أخبار عاجلة
علي ماهر: أتمنى ضم ليونيل ميسي لسموحة -
منتخب الشباب يودّع «السلة العربية» -
600 لاعب يشاركون في «آسيوية القوة البدنية» -

مصري يقاضي الكويت بعد نجاحه الهروب منها والحصول علي اللجوء والحماية في كندا

بعد أن قبلت كندا حالته هو أسرته كلاجئ إليها من دولة الكويت، قام هاني موريس برفع  دعوى قضائية  ضد الكويت وأكثر تحديدا ضد أثنتين من كبريات المؤسسات هناك وهما شركه الملا للسيارات وضد البنك الأهلي المتحد بالكويت وتم قبول القضية بالمحكمة الكندية.

وأن كانت القضية غير موجهة ضد دولة الكويت كدولة ولكن القضيةتفضح الفساد في مؤسسات الدولة وكيف تضلل العدالة الكويت وكيف يتم استخدام النفوز لإنتهاك حقوق العمال الأجانب وكرامتهم، وكيف يتغلل الفساد والمحسوبية في مؤسسات الدولة الكويتية.

وتم  إعلان السفير الكويتي بأتاوا السيد عبد الحميد الفيلكاوي بصفته سفيراً لدولة الكويت بكندا.

سميح موريس له قصة من الإضطاد والظلم  علم بها الأهرام الجديد الكندي منذ سنة ٢٠١٢ ونحن نتابعه هو وأسرته في الكويت وكنا معه حتي قدومه لكندا.

هاني موريس مع محامية بيتر كرم وجارنت جينيس عضو البرلمان الكندي ومسئول ملف حقوق الإنسان بالبرلمان الكندي

وإليكم الحلقة الأول من قصة عذاب أسرة مصرية سلبت كرامتها لكونها أسرة  مصرية أولا ومسيحية  ثانيا.

سميح موريس الشهير بهاني موريس شاب مصري سافر للعمل في الكويت عام ١٩٩٥ وظل يعمل هناك حتى تزوج  من مصرية سنة ٢٠٠١ ولحبه الشديد لدولة الكويت  وشعبها  احضر زوجته لتقيم معه هناك، ثم أنجب طفلته الأولي حنين سنة ٢٠٠٢وطفلته الثانية حلا في سنة ٢٠٠٧،  الطفلتان ولدتا في الكويت، هاني وأسرته كانت الكويت بالنسبة لهم الوطن الثاني بل الوطن المختار، الطفلتين أحبا الكويت وارتبطا بها ولم لا وهم من مواليدها  ولدوا وتربوا فيها ولا يعرفا  دولة غيرها .

كان هاني يعمل مثمن سيارات في شركة بدر الملا التي بدأ العمل بها سنة ٢٠٠٦، وأثناء عمله  في الشركة بدأت مشكلته في شهر يناير ٢٠٠٩، عندما رفع أحد عملاء الشركة وأسمه ”عياد فهيم“ مصري الجنسية قضية نصب وإحتيال علي الشركة. وتم استدعاء ”هاني موريس“ لمخفر شرق للشهادة ”قسم شرطة شرق“ بمدينة الكويت العاصمة ، وقبل توجهه للشهادة في القضية فوجئ هاني بإستدعاء مديرة له ويدعى ”نزية أبو عاصي“. وطلب منه أن يشهد زورا وإنكار ما حدث في القضية بإعتبارة المثمن الذي ثمن وباع السيارة. طلب منه إنكار دعوي الشاكي كذبا.

وهنا رفض هاني الشهادة الزور وقال له لن أشهد زورا وسوف أقول الحقيقة والحقيقة فقط. فهدده مديرة بأنه سبفصله عن العمل، لم يجد هاني أمامه إلا الذهاب لأصحاب  العمل وهما  أنور الملا وعبد الله الملا وتقابل مع كلاهما في مكتب كل منهما ولكن خذلوه فقال له أنور الملا ”أسمع كلام مديرك“ أما عبد الله الملا فبعد أن قدم له هاني شكوي رسمية فكان ردة ” لا توهجنا“ كن عاملا مطيع ونفذ كلام مديرك. رفض هاني أن يشهد زورا وذهب للمخفر وشهد الحقيقة بل وأدلي بإعتراف أن رؤساءه هددوه بالفصل في حالة قوله الحقيقة وهذا مثبت ومكتوب في محضر التحقيق ولدينا نسخه منه. وبعد شهادته أمام المغفر تم فصله وإعطائه  خطاب  فصل عن العمل.

بل قام آصحاب العمل بفصله وإرتكاب جريمة تزوير بأنه قدم قضية ٧٧/٢٠٠٩ غير جنائية بتغيب هاني عن العمل بالرغم من وجود شكوي عمالية في الشئون  واستلام جواز سفرة بالمحكمة.

ثم قام هاني بتقديم شكوي التزوير في محرر رسمي كيف يتم رفع قضية التغيب في ظل وجود شكوي عمالية إلا أن هاني فوجئ بأن النيابة تقوم بإرتكاب جريمة قد لا تحدث في أي مكان أخر في العالم غير دولة  الكويت ، حيث قامت النيابة بإستبعاد كل من المتهمان الآساسيان اللذان إتهمها ”هاني“ وهما: عصام العثمان مدير شئون  العاملين  وسامي ثابت محامي الشركة.

بالرغم من وجود توقيع عصام العثمان علي  خطاب  الفصل والتغيب في وقت واحد وسامي ثابت هو الذي تقدم كمحامي الشركة لمخفر الشويخ.
قام هاني بالتظلم من قرار النيابة باستبعاد المتهمين  لكن النيابة لم تلتفت للتظلم الذي تقم به بالرغم تقديمه الأدلة مثل ”برنت تليفون“ صادر بموافقة المحكمة  ، وأوراق خاصة بزوجة المحامي، وهى أدلة كافيه لإدانة الأثنان ولكن النيابة قررت إستبعادهم من القضية بحجة عدم معرفتهم بهاني موريس  نهائيا .

ثم قدم هاني تظلم من قرار النيابة إلي المحكمة ولكن تظلمه تم رفضه أيضا ولعلك تتعجب عندما تعرف السبب وهو أن رئيس المحكمة هو قريب لصاحبي العمل   وهو المستشار نجيب الملا. الأغرب أن سيادة المستشار نجيب الملا مازال يعمل كرئيس للمحكمة في قصر العدل بالرغم من قيامه بتضليل العدالة.

أما القضية العمالية التي رفعها هاني موريس لحفظ حقة من الشركة، قامت الشركة بإرتكاب جريمة أخري وتضليل أخر للعدالة خيث قدمت الشركة كشف حساب صادر من البنك الأهلي المتحد بدون حكم محكمة ولا أمر نيابةالأغرب أن كشف الحساب الذي قدمته الشركة للحساب للإستخدام الداخلي للبنك فقط.

فقام هاني موريس بتقديم شكوي للنيابة في قضية تزوير محرر رسمي وظلت القضية ثلاث سنوات بين النيابة العامة والإدارة العامة للتحقيقات ونيابة الأموال وأخير ذهبت لمخفر شرق لدي المحقق فريح المتلجم وقام بإداء عمله علي أكمل وجه وبضمير شديد ، ولكن تم سحب القضية منه وتحويلها إلي المحقق محمد الرقاص الذي يعمل مقدم بالداخلية وقال لهاني موريس“ أوعي تنسي أنك مقيم ومصري ومسيحي بعد“ وقام بحبسه بدواعي أنه  أخذ قرض من البنك رغم تأكيد هاني أنه لم يأخذ قرض من البنك إلي أنه فوجئ هاني موريس بوجود حكم ضده بقرض والعجيب والغريب أن القرض هو ”قرض ترميم“ في حين أن الكويت لا تمنح قرض ترميم للمقيم نهائيا .

قام المتهم بالطعن علي القرض بالتزوير وعمل تظلم في قصر العدل، وأثناء نظر التظلم لم يحضر البنك بالرغم من اعلانه فذهب المتهم إلي مندوب البنك في محكمة حولي وتسلمية صحيفة الدعوي ومحضر الجلسة إلي أن قال له محامي البنك ويدعي ”محمد عبد اللاة؛ ”أنا هنضف البنك من أشكالك أنت والمسيحيين إللي زيك“.

حدث ذلك أمام موظف المحكمة فهد الشمري وقام محامي البنك بعمل ضبط وإحضار وحبس ”مدين“ وحجز سيارة وحجز بنوك في وجود تظلم وليس حكم نهائي.

ولكن يا لها من فضيحة ارتكبتها وزارة العدل الكويتية التي قامت بالتنفيذ في وجود تظلم!! وهذا لم يحدث  ولم نسمع عنه في مكان أخر في العالم غير دولة الكويت التي كنا نظن أن نظامها القضائي آفضل من ذلك.

قام هاني موريس بتقديم شكوي لمحافظ البنك المركزي محمد الهاشل بإفشاء أسرار بنكية وقرض ترميم لمقيم بشهادة من المحكمة بمستند رسمي صادر من المحكمة عن إمكانية وجود قرض ترميم لمقيم أم لا.

ولكن لقوة حمد المرزوق رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد والمقدم ضده الشكوى ، فأن البنك المركزي رفض استلام المستند الصادر من المحكمة وقال الموظف بالبنك المركزي  ويدعى  ”فيصل الحمدان“ أن حمد المزوق أقوي من الشيوخ ويمتلك ١٠٧ مليون دينار.
ثم تقدم هاني بشكوي لوزير المالية ولم ترد وزارة المالية علي الشكوي لقوة حمد المزوقي.

فلم يجد هاني سوي مجلس الأمة ولجنة حقوق الإنسان التي يرأسها النائب فيصل الدوسان. والذي قام بدوره بتقديم الشكوي ضد الداخلية ووزاة الشئون  الاجتماعية والبنك المركزي، .

كانت الشكوي المقدمة ضد الداخلية إساءة استخدام سلطة ضد ” أحمد يوسف عباس العنزي“ محقق بالداخلية وذلك مثبت في مستند رسمي بكفالة شخص في النيابة، وكان رد وزير الداخلية أحمد الحمود بأن أحمد يوسف العنزي لا يتبع وزارة الداخليه ولا يعمل بها. ولدينا المستند ومنشور بالمقال.

نتوقف هنا في الحلقة الأولي من نشر قضية هاني موريس أنتظرونا في الحلقة الثانية وحلقة أخري من فساد النظام القضائي في الكويت وإستغلال النفوذ والقوة ضد العمال الضعفاء وإنتهاك حقوق الإنسان في دولة دفع العالم كله ثمنا باهظا لتحريرها وهو دماء جنوده، في دولة ظلمت فنهض المجتمع الدولي لنجدتها ورفع الظلم عنها فإذ بها تمارس الظلم والإضطهاد علي المختلف معهم في الجنس والدين بدون رحمة ولا شفقة، المجرومون هم من كبار الدولة، ربما لا يعلم سمو الأمير بفسادهم ونحن قدمنا وسنقدم له وبالمستندات علي فسادهم ونأمل أن يقوم سموه الملقب بأمير الإنسانية بتطهير المؤسسة القضائية من الفاسدين، وتطهير دولة الكويت من الظلمة الذين ينتهكون حقوق البشر.

الأهرام الكندي اعلن تبنى  قضية هاني موريس وقام بترتيب لقاء له مع عضو البرلمان الكندي السيز جارنت جينيس مسئول  حقوق الإنسان بالبرلمان عن حزب المحافظين الكندي وسنرتب له لقاء مع مساعد وزير الخارجية الكندي. وسنقوم بمد الإعلام الكندي بجميع المواد اللازمة للقضية  .

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر مصري يقاضي الكويت بعد نجاحه الهروب منها والحصول علي اللجوء والحماية في كندا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار

السابق صفاقس: المستشفى الجامعي الجديد سيكون جاهزا قبل موفى 2019
التالى واحات بلادي جنّة الدنيا .. واحة حامة الجريد .. قبلة المصطافين للاستحمام والاستشفاء