أخبار عاجلة

الصدفة تقود مقاول الإسكندرية لكشف آثري جديد: «عملاق الثغر» يزن 30 طنا

حسن شرف

 

عثر مقاول مصري على تابوت أثري من الجرانيت يزن 30 طنًا في مدينة الإسكندرية، في قطعة أرض فضاء شرقي المدينة الواقعة على البحر المتوسط، خلال أعمال حفر تسبق استخراج رخصة بناء عقار.

 

وعلى الفور تم إخطار السلطات المحلية ومنطقة آثار الإسكندرية، يالتنسيق مع الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة لاستخراج التابوت.

 

تلقى اللواء محمد الشريف مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية إخطارا من مأمور قسم شرطة سيدى جابر، بورود معلومات لضباط وحدة مباحث قسم سيدى جابر مفادها العثور على تابوت أثرى مغلق أسفل العقار رقم 8 شارع الكرملى دائرة القسم.

 

صورة التابوت

 

 

 

وبالانتقال والفحص تبين العقار محل البلاغ عبارة عن قطعة أرض مساحتها 150 متر مربع تقريبًا ملك م ا م، وأثناء قيام أ ع م 31 سنة مقاول مقيم شارع طمازين، دائرة قسم أول الرمل بأعمال مجسات لاستخراج رخصة بناء عقار والحصول على موافقة منطقة آثار الإسكندرية، وعُثر على تابوت أثرى مغلق من الجرانيت الأسود بطول 2.75 متر × 1.65 متر بارتفاع 1.85 متر يزن 30 طن تقريبًا، - تم إخطار عمليات المحافظة وحى شرق، ومنطقة آثار الإسكندرية.

 

وتم التنسيق مع الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة، لاستخراج التابوت واتخاذ ما يلزم حياله، وكُلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى عن الواقعة، تنسيقًا مع الإدارة العامة، لشرطة السياحة والآثار بالإسكندرية، وتم التنسيق مع الأمن الوطنى، وتحرر المحضر رقم 8115/2018 إدارى قسم سيدى جابر.

 

53711-1-(3)

 

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن التابوت الذي عثر عليه مصنوع من الجرانيت الأسود، ويعد من أضخم التوابيت التى تم العثور عليها فى الإسكندرية حيث يبلغ ارتفاعه 185 سم وطوله 265 سم وعرضه 165سم.

 

وأشار الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، أن المقبرة وجدت على عمق 5 أمتار من سطح الأرض، مؤكدًا أنه فور العثور على المقبرة قامت البعثة بإبلاغ المنطقة الشمالية العسكرية المجاورة للموقع، والتى تقوم بتأمين الموقع، كما أنه جار التنسيق مع قطاع المشروعات والإدارة المركزية للترميم لاستكمال أعمال الكشف عن ما بداخل التابوت.

 

70125-1-(2)

 

كما تم العثور أيضا بداخل المقبرة على رأس تمثال لرجل مصنوع من المرمر عليه تآكل، يبلغ ارتفاعه 40 سم، ومن المرجح أنه يخص صاحب المقبرة.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الصدفة تقود مقاول الإسكندرية لكشف آثري جديد: «عملاق الثغر» يزن 30 طنا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صوت الامة

السابق السعدي: خطاب التحريض والفتنة لن يعيد "الجنوب"
التالى الذراع الاعلامي لطارق عفاش يبلغ قلب صنعاء "تفاصيل"