أخبار عاجلة
أخبار نادى الزمالك اليوم الاربعاء 16 / 1 / 2019 -
أخبار نادى الزمالك اليوم الاربعاء 16 / 1 / 2019 -

روسيا تلغي صفقة طائرات مدنية إلى إيران

روسيا تلغي صفقة طائرات مدنية إلى إيران
روسيا تلغي صفقة طائرات مدنية إلى إيران

وإليكم تفاصيل الخبر روسيا تلغي صفقة طائرات مدنية إلى إيران


أطلقت إيران سلسلة جديدة من استعراضات القوة في مواجهة اشتداد العقوبات الأمريكية المفروضة على النظام، عبر الإعلان عن اعتزامها تزويد الزوارق السريعة في الخليج العربي بتكنولوجيا التخفي حتى لا يرصدها الرادار.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الأميرال علي رضا تنكسيري، قائد سلاح البحرية التابع للحرس الثوري قوله «نحاول زيادة قدرات زوارق الحرس السريعة وتجهيزها بتكنولوجيا التخفي لتسهيل عملياتها». وقال تنكسيري أيضاً، إن الزوارق السريعة ستجهز بصواريخ جديدة وستصل سرعتها إلى 80 عقدة في الساعة. لكنه لم يوضح ما إذا كانت إيران تمكنت بالفعل من الحصول على هذه التكنولوجيا، أم أنها لا تزال في مرحلة الدراسة، فيما لم يستبعد مراقبون أن يكون هدف «استراتيجية التخفي» المزعومة ممارسة عمليات تهريب بحرية لأسلحة ومخدرات بهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة.
ويتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن في مياه الخليج العربي، الممر الحيوي لشحن النفط في العالم. ويقول مراقبون إن الإعلان الإيراني الجديد عن تزويد الزوارق السريعة بتكنولوجيا التخفي من الرادار وقاذفات الصواريخ يستهدف بالأساس الداخل الإيراني الذي بدا منتفضاً جراء اشتداد وقع العقوبات الأمريكية المفروضة، وسوء الأوضاع الاقتصادية. ودخلت حاملة الطائرات الأمريكية جون سي. ستينيس مياه الخليج الأسبوع الماضي لينتهي بذلك غياب طويل لحاملات الطائرات الأمريكية عن المنطقة، وكانت تتعقبها الزوارق السريعة التابعة للحرس الثوري الإيراني.
وتقول إيران إنها تطور تكنولوجيا تخفٍ خاصة بها للطائرات المقاتلة والسفن، لكن النماذج الأولية التي كشفت عنها في السنوات القليلة الماضية كانت تقابل في الأغلب باستهزاء من خبراء الدفاع. وكان النظام الإيراني أعلن في أغسطس/ آب الماضي عن طائرة إيرانية من الجيل الرابع أطلق عليها اسم «كوثر» قبل أن يكتشف فيما بعد أنها من طراز أمريكي قديم أثبت فشلاً ذريعاً خلال حرب فيتنام.
على صعيد آخر، ألغت الحكومة الروسية تسليم السلطات الإيرانية 20 طائرة مدنية من طراز «سوخوي سوبرجت 100»؛ بسبب عدم موافقة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية OFAC، في ظل العقوبات ضد طهران. وقال أمين رابطة شركات الطيران الإيرانية، مقصود أسعدي ساماني، لوكالة الأنباء العمالية الإيرانية «إيلنا»، إن «روسيا رفضت تسليم إيران 20 طائرة سوخوي على الرغم من توقيع اتفاقية بين البلدين بشأن تلك الطائرات».
وأضاف ساماني أن «الحكومة الروسية قالت إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، رفض منحها رخصة لتسليم 20 طائرة مدنية من طراز سوخوي سوبرجت إلى الحكومة الإيرانية، بسبب العقوبات الأمريكية ضد طهران».
ورجح أن تتجه شركات الطيران الإيرانية إلى شراء طائرات مستعملة، مشيراً إلى أن «مصير العقد المبرم بين إيران وروسيا بشأن طائرات سوخوي أصبح مجهولًا».
وكان أمين جمعية شركات الطيران الإيرانية قال في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إن «الحكومة الروسية وضعت شرطاً لبيع إيران طائرات من طراز سوخوي سوبرجت 100 للأغراض المدنية»، مشيراً إلى أن «الشرط يتطلب موافقة الولايات المتحدة على بيع هذا النوع من الطائرات إلى إيران».
(وكالات)

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر روسيا تلغي صفقة طائرات مدنية إلى إيران برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الخليج

السابق الإضراب العام: وزارة الداخلية تتخذ جملة من الإحتياطات الأمنية
التالى مسلسل قيامة ارطغرل الحلقة 131 الجزء الخامس على القناة التركية TRT1 ومن موقع النور