أخبار عاجلة
الجبير لتركيا: "نحن لا نسلّم مواطنينا" -
"عباس": مقاطعة الإدارة الأمريكية مستمرة -

فنانات وقعن في فخ الفعل الفاضح.. تعرف على العقوبة التي قد تواجهها رانيا يوسف

على ما يبدو أن اللعب على الغرائز الجنسية أصبح الطريقة الأكثر رواجاَ وإنتشاراَ على مستوى العالم، فبقصد أو دون قصد، يقع بعض الفنانين في فخ ارتكاب فعل فاضح أو×دش الحياء أو التحريض على الفسق والفجور ببعض التصرفات التي تعتبر مخالفة غير لائقة في القانون، وقد تصدر أحكام بحق أحدهم بعد ثبوت تلك التهمة عليه، في حين ينجح آخرون في التخلص منها.

عالم النفس الشهير «فرويد» صاحب النظرية الأشهر فى مسألة «الغرائز»، التى تستند على إشباع الحاجات الإنسانية، بغرض التخلص من التوتر الناتج عن عدم تحقيقها، ولكى يتم الوصول إلى مرحلة الإشباع نجد أن هناك وسائل مباحة ومحرمة تتراقص أمام الإنسان فى لحظات النشاط البيولوجى لتلك الغرائز.

«صوت الأمة» رصدت فى التقرير التالى فنانين وفنانات ضرب عادات وتقاليد المجتمع الفترة الماضية من خلال اللعب على سلم الغرائز الجنسية، سواء من أجل تحقيق الشهرة أو جنى ربح بإسم «الفن»، أو محالة إثارة اللغط والبلبة فى المجتمع.

الفنانة رانيا يوسف

اليوم، فى تطور سريع ومفاجئ، قررت جهات التحقيق إحالة الفنانة رانيا يوسف إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، على خلفية اتهامها بالفعل الفاضح والتحريض على الفسق، بسبب واقعة «فستان المايوه» الذى ظهرت به فى مهرجان القاهرة السينمائى، وحددت جلسة 12 يناير كأولى جلسات محاكمتها أمام محكمة جنح الأزبكية. 

29835-20181130231327105

غادة عبد الرازق

وسبق للفنانة غادة عبد الرازق أن آثارت جدلاَ واسعاَ مؤخرًا بين جماهيرها وفي الوسط الفني، وذلك بعدما بثت مقطع فيديو حيا «لايف» عبر صفحتها الشخصية على موقع «إنستجرام»، ظهر فيه جزء حساس من جسدها، بينما كانت تقضي إجازة في جزر المالديف، ورغم أنها خرجت بمقطع فيديو آخر عبر صفحتها الشخصية على موقع «فيسبوك» اعتذرت فيه لجمهورها، وبررت ذلك بأنها كانت تحت تأثير دواء للعلاج النفسي، فإن البعض واجهها بانتقادات لاذعة.

واقعة الفنانة غادة عبد الرازق، تسببت فى قيام المحامى سمير صبرى، بتقديم بلاغ ضد الفنانة غادة عبد الرازق اتهمها فيه بارتكاب الفعل العلني الفاضح، وقال في عريضة الجنحة المباشرة، إن الفنانة الشهيرة تواصلت مع معجبيها وهي في حالة تشبه السكر، مرتدية ملابس نوم، وظهر جزء حساس من جسدها خادش للحياء، وتابع في الجنحة أن غادة لم تراع حرمة الجسد والأخلاق والقيم السائدة في المجتمع. 

images

سما المصري

في ديسمبر من العام الماضي، تقدم المحامي محمد النمر ببلاغ يتهم فيه الفنانة سما المصري بالتحريض على الفسق والفجور، بعد نشرها صورًا عارية لها عبر حسابها الشخصي على موقع «إنستجرام»، وجاء في البلاغ: «الراقصة المصرية سامية عطية، المشهورة باسم «سما المصري» أنشأت حسابًا خاصا بها على موقع إنستجرام يشاهده الملايين من الأفراد، باعتباره من أهم مواقع التواصل الاجتماعي ويحظى بانتشار هائل في أوساط الشباب، ونشرت من خلاله صورًا فاضحة لها تثير غرائز الشباب وتحرض على الفسق والفجور، ما يؤدى إلى نشر الرذيلة في المجتمع».  

hqdefault

 

انتصار

صدمت الفنانة انتصار الكثيرين في أكتوبر عام 2015، في إحدى حلقات برنامجها «نفسنة» التي ناقشت الأفلام الإباحية، حيث أطلقت انتصار عدة عبارات تسببت في هجوم الكثيرين عليها، ووجهت حديثًا للشباب قالت فيه: «صبروا نفسكم بالأفلام ديه، وعجبني جدا الشاب الجميل اللى قال بتصبر نفسك، يعني من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فهو مش قادر ظروفه ماتسمحلوش فقالك أشوف الفيلم كدا أصبر نفسي»، وهو ما دفع عددا من المحامين إلى التقدم ببلاغ ضد انتصار بتهمة التحريض على الفسق والفجور، لأنها دعت الشباب عبر برنامجها لمشاهدة الأفلام الإباحية، ولكن قضت المحكمة برفض الدعوى. 

4801051-1738601534

 

رضا الفولي

أثار فيديو كليب بعنوان «سيب إيدي» جدلًا واسعًا بعد بثه عبر عدد من القنوات الفضائية في عام 2015، وظهرت في الفيديو الراقصة رضا الفولي بملابس مكشوفة وإيحاءات غير لائقة، ووجه البعض اتهامات لها ولمخرج الأغنية وائل الصديق بالتحريض على الفسق والفجور، وقضت المحكمة بالسجن عاما للراقصة، وكذلك حكم غيابي بالسجن لمدة عام للمخرج.    

a6c7d96b36879ec36d07bdc7cb769711.jpg&w=460&q=90&

 

التكييف القانوني

من جانبه، يقول الخبير القانونى والمحامى محمد محمود، أن ما قامت به الفنانة رانيا يوسف جريمة فعل فاضح مخل بالحياء وتلك الجريمة تندرج في المادة رقم ٢٧٨ من قانون العقوبات التي تنص: «كل من فعل علنية فعل فاضحًا مخل بالحياء يعاقب بالحبس مدة  تزيد على سنة وغرامة لتتجاوز ثلثمائة جنيه»،  وتلك الجريمة لها ثلاث شروط لوقوعها كما قررتها محاكم النقض:- الطعن رقم  1151  لسنة 28  مكتب فنى 09  صفحة رقم 913، بتاريخ 10-11-1958

لا تقوم جريمة الفعل الفاضح العلنى-وفقا لـ«محمود» فى تصريح لـ«صوت الأمة»- على ما يبين من نص المادة 278 من قانون العقوبات إلا بتوافر أركان ثلاثة [ الأول ] فعل مادى يخدش فى المرء حياء العين أو الأذن سواء وقع الفعل على جسم الغير أو أوقعه الجانى على نفسه،  [ الثانى ] العلانية و لا يشترط لتوافرها أن يشاهد الغير عمل الجانى فعلاً ، بل يكفى أن تكون المشاهدة محتملة،  [ الثالث ] القصد الجنائى، و هو تعمد الجانى إتيان الفعل .

وبحسب «محمود»-نتوقع إذا ما تم فتح تحقيق لتلك الواقعة بعد بيان نقابة المهن التمثيلية الذي أدان ذلك الاسفاف والابتزال وارسال رسائل سلبية عن الفن والفنانين المصريين وأيضاَ مع تحرك أحد أعضاء مجلس النواب بتقديم طلب إحاطة لوزيرة الثقافة لأن المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة وتقديم بلاغات من بعض المحامين، ستكون الإدانة موجودة ولنا في قضايا مشابهة زي كليب إمسك ايدي وأغنية عندي ظروف لشيما.

الفرق بين الفسق وإعلان للإغراء

من ناحيته، أوضح الخبير القانوني والمحامى، ميشيل إبراهيم حليم، أن هناك فرقاَ قانونياَ كبيراَ بين جرائم التحريض على الفسق والفجور والفعل الفاضح، مؤكدًا أن هناك خلط يتم فى مثل هذة القضايا حيث أن هناك أفعال لا تعد تحريضًا على الفسق من ناحية التوصيف القانوني، إنما هي «إعلان» للإغراء والفجور.

ووفقا لـ«حليم» فى تصريح خاص أن هذا يختلف عن التحريض علي الفسق ويعاقب على الإعلان بالفجور نص المادة 14 من ذات القانون وهو القانون رقم 10 لسنه 1961 وتعاقب المادة 14 في حالة الإعلان عن الفجور بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة ولا يجوز.

توصيف الجريمة فى بعض القضايا ليس تحريضا على الفسق، إنما هو إعلان عن الفسق والفجور، وللتحريض عقوبة مغايرة بنص المادة 1 و2 و3 من ذات القانون، ويختلف الركن المادي لجريمة التحريض عن الإعلان، فالتحريض هو استدراج الغير وإغوائه لممارسة الفجور بمقابل مادي، أما الإعلان طبقا لنص المادة 14 هي دعوة للفجور والإغراء ولفت الانظار والفعل الفاضح هو الأنسب من ناحية التوصيف طبقا لنص الماده 269 عقوبات-هكذا يقول «حليم».    

تهمة الفجور

القانون المصرى رقم 10 لسنة 1961 الخاص بمكافحة الدعارة حدد الأفعال التى تعرضك للسجن بتهمة الفجور، وهى:

 1- كل من حرض شخصًا ذكرًا أو أنثى على ارتكاب الفجور أو الدعارة أو ساعده على ذلك أو سهله له، وكذلك كل من استخدمه أو استدرجه أو أغواه بقصد ارتكاب الفجور أو الدعارة يعاقب بالحبس مدة لا تقل ولا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة من مائة جنيه إلى ثلاثمائة جنيه، وإذا كان من وقعت عليه الجريمة لم يتم من العمر الحادية والعشرين سنة ميلادية كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، ولا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه إلى خمسمائة جنيه.

 2- كل من استخدم أو استدرج أو أغرى شخصًا ذكرًا أو أنثى بقصد ارتكاب الفجور أو الدعارة وذلك بالخداع أو بالقوة أو بالتهديد أو بإساءة استعمال السلطة أو غير ذلك من وسائل الإكراه، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه إلى خمسمائة جنيه، وكل من حرض ذكرًا لم يتم من العمر الحادية والعشرين سنة ميلادية أو أنثى أيا كان سنها على مغادرة البلاد أو سهل له ذلك أو استخدمه أو صحبه معه خارجا للاشتغال بالفجور أو الدعارة وكل من ساعد على ذلك مع علمه به يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنه و لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة من مائة جنيه إلى خمسمائة جنيه. 

ويكون الحد الأقصى لعقوبة الحبس سبع سنوات إذا وقعت ا لجريمة على شخصين فأكثر أو إذا ارتكبت بوسيلة من الوسائل المشار إليها فى الفقرة الأولى من المادة الثانية بخلاف الغرامة المقررة.  

3- كل من عاون أنثى على ممارسة الدعارة ولو عن طريق الاتفاق المالى يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر لا تزيد على ثلاث سنوات.

 4- كل من استغل بأية وسيلة بغاء شخص أو فجوره، وتكون عقوبة الحبس من سنة إلى خمس سنوات إذا اقترنت الجريمة بأحد الطرفين المشددين المنصوص عليهما فى المادة الرابعة من هذا القانون.

5- كل من فتح أو أدار محلًا للفجور أو الدعارة أو عاون بأية طريقة كانت فى إدارته يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنه ولا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه، ولا تزيد على ثلاثمائة جنيه ويحكم بإغلاق المحل ومصادرة الأمتعة والأثاث الموجود به.

 6- كل من أجر أو قدم بأية صفة كانت منزلًا أو مكانًا يدار للفجور أو الدعارة أو لسكنى شخص أو أكثر إذا كان يمارس فيه الفجور أو الدعارة مع علمه بذلك، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسة وعشرين جنيهًا، ولا تزيد على ثلاثمائة جنيه.

 7- كل من يملك أو يدير منزلًا مفروشًا أو غرفًا مفروشة أو محلًا مفتوحًا للجمهور يكون قد سهل عادة الفجور أو الدعارة سواء بقبوله أشخاصًا يرتكبون ذلك أو بسماحه فى محله بالتحريض على الفجور أو الدعارة. كل من اعتاد ممارسة الفجور أو الدعارة، وعند ضبط الشخص فى الحالة الأخيرة يجوز إرساله إلى الكشف الطبى، فإذا تبين أنه مصاب بأحد الأمراض التناسلية المعدية حجز فى أحد المعاهد العلاجية حتى يتم شفاؤه. ويجوز الحكم بوضع المحكوم عليه بعد انقضاء مدة العقوبة فى إصلاحية خاصة إلى أن تأمر الجهة الإدارية بإخراجه، ويكون ذلك الحكم وجوبيًا فى حالة العودة، ولا يجوز إبقاؤه فى الإصلاحية أكثر من ثلاث سنوات. 

8- كل مستغل أو مدير لمحل عمومى أو لمحل من محال الملاهى العمومية أو محل آخر مفتوح للجمهور ويستخدم أشخاصًا ممن يمارسون الفجورأو الدعارة بقصد تسهيل ذلك لهم أو بقصد استغلالهم فى ترويج محله يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على مائتى جنيه، ويحكم بإغلاق المحل لمدة لا تزيد على ثلاثة شهور، ويكون الإغلاق نهائيا فى حالة العودة.

9- كل شخص يشتغل أو يقيم عادة فى محل للفجور أو الدعارة مع علمه بذلك يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة. 

10- كل من أعلن بأية طريقة من طرق الإعلان دعوة تتضمن إغراء بالفجور أو الدعارة أو لفت الأنظار إلى ذلك يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة لا تزيد على مائة جنيه.  

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر فنانات وقعن في فخ الفعل الفاضح.. تعرف على العقوبة التي قد تواجهها رانيا يوسف برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صوت الامة

السابق أعداد الجرحى في احتجاجات فرنسا وصل إلى 117 شخصا
التالى مقتل وإصابة 53 مسلحاً حوثياً فى معارك مع الجيش اليمنى