أخبار عاجلة

ما خطورة الجراد الصحراوي؟

ما خطورة الجراد الصحراوي؟
ما خطورة الجراد الصحراوي؟

اليكم تفاصيل هذا الخبر ما خطورة الجراد الصحراوي؟

قال مختص الدراسات الحيوانية في مركز مراقبة التنوع الحيوي عمر عابد أن الجراد الصحراوي يعتبر أكثر أنواع الجراد خطورة ويؤثر على الثروة الزراعية في اكثر من 61 دولة من شمال افريقيا والجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق. وأضاف عابد في بيان صحفي ان خطورة أسراب الجراد الصحراوي تتأتى من قدرته على الإضرار بكل ما يقابله من محاصيل زراعية وغيرها من المزروعات حيث يلتهم كل ما يصادفه ولا يفرق بين نوع وآخر من النباتات وقد يصل امتداد السرب الواحد إلى أكثر من 4 كيلومترات مربعة. ويتميز الجراد الصحراوي، بحسب البيان، بشراهته في الأكل حيث يلتهم الجراد الموجود في الكيلومتر المربع الواحد من السرب حوالي 100 ألف طن من النباتات الخضراء في اليوم، وهو ما يكفي لغذاء نصف مليون شخص لمدة سنة. واشار البيان إلى أن الجرادة الواحدة تأكل ما يعادل من 0.5 الى 3 جرام، والكيلومتر المربع من السرب قد يحتوي في بعض الأحيان على 50 ميلون جرادة.

ومن اهم ما يميز الجراد انه ينتقل مع الرياح ويختار البيئات الملائمة خلال مسيرته لوضع البيوض وله القدرة على الأنتقال خلال مسافات تصل الى 5000 كيلو متر في عشرة أيام.

وعادة تتم مكافحة الجراد بعدة طرق أهمها استخدام المبيدات الحشرية حيث تستخدم المبيدات الحشرية في المناطق التي يدخل منها إلى البلاد وخاصة المناطق الحدودية وكذلك في المزارع عندما يتسرب إليها.

وتستخدم المبيدات العضوية في مكافحة الجراد لما لها من قدرة إبادة سريعة وفتاكة حيث يمكن أن يغطي اللتر الواحد من المبيد الحشري مساحة هكتار واحد نظراً لتجزئته إلى قطرات صغيرة جداً تتساقط على الجراد تكفي للقضاء عليه في فترة زمنية من 24 إلى 48 ساعة مما يحد من انتشاره وانتقاله إلى مناطق أخرى.

واضاف البيان ان باحثين في المركز لعلوم الفيزياء والبيئة قاموا بالتوصل الى مكافحة الجراد من خلال استخدام فيرمونات الجراد وبعض المؤشرات الكيميائية التي تؤثر على الأفراد اليافعة من الجراد بحيث تؤثر على الجهاز العصبي والرغبة في التزاوج والذي يؤثر مباشرة على اعداد البيوض المخصبة وبالتالي الحد من اعداد الجراد للجيل الذي يليه.

ومن جانبه قال طارق قنعير مختص الطيور في مركز مراقبة التنوع الحيوي ان الطيور تعتبر افضل الكائنات في السيطرة على اعداد الجراد حيث سجلت المشاهدات ان طائر أبو منجل وطائر أبو اليسر تتغذى على عشرات الآلاف من الجراد.

وحول صلاحية اكل الجراد الميت نتيجة المكافحة بالمبيدات الحشرية للاستهلاك الآدمي فان الدراسات تؤكد بأن الجراد الذي تتم مكافحته باستخدام المبيدات العضوية يعتبر شديد السمية بسبب بقاء كميات من المبيد الحشري في جسم الجراد الميت، وبالتالي فأن أكله بما يحمله من متبقيات لهذه المبيدات السامة يعرض من يتناوله للتسمم بها.

وحذر المركز من ان كمية المبيد الملوثة للجراد تكون عالية وتكفي للإصابة بتسمم حاد وتظهر أعراضه بعد فترة وجيزة من أكل الجراد وقد تمتد لتصل إلى 24 ساعة حسب كمية الجراد المتناولة.

أما عند تناول القليل من الجراد الملوث بالمبيدات، و التي يصعب على جسم الإنسان التخلص منها فتتراكم متبقياتها داخل الجسم وخاصة بالأنسجة الدهنية والكبد والكلى والجهاز العصبي حتى تصل لحد يكفي للإصابة بسمية مزمنة تظهر بشكل خلل في الجهازين العصبي على شكل ( تشنجات ونوبات صرع) والجهاز التناسلي (بتسببها في العقم) بالإضافة إلى اختلال في وظائف الكبد والكلى و حدوث محتمل لأورام سرطانية.

ولا يقتصر المنع على تناول الجراد الملوث ببقايا المبيدات كغذاء وإنما يشمل أيضا عدم لمسه باليد حيث أن المبيدات المستخدمة في مكافحة الجراد يتميز بعضها بالقدرة العالية على النفاذية من خلال الجلد. ومن هنا تتضح خطورة تناول أو حتى لمس الجراد الملوث بالمبيدات.

ومن جهة أخرى فان النباتات أو المحاصيل الزراعية التي تعرضت للرش بالمبيدات أثناء مكافحة الجراد والتي قد تستخدم كأعلاف للحيوانات، لا تعتبر صالحةً لتغذية الحيوانات إلا بعد انقضاء فترات التحريم (من 7–10 أيام حسب نوع المبيد) وبالنسبة للمحاصيل الزراعية التي ترش بالمبيدات الحشرية تكون صالحة للاستهلاك الآدمي بعد فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين من وقت الرش.

ويعتبر الجراد احد انواع الجنادب قصيرة قرون الاستشعار والتي تتبع فصيلة مستقيمات الأجنحة، ويوجد في أحد اطوار حياتها طور السرب وهو تجمع للحشرات الكاملة بعد طور اليرقة وتتحول من حشرة صغيرة الى حشرة كاملة قادرة على التكاثر في مدة أقصاها ثلاثة شهور.

ويذكر بأن اناث الجراد تضع اكثر من 300 بيضة وتصل الى الف بيضة في السنة الواحدة، كما تضع الانثى البيض في فترة زمنية متقاربة ليكون الفقس في نفس الفترة، ويزيد العدد طرديا مع الموسم المطري الجيد.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر ما خطورة الجراد الصحراوي؟ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جرآءة نيوز

السابق “شاهد” بث مباشر الحلقة 138 قيامة ارطغرل كاملة | “وفر على نفسك” إليك رابط مشاهدة ارطغرل 138 الليلة
التالى أخبار اليمن اليوم : المغربيات هنّ الأجمل.. مصر والبحرين في المراتب الأخيرة.. تعرّف على ترتيب فتيات بلدك حسب التصنيف العالمي!