- "المرصد السوري": تقدم للقوات السورية ضد "داعش" في البادية السورية

دولياً،

- الكاميرون: الانفصاليون قتلوا 84 من أفراد الأمن منذ ايلول 2017

في الرياضة، إسبانيا تهزم إيران وتشعل المجموعة الثانية. حققت إسبانيا فوزاً صعباً على إيران 1-0 (الشوط الأول 0-0) على ملعب كازان، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثانية، وعززت حظوظها بالتأهل إلى الدور الثاني لمونديال روسيا 2018 في كرة القدم.

6acdf9ac25.jpgفي الطبخ، من البابا غنوج والبابا روم... إلى "أطيب" بابا. إلى كلّ من كان السند الأول في الشدائد، والملجأ الوحيد في الصعاب والبطل عند الخوف، نهنئكم على جهودكم القصوى لتكونوا آباء صالحين سواء، كنتم آباء بيولوجيين أو آباء روحيين. في هذا اليوم، اللفتة الوحيدة لتقدير هذه العطاءات الأبوية تكمن في تكريم كلّ من كان قدوة صالحة لأولاده، سواء من خلال الهدايا أو الطبخ!

13a70ec61f.jpg

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر صباح الخميس: الفلتان في بعلبك - الهرمل... ترامب يُواصل انسحابه من العالم وإسبانيا تهزم إيران برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : النهار

السابق الطبوبي: سنواصل الدفاع من أجل الزيادة في اجور قطاع الصحة العمومي
التالى جامعة الدول العربية تدين جرائم إسرائيل.. وتقرر تقديم الدعم للفلسطينيين