أخبار عاجلة
الوحدة يتعاقد مع النمر -
فيديو يثير ضجة.. وتحرك سريع من الجهات السعودية -
محاضرة فنية أخيرة للأهلي قبل مواجهة تاونشيب -
محمد كيلاني يصور أولى مشاهده في "كارمن" -

مؤتمر يدعو لكشف تغوّل حكام قطر على مناطق السيادة البحرينية

مؤتمر يدعو لكشف تغوّل حكام قطر على مناطق السيادة البحرينية
مؤتمر يدعو لكشف تغوّل حكام قطر على مناطق السيادة البحرينية

وإليكم تفاصيل الخبر مؤتمر يدعو لكشف تغوّل حكام قطر على مناطق السيادة البحرينية

أوصى مؤتمر «حكم آل خليفة في شبه جزيرة قطر.. التاريخ والسيادة» إلى تشكيل لجنة متخصصة من الجهات المعنية، لكشف جرائم الاحتلال الغاشم في المناطق السيادية البحرينية أمام المحافل الدولية، والتصدي لكافة المحاولات الرامية لتزوير هذه الحقيقة أو محوها من التاريخ.
ودعا المؤتمر الذي نظمه مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة «دراسات» أمس السبت بحضور باحثين ومؤرخين وأكاديميين إلى أهمية اتخاذ الخطوات الإجرائية والقانونية لإعادة الحقوق لأصحابها من أحفاد المهجرين قسراً، نتيجة ما حدث من إجراءات انتقامية ولا إنسانية، مارسها حكام قطر في عام 1937 ضد سكان وأهالي الزبارة لاسيما قبيلة «النعيم» من احتلال واعتداءات وتهجير قسري بسبب ولائهم لحكم آل خليفة، وهو يندرج في إطار جرائم الحرب والعدوان والتهجير القسري في ضوء القانون الدولي، والذي يقضي بضرورة إزالة الضرر والتعويض المادي والمعنوي جراء العدوان العسكري والتهجير القسري؛ وذلك على غرار العديد من القضايا المماثلة.
وأكد المؤتمر أن ما ارتكبه نظام الدوحة من تدابير وممارسات لتغيير معالم وشواهد الزبارة وإزالة الآثار والتراث الحضاري ، يمثل جريمة إنسانية عالمية لا تسقط بالتقادم، كما أن استغلاله اتفاقية حماية التراث العالمي لإدراج الزبارة على أسس مغلوطة ومعلومات منقوصة، بهدف طمس وتزوير البعد التاريخي للموقع وتغييب معالمه وعلاقته بالمؤسسين الأوائل من حكام آل خليفة، يعدّ عملية سطو على التراث الإنساني، مرفوضة جملة وتفصيلاً.
ودعا المؤتمر إلى أن يكف نظام الدوحة فوراً عن كل الأعمال العدائية ضد البحرين على صعيد دعم الإرهاب والإعلام الموجه والتجنيس الانتقائي. وأن يقدم التعويضات العادلة للأضرار التي لحقت بأرواح الأبرياء والبنى التحتية وغيرها، ووقف نهب الثروات الوطنية. وتعتبر هذه القضايا مؤشراً على مدى التزام وجديّة نظام الدوحة في التجاوب مع المطالب المشروعة بحكم التاريخ والسيادة.
كما دعا المؤسسات الوطنية خصوصاً في قطاعات التربية والتعليم والإعلام والثقافة، إلى إيلاء مزيد من الاهتمام بفترة حكم آل خليفة لشبه جزيرة قطر باعتبارها تمثل جزءًا مهمّاً من التاريخ الوطني للبحرين.وحث المؤتمر الباحثين والمتخصصين، لبذل مزيد من الجهد البحثي والتاريخي لإثراء المكتبة الخليجية والعربية والعالمية، بدراسات تفصيلية عن مجمل حكم وسيادة آل خليفة في شبه جزيرة قطر، كنموذج ناجح لدولة حديثة على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدولية، وما تعرض له هذا النموذج من ممارسات عدائية، فاقدة للشرعية التاريخية والقانونية والأخلاقية، وذلك لأسباب تتعلق بالاستيلاء على الموارد والمقدرات.
وكانت أعمال المؤتمر قد اختتمت أمس بعد أن قدم المشاركون أوراق عمل، غطت محاور وجلسات المؤتمر، وهي «الزبارة عاصمة آل خليفة في شبه جزيرة قطر وجُزر البحرين». و«التمرد على شرعية آل خليفة في شبه جزيرة قطر». و«العُدوان القطري على الديبل في عام 1986م».
وقال الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء مركز «دراسات» في كلمة خلال افتتاحه المؤتمر، إن حكم «آل خليفة» قد جسّد على مر العصور مثالاً للانفتاح والتعددية تحت راية التوحيد. وأكد «أن الزبارة تحت حكم آل خليفة، هي رمز للوحدة الأزلية بين شبه جزيرة قطر وجزر البحرين، وهي حقيقة أكدها الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد في الوقت الحاضر بالقول: «نحن أعرف بشعب قطر، هم أهلنا وأصدقاؤنا وهم شعبنا قبل حكم آل ثاني».
واستعرض المؤتمر أقدم وثيقة بخصوص «الزبارة» والتي تمثل دليلاً على حكم آل خليفة لها، وتشير إلى أن البحرين لم تتخل أبداً عن الزبارة، وهي موثقة تاريخياً وتعتبر حقاً من حقوق المملكة سواء تاريخياً أو شرعياً، إلا أنها حرصت منذ البدايات على وحدة الصف الخليجي ولم تصعد الموقف.
وكان آل خليفة، قال إن المؤتمر، سيسلط الضوء على أطماع وفتن حكام قطر، ودورهم في تأزيم الوضع السياسي في منطقة الخليج العربي، من خلال تحريض القبائل على التمرد ونقض العهود. وأكد أن أي إجراءات شرعية ضد النظام القائم في شبه جزيرة قطر، من جراء تصرفاته غير المسؤولة، لن تؤثر على العلاقات الأخوية الوثيقة مع أهلنا في شبه جزيرة قطر كشعب واحد، يجمعنا في ذلك وحدة المنشأ والنسب وعهد الولاء الدائم.(وكالات)

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر مؤتمر يدعو لكشف تغوّل حكام قطر على مناطق السيادة البحرينية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الخليج

السابق أخبار اليمن اليوم : بعد فرارها منها ... ميليشيا الحوثي تمطر مدينة التحيتا بالصواريخ والقذائف
التالى أخبار اليمن اليوم : بعد فرارها منها ... ميليشيا الحوثي تمطر مدينة التحيتا بالصواريخ والقذائف