أخبار عاجلة
مؤسس "خليها تصدي" يكشف مطالب الحملة -
نبيه بري: طرح الـ32 وزيرا غير مقبول بالمطلق -

تصدع سياسي يضرب الغرب

تصدع سياسي يضرب الغرب
تصدع سياسي يضرب الغرب

اليكم تفاصيل هذا الخبر تصدع سياسي يضرب الغرب

2019 تداعياته طويلة الأمد

قال «ماسون ريشي»، الأستاذ المساعد للسياسة الدولية في جامعة هانكوك للدراسات الخارجية بكوريا الجنوبية، إن عام 2019 يعد بمسائل ونتائج أحداث تنذر بتداعيات طويلة الأمد. وأوضح في مقال بموقع «كوريا تايمز» أن تلك الأحداث تتعلق تحديدا بالغرب (الولايات المتحدة وأوروبا)، مشيرا إلى أن السنة المقبلة تشي بتصدع سياسي في الغرب.

وتابع يقول «يقدم العام المقبل انعطافة سياسية حاسمة تتراجع فيها الديمقراطيات الغربية عن النزعة القومية المتزايدة، أو تستسلم وتشرع في مسار غير ليبرالي وغير منظم». وأضاف «في الولايات المتحدة، سيكون التطور الأكثر أهمية هو التحقيق الجاري من قبل المدعي الخاص روبرت مولر، وكذلك التحقيقات من قبل الأغلبية الديمقراطية الجديدة في مجلس النواب». وأردف: في الواقع، توصل مولر بالفعل إلى ضلوع الرئيس ترامب في انتهاكات تمويل الحملات الانتخابية، إلى جانب محاميه السابق. الأدلة على ارتكاب المزيد من الأخطاء الجنائية بنفسه أو مع أفراد عائلته من المحتمل أن تقود ترامب للاندفاع، ربما بإقالة مولر بطريقة غير مشروعة أو ارتكاب عرقلة العدالة. هذا من شأنه أن يعجل بأزمة دستورية وربما يؤدي إلى إجراءات العزل. العملية وآثار مثل هذه الأزمة قد تمزق عصب السلطة السياسية في الولايات المتحدة. ومضى يقول: أوروبا هي الآن سفينة دون دفة متجهة إلى الصخور. الأزمة الأكثر وضوحًا هي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي التي تفاوضت عليها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع الاتحاد ليس لديها فرصة ضئيلة كي تمر من مجلس العموم. يقول الاتحاد الأوروبي إنه لن يعيد التفاوض على الصفقة. وهذا سيؤدي إلى خروج بريطانيا بدون اتفاق، بما لهذا مع عواقب اقتصادية مروعة محتملة بالنسبة للمملكة المتحدة، و/‏ أو انتخابات جديدة من المحتمل أن تدفع إلى السلطة إما جيريمي كوربين زعيم حزب العمال أو محافظا يساوم على بريكسيت مثل بوريس جونسون. وكلاهما سيكون مثيرا للانقسام.

وتابع: تواجه فرنسا وألمانيا مقاومة كبيرة ضد مؤسساتهما السياسية. حيث يواجه إيمانويل ماكرون، الذي جاء إلى السلطة خارج هياكل الأحزاب التقليدية، ثورة مكثفة وواسعة ضد رئاسته المتغطرسة، بل ضد النظام السياسي الفرنسي بأكمله.

وأضاف: في ألمانيا، أنجيلا ميركل، مديرة السياسة المعتدلة في برلين وفي جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، بدأت قوتها المحلية تتآكل لدرجة أنها استقالت كزعيمة لحزبها الحاكم. ومن المرجح أن تستقيل كمستشارة في عام 2019. ويكتسب اليمين المتطرف في ألمانيا دعما سريعا، وهناك احتمال كبير بألا يكون لخليفة ميركل يد ثابتة أو الفطنة التكتيكية والإستراتيجية في السياسات المحلية والأوروبية.

وزاد: تمثل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين خطورة كبيرة على الاقتصاد العالمي، إذا لم يجد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ حلولا لخلافاتهما حول التجارة بحلول مارس القادم.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تصدع سياسي يضرب الغرب برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

السابق نتيجة الصف الثاني الإعدادي 2018-2019 برقم الجلوس ” اليوم السابع-فيتو- مصراوي” نتيجة تانية إعدادي لكل محافظة
التالى أخبار اليمن اليوم : ورد الان..الكشف عن «تغييرات جوهرية».. ماذا يحدث في «عدن» ؟