أخبار عاجلة

حصيلتها مازالت هامشية..مزادات بيع أراضى الإصلاح الزراعي تسير بسرعة "السلحفاه"

حصيلتها مازالت هامشية..مزادات بيع أراضى الإصلاح الزراعي تسير بسرعة "السلحفاه"
حصيلتها مازالت هامشية..مزادات بيع أراضى الإصلاح الزراعي تسير بسرعة "السلحفاه"

كتب – محمد أبو النور

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تأجيل جلسة المزاد العلني، والمطروح فيها 20 قطعة أرض للبيع تابعة للإصلاح الزراعي في 4 محافظات، والتي كان من المقرر عقدها اليوم الأحد، لكون اليوم أجازه رسمية، على أن تُعقد الجلسة الأحد القادم 7 يوليو.

وقال الدكتور حسن الفولي مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، إن المزاد ستنظمه الهيئة العامة للخدمات الحكومية، بالتنسيق مع الإصلاح الزراعى، بالنادي المصري القاهري، لصالح الإصلاح الزراعي.

وأشار الفولي إلي أنه تقرر بيع عدد 8 قطع أراضي زراعية بمركز طامية الفهيمية بمحافظة الفيوم، بمساحات مختلفة تتراوح مابين بين 8 قراريط ، و 1 فدان، حيث تقرر تحديد قيمة التأمين للمزايدة على هذه المساحات بمبلغ 20 ألف جنيها للإصلاح الزراعي، علاوة على بيع عدد 10 قطع أراضي فضاء بقرية كفر عبد الخالق بمركز العدوة في محافظة المنيا، بمساحات مختلفة.

وأوضح الفولي أنه سيتم أيضاً بمحافظة القليوبية طرح بيع مسطح بحوض خارج الزمام القبلي بناحية النزهة التابعة لمنطقة المرج بمساحة 4 أفدنة، و 21 قيراط، وفي محافظة الإسكندرية تقرر بيع قطعة أرض فضاء بحوض أنطونيادس نمرة 9 قسم باب شرق ترعة المحمودية بمساحة 963,85م2

استمرار البيع بالمزاد العلني

وكانت الهيئة العامة للإصلاح الزراعى،قد دأبت ــ من وقت لآخر ــ على طرح قطع أراضى للبيع بالمزاد العلنى،بناءً على رغبات أو مطالبات من مواطنين،أو وقوع قطع الأراضى داخل الكتلة السكنية أو دخولها الحيز العمرانى،أو وضع المواطنين أيديهم عليها أو حيازتها لفترات طويلة،ويريد واضعوا اليد تملكها وتوفيق أوضاعهم الآن، غير أن حصيلة هذه المزادات مازالت هزيلة ولا تتناسب مع تعدد عمليات الطرح، وكانت وزارة الزراعة ،قد أعلنت فى 25 مايو الماضى عن طرح 31 قطعة أرض بمساحات مختلفة في 6 محافظات، للبيع في مزاد علني تنظمه الهيئة العامة للخدمات الحكومية، لصالح الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، وذلك يوم الأربعاء المقبل بالنادي المصري القاهري.

وقالت الوزارة في بيان لها وقتها، إنه تقرر بيع قطعتين من الأراضي البور بعزبة الشنطور في مركز سمسطا بمحافظة بني سويف، مساحتهما: 19 قيراطا و18 سهما، والأخرى مساحتها 5 فدان، و21 قيراطا، و4 سهما.

وطرح الهيئة أيضاً للبيع بمحافظة الأسكندرية قطعة أرض فضاء بمركز المنتزه، على مساحة 500م2، "مسورة" ومقام على جزء منها مبني دور أرضي وأول، علاوة على بيع 4 قطع ارضي بور بمحافظة الفيوم، في مركز يوسف الصديق بعزبة أباظة البحرية بمساحات 990م2، 575م2، 441م2، 440م2.

وفي محافظة البحيرة، طرحت الهيئة العامة للإصلاح الزراعي 7 قطع من الأراضي، من بينها قطعتين من الأراضي الزراعية بناحية ادكو على مساحات: 13س 19ط، و10س 16ط، وكذلك قطعة أرض بور قابلة للزراعة بناحية إدكوا، وقطعتين من الأراضي الفضاء بناحية عزبة العصارة بمركز إيتاي البارود على مساحة 513م2، فضلاً عن قطعتين من الأراضي الفضاء بمنطقة الساحل الشعبية بمركز أبو حمص.

وكانت الهيئة قد طرحت أيضاً في المزاد 12 قطعة أرض بمحافظة المنيا، منها 11 قطعة أرض فضاء تابعة لقرية طندى بمركز مغاغة بمساحة إجمالية 1948م2، وتتنوع المساحات لكل قطعة ما بين 210م2، 190م2 ، 155م2 ، 136م2 ، 115م2، فضلاً عن بيع قطعة أرض زراعية تابعة لجمعية كفر عبد الخالق بقرية القيات بمركز العدوة.

وفي محافظة الدقهلية كانت قد قررت الهيئة العامة للإصلاح الزراعية بيع قطعتين أرض بقرية سنانون بمركز شربين بمساحات 190م2، علاة على بيع 3 قطع أرضى بقرية الثلاثين في مركز شربين بمساحات 150م2، 186م2.

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، قد وافق على طرح عدد من الأراضي ولاية الهيئة وغير المستغلة، للبيع في المزاد العلني من خلال الهيئة العامة للخدمات الحكومية.

تنمية خزانة الدولة

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، قد أعلنت أن حصيلة المزاد العلني ،الذى تم عقده فى الأول من يونيو الجارى،وطرحته الهيئة العامة للخدمات الحكومية لبيع مساحات مختلفة من الأراضي ولاية الهيئة، بلغت حوالي 13 مليون و115 ألف جنيه.

وقالت الوزارة في بيان لها إن المساحات التي تم بيعها، والبالغ عددها 22 قطعة في 5 محافظات هي: الإسكندرية، الفيوم، المنيا، بني سويف، البحيرة.

وأوضحت الوزارة أنه تم بيع قطعة واحدة بمحافظة الإسكندرية، مساحتها 500م2، بإجمالي بمبلغ 6 مليون و300 ألف جنيه، كما تم بيع عدد 4 قطع بمحافظة الفيوم، بإجمالي مساحة 2446م2، بمبلغ 2 مليون و481 ألف جنيه، علاوة على بيع 11 قطعة بمحافظة المنيا بمساحة إجمالية 1708م2، بإجمالي مبلغ مليون و609 ألف جنيه، كما تم بيع قطعة أرض بمحافظة بني سويف، مساحتها 19 قيراط و18 سهم، بإجمالي مبلغ 102 ألف و864 جنيه.

وأشارت الوزارة، إلى أنه تم أيضاً بيع 5 قطع بمحافظة البحيرة بمساحة إجمالية 648م2، و 2 فدان، و 5 قيراط، و18 سهم بقيمة إجمالية 2 مليون و621 ألف جنيه.

حظر البيع على الموظفين بالهيئة

وكانت المحكمة الإدارية العليا ،الدائرة الثالثة موضوع،قد أبطلت عقود بيع أراضى الإصلاح الزراعى لموظفيها بـ25 جنيها للمتر على النيل.

وأكدت المحكمة أن الغاية من الاستيلاء علىأراضى الإصلاح الزراعى توزيعها من 2- 5 أفدنة على صغار الفلاحين في كل قرية وليس العاملين بالهيئة القائمة على التوزيع بثمن بخس.

وقالت حيثيات حكم المحكمة برئاسة ، المستشار يحيى خضرى نوبي نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين أحمد منصور وناصر رضا والدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي ونادي يوسف نواب رئيس مجلس الدولة: إنه يحظر على العاملين بالجهات الإدارية الدخول بالذات أو بالواسطة في المزايدات أو الممارسات بأنواعها، إلا إذا كانت الأشياء المشتراة لاستعمالهم الخاص.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر حصيلتها مازالت هامشية..مزادات بيع أراضى الإصلاح الزراعي تسير بسرعة "السلحفاه" برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صوت الامة

السابق أربعة شهداء بقصف إسرائيلي شرق القطاع في جمعة "لن تمر المؤامرة" ..
التالى الرينة: وفاة الشاب ايهاب سهيل سكران 28 عامًا بعد تعرضه لوعكة صحية سيشيع جثمان المرحوم من قاعة كنسية اللاتين في الرينة، اليوم السبت الموافق 21.07.2018